امرؤ القيس ومحمد عبدهافتتحا المهرجان
التاريخ يكتب نفسه من جديد في سوق عكاظ

إيلاف من الرياض: للعام الثالث وبعد 1300 سنة تعود ذكريات الطائف التاريخية، الذكريات التي بدأت منذ مئات السنين في المدينة الجبلية غرب الجزيرة العربية آنذاك، وغرب السعودية الآن، وتُخلقُ من جديد ذكريات عكاظ التاريخي في طابعة الحديث، وسط عشرات الفعاليات الثقافية والشعرية والاجتماعية، التي بدأت منذ تولي الأمير خالد الفيصل إمارة المنطقة. وإذا كانت القصائد السبع الشهيرة، قد عُلقت قديمًا على جدران سوق عكاظ في عصور ما قبل الإسلام، افتخارًا بفصاحتها على من يحضر الموسم من شعراء القبائل إلى غير ذلك، وكان العرب يتوافدون إليها من كل جهة، قريش، وهوازن، وسليم، والأحاشيش، وعقيل، والمصطلق. فإن المهرجان الحالي يهدف إلى إستقطاب السياح السعوديين وسياح الدول الخليجية المجاورة، بمحاولة الإقتراب منصورة التاريخ القديم، وإعادة أهم الفعاليات التي كانت تقام آنذاك في السوق التاريخي.

الثلاثاء ونيابة عن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، افتتح الأمير خالد الفيصل فعاليات سوق عكاظ الثقافي quot; 3 quot; بموقع السوق في العرفاء بالطائف، كما قام بقص الشريط إيذانًا بافتتاح جادة عكاظ التي تقام للمرة الأولى ويبلغ طولها 700 متر، وتشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار وتحاكي سوق عكاظ التاريخي بالطائف وتحتضن العديد من العناصر التي تعكس الحياة اليومية في القدم لهذا السوق العريق.

وقد ضمت جنبات الجادة 70 محلاً لبيع المنتجات الحرفية والزراعية والحيوانية، ومحلات لبيع الهدايا التذكارية مثل المعلقات السبع المكتوبة على رقاع من الجلد وخلافه، إضافة إلى المطاعم والمقاهي و 3 مواقع لتصوير الزوار باللباس التراثي القديم في عكاظ وكذلك 15 لوحة من الجلد المعتