إيلاف تنقل عن مُراقبين من الضفتين روايات لما جرى في حوادث البقيع:
ملامح تحريض إيراني .. بل ضيق أفق .. وما دور الكاميرا وتصوير النساء؟

فهد سعود من الرياض: صودف حصول حوادث البقيع في المدينة المنورة ( غرب السعودية ) بعد أيام من تصريحات مستشار مرشد الثورة الإيرانية نوري ناطق حول حق إيراني تاريخي في مملكة البحرين، تصريحات أثارت ردود فعل قوية من حكومات الخليج، ورفعت منسوب التوتر مجدداً بين دول الخليج وإيران. وكانت تسببت بتلك الحوادث وفق الرواية التي تناقلتها وسائل الإعلام المحلية محاولة أعداد كبيرة من الرجال والنساء والأطفال من الطائفة الشيعية دخول المقابر في البقيع في غير الوقت المخصص للزيارة قبل المغيب ، الأمر الذي استدعى تدخل رجال الأمن وتوقيف مجموعة من الأشخاص قالت السلطات أنهم كانوا يثيرون الشغب وكانوا يدعون الناس إلى التجمهر أمام المقابر والتظاهر داخل باحة المسجد النبوي. ورغم الأصداء الكبيرة التي أعقبت هذه الحوادث، والجدل الدائر في المنتديات والمواقع الإخبارية، ظلت الحقيقة الكاملة غائبة. وبرزت في شأنها روايتان:

-رواية مركز الهيئة في المدينة المنورة تقول إن مجموعة كبيرة من الطائفة الشيعية حاولت أن تدخل المقابر بعد انتهاء الوقت المخصص لذلك، وعند منعها رفضت التجاوب، مما تسبب باشتباكات داخل باحة المسجد النبوي.

-رواية لشيعة تقول أن بعض رجال الهيئة أثار استياء أبناء هذه الطائفة، ولا سيما لتلفظهم بألفاظ قاسية حيال الشيعة ، مثل عبارات :quot;عباد القبورquot; وquot;الرافضةquot; وquot;المشركينquot; ، فضلاً عن تصوير أحد رجال الهيئة النساء من أحد السطوح المطلة على باحة الحرم.

وتعكف السلطات السعودية على إجراء تحقيق موسع في حوادث الشغب التي وقعت في ساحة المسجد النبوي الشريف يومي الاثنين والثلاثاء لتحديد الدوافع والأسباب، وذكر مسؤول أمني أن السلطات اعتقلت مجموعة من المتورطين في افتعال المشاجرة التي جرت في ساحة المسجد. واتصلت quot;إيلافquot; بعدد من الكتاب سائلة عن آرائهم في ما حدث ، وخرجت بالآتي:

محمد عبد اللطيف آل الشيخ: بعض الشيعة في المملكة والخليج يدارون بالـquot;ريموت كونترولquot;

الكاتب السعودي في صحيفة quot;الجزيرةquot; محمد عبد اللطيف آل الشيخ، قال لـquot;إيلافquot;: quot; لا يمكن في تقديري عزل هذه الحوادث عن ردود الفعل العربية الغاضبة من تصريحات المسؤول الإيراني حول حق إيران التاريخي في البحرين، وكان أبرزها تصريح المسؤول السعودي الذي جاء شديد اللهجة حيال هذه الأطماع الفارسية. وفي ظني أن تحريك هذه الخلايا الشيعية لإثارة الشغب، جاء بناء على أوامر من طهران، بغرض خلط الأوراق، وذر الرماد في العيون للتغطية على ردود الأفعال التي صدرت إثر الكلام على ضم البحرينquot;.

وأضاف: quot;مشكلة بعض الشيعة في المملكة والخليج أنهم يدارون بالـquot;ريموت كونترولquot; من طهران، ولاؤهم لإيران أولاً وليس لبلدانهم. وهذه الجلبة وأعمال الشغب حصلت بالتزامن مع تصعيد الإيرانيين طموحاتهم التوسعية من خلال تلميحهم إلى حق فارسي تاريخي في البحرين، مما يعني في التحليل الأخير أن أعمال الشغب تلك تصب في مصلحة إيرانquot;.

ورأى آل الشيخ أن quot;التذرع بالتصوير هو أقرب إلى quot;النكتةquot;، فالمعروف أن التصوير في الأماكن العامة، وفي المناسبات الدينية، لا يمكن أن يكون سببباً للاحتجاج، لأنه تصوير في مكان عام ليس فيه كسر لخصوصية مثلاً. إن هذه الذريعة الواهية والتشبث بها يؤكدان أن الغاية كانت إثارة الشغب خدمة لأهداف محض سياسية، لا يمكن فصلها عن تعليمات المرجعيات الدينية في إيرانquot;.

خالد المعينا: هذه رسالتي لرئيس الهيئة الجديد

من جهته، قال رئيس تحرير صحيفة quot;عرب نيوزquot; الناطقة بالانكليزية خالد المعينا لـquot;إيلافquot;: quot;لدينا 4 مذاهب في الإسلام، ومن حق الناس أن يأتوا ليمارسوا طقوسهم بحرية تامة، والتشدد غير طيب، وتصرفات بعض الناس في الحوادث الأخيرة من الجهتين مرفوض تماما. وثمة كثر من الناس الذين يأتون من الخارج حتى من أهل السنة يتضايقون من تصرفات بعض رجال الهيئة في مكة والمدينة، حتى أن ابنتي خرجت يوما ما ووقفت أمام القبة الخضراء وقبل أن تقول الله أكبر فاجأها أحدهم ( وشال) الشبشب في وجهها!

لماذا؟ لأنه يعتبره تصرفاً غريباً ولكن نحن لدينا 4 مذاهب وهناك الشيعة وآخرون، وكل واحد يحق له أن يمارس طقوسه الدينية في إطار الشريعة الإسلامية، فالبعض يجمع الأموال لمدة 40 عاما، ليأتي ويرى القبة الخضراء، لأن مشاهدتها بالنسبة إليه مثل مشاهدة الجنةquot;.

وأكمل: quot;لا نريد فرض آراءنا وطريقتنا على الآخرين، وأنا بنفسي رأيت ولاحظت تصرفات غير لائقة تحدث في المدينة ومكة المكرمة، وأرجو الجهات المختصة أن تتعامل مع تصرفات بعض رجال الهيئة، وأن تضع لها حدا،لأنها تسيء إلى الدولة، وأتمنى على رئيس الهيئة الجديد أن يسعى إلى تعليم رجال الهيئة ويعطيهم دورات في المهارات السلوكية كي يعرفوا كيف يتعاملوا مع الناس خصوصا من يأتي من الخارج لأن الناس الذين يأتوا من الخارج لا يعرفون هذه الأمورquot;. وختم: quot;لا نريد تصنيف الناس بين سنة وشيعة وصوفي، ويجب إعطاء الجميع الحرية في ممارسة الطقوس بحرية تامة بعيدا من أي تصرفات أخرىquot;.

محمد النجيمي: من حق الهيئة التصوير

وقال عضو المجمع الفقهي في السعودية الدكتور محمد النجيمي، في تعليقه على الأحداث: quot;أنا في الحقيقة لا أعرف سبب تلك الحوادث، ولكن أياً يكن سببها يُعتبر عملا خطيراً جدا رشق موقع رسمي، هو موقع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة، كما يعتبر مساساً بأمن الدولة وبأجهزتها الدولة، ولا نعلم حتى هذه اللحظة حقيقة الأمر، لكن الفعل الذي حصل، وهو محاصرة مركز الهيئة ورميه بالأحذية وبعض الحجارة والتجمهر الكبير والاشتباك مع قوات الأمن، كل هذه مظاهر ضد سلطة الدولة وتمثل انتهاكاً خطيراً جدا لسلطتها.

وأضاف النجيمي في حديثه مع quot; إيلافquot;، لهذا ندعو ونرجو كل من كان يشجع هؤلاء أو يقف خلفهم أن يوقفهم في المستقبل ، وعلى السلطات في الدولة أن تمنع بالقوة أي إنسان من المساس بأمن الدولة، وأخذ الإنسان حقه بيده هوالخطر ومكمن الفتنة. واعتبر النجيمي أن quot; تصوير رجال الهيئة لبعض النساء، في حال كانت صحيحة، هو حق من حقوق الهيئة التي هي جهاز من أجهزة الدولة يحق له أن يصور أي تحركات، تماماً مثل الشرطةquot;.

وعن شكوى بعض الشيعة من عدم وصول أصواتهم إلى الإعلام الذي تعامل مع القضية من طرف واحد، قال النجيمي: quot; لا يمكن أن نوصل الصوت بالقوة والشتم ورمي الأحذية والأحجار ومهاجمة قوات الأمن والهيئة، هذه قوات حكومية وهذه سلطة الدولة، ومهما تكن الأسباب فإننا نرفض هذه التصرفات رفضا قاطعاquot;.

محمد العوامي: التصوير أساس المشكلة

من ناحيته، قال رجل الدين الشيعي وإمامأحد المساجد في القطيف محمد العوامي، والذي كان شاهدا عياناً لما جرى، لـquot;إيلافquot;: quot;أساس ما حصل في المدينة يرتبط بما حدث يوم الجمعة، وهو موضوع التصوير التي قام به احد رجال الهيئة وكان موجهاً الكاميرا إلى النساءبشكل خاص. وقد وجهنا إليه الكلام ليترك هذا الموضوع من دون فائدة، وقابلنا وكيل إمارة المدينة فقال ان المنطقة مزودة بكاميرات من الأجهزة الأمنية. فإذا كانت مجهزة لماذا يستخدم كاميرات فيديو خاصة ويوجهها إلى النساء؟. هذا ما حدث وأثار رد فعل لدى الطرف الآخر أدى بدوره إلى بعض الاشتباكات البسيطة وقد ضربت امرأة ورجل أمن.

وأضاف العوامى قائلا: quot; حاولنا أن نحتوي الموقف وقابلنا وكيل الاماراة في اليوم الثاني ولكن فوجئنا بما حدث يوم الاثنين. طبعا حوادث الاثنين كانت بدايتها مسألة العزاء، والتي نشارك الجميع في رفضها، ولكن الواقع يقول أن التعامل من الطرف الآخر في مسألة العزاء لم يكن منطقياً، فكان يفترض أن يطوق الأمن من أصروا على الدخول بالعزاء وتبقى القضية في هذا الإطار. ولكن أن يتجاوز الأمر ليصل إلى هذه المرحلة، ويتعرض للضرب أي شخص بعد سؤاله أن كان سنيا أم شيعيا، وعلى أيدي أشخاص ليسوا قوات مكافحة شغب او طوارئ بل إنهم مدنيون مع أصحاب محلات، فهذا ما أثار المشكلةquot;.

وأكمل: quot;جهاز الهيئة يقول إنهم يحتفظون بالأشرطة بعد التصوير، ولكن ما أثار حفيظة البعض أن التصوير كان موجها إلى النساء، وتعرف وضعنا في المملكة فلا أحد يقبل بتصوير النساءquot;. ورفض العوامي ما تردد عن أن سبب المشكلة هو إصرار البعض من الطائفة الشيعية على دخول المقابر بعد انتهاء الوقت المسموح به من الدولة، وأصر على أن quot;الشرارة انطلقت بسبب إقدام أحد رجال الهيئة على تصوير النساء، إضافة إلى ما سمعناه من شتائم وقذح من رجال الهيئةquot;.

الخريجي: مشكلتنا أننا لا نتقبل الرأي الآخر

أما الكاتبة السعودية نورة الخريجي التي تسكن في المدينة المنورة فقالت لـ quot; إيلافquot;: quot; قرأت الخبر في الصحف،ولا نعلم مدى حقيقة ما نقرأه، علما بأنني رأيتسابقاً في البقيع حوادث مماثلة ، وهل حقا قام رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بتصوير النساء أم لا؟ كل طرف يلقي باللائمة على الطرف الآخر، ومشكلتنا حتى الآن أننا لا نتقبل الأخر إطلاقا، ولا يوجد لدينا الااستعداد لنتقبل المذاهب الأخرى، ويمكن أن نتقبل يوما ما المذاهب السنية وعلى مضض، ولكن أن نتقبل المذهب الشيعي فهذا مستبعد تماماquot;.

وسألت:quot; لماذا أبواب البقيع لا تفتح للنساء مثلما تفتح للرجال، وليس مجرد ساعة قبل الإشراق وساعة بعد العصر؟ قلت وأكرر أن المدينة المنورة ومكة المكرمة مدينتان شرفهما الله، وهما لكل المسلمين وحين يكون هناك من يتبارك بالصحابة فهذا حقه وليس علينا فرض الأمر عليه. لابد من مراعاة الأعداد الكبيرة التي تأتي للمدينة المنورة، مقارنة بالساعة الوحيدة التي تمنح لهمquot;.

وأكملت: quot; أهم شي بالنسبة إلى الحكومة أن تعطي مجالاً اكبر للناس في زياراتهم للمدينة ومكة، وان يمارسوا معتقداتهم بحرية. هؤلاء الناس يدفعون دم قلوبهم كي يأتوا إلى هنا، فحرام أن نحدد لهم ذلك بساعات. وجزا الله الملك عبدالله كل الخير، لأنه أمر بفتح الحرم المدني على مدار الساعةquot;. وختمت: quot;لابد من أن نحسن نفسنا، ونحدد أمورنا، حتى لا نعطي الحاقدين فرصة للحديث عن تدويل هذه المواقع، والأفضل أن نغير سياستنا في الحرمين وان يفتح البقيع أكثر وان نحسن من طريقة تعاملنا مع الآخرين.

خالد الدخيل: طموحات إيران القديمة

أما استاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة الملك سعود سابقا الدكتور خالد الدخيل، فقد انتقد تصريحات إيران حول مملكة البحرين، والتي صدرت من ناطق نوري. وقال: لماذا تصدر عن طهران بين الفينة والأخرى مثل هذه التصريحات، وعن أشخاص قريبين من طاقم الحكم الإيراني؟ إن كلام ناطق نوري، والموقف الإيراني القديم المتجدد من البحرين يعيدان إلى ذاكرة المنطقة ما قاله يوماً صدام حسين عن الكويت. دول كبيرة تريد أن تستخدم دولا صغيرة لتحقيق طموحاتها السياسية بصرف النظر عن حقائق التاريخ، ومقتضيات الجوار والقانونquot;.

عائض الحربي: ما حدث في المدينة مخطط له مسبقا

وأشاد الكاتب والصحافي السعودي عائض الحربي بـquot;الدور الكبير الذي قام به خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز في قيادة الوحدة والائتلاف والمصالحة العربية بلغة صادقة وصريحة، لإدراكه أهمية الأمة العربية التي يتربص بها. وفي ظل هذا التنادي من العقلاء، قطع الهدوء النسبي في منطقتنا العربية زعم المسؤول الإيراني أن مملكة البحرين الشقيقة مجرد مقاطعة إيرانية، وتلى ذلك الاعتداء الآثم الذي وقع في مصر بالتفجير الإرهابي في منطقة الحسين بالقاهرةquot;.

أضاف:quot; يقول (نمر النمر) في خطبته المشهورة المسجلة والمثبتة في موقعه الرسمي، محرضًا الشيعة على التحرك في منطقة البقيع والمدينة المنورة: (أدعو نفسي وأحرض جميع المؤمنين وبالخصوص محبي أهل البيت عليهم السلام وبالأخص مواليهم وأتباعهم لتجديد العهد، وعقد العزم، ومضاعفة الجهد للسعي بكل إمكاناتنا... فلنكافح ونجاهد ونناضل ونقاوم من أجل البناء الشامخ قبل مضي قرن على الهدم الغاشم).

وتابع الحربي: quot;بعد كل ذلك التأجيج الطائفي المليء بالكراهية والعنف، توجهت مجموعات منظمة من الشيعة في المدينة المنورة يوم الأحد والاثنين الماضيين، لتنفيذ التوجيهات الطائفية، فباشرت التجمهر الكثيف، ورص الصفوف، ومعها مكبرات الصوت وكاميرات الفيديو، وكان هؤلاء يُصورون تحركاتهم ، مما يدل على أن العملية كلها مرتبة ومنظمة، واشتبكوا مع رجال الأمن الذي يحمون المصلين والزائرين، ثم توجهوا وحاصروا مباني حكومية، وكانوافي كل خطوة يُصورون بكاميراتهم الخاصة كل ما يجري، ويرجمون رجال الأمن وبعض المصلين بالأحجار والأخشاب والأحذيةquot;.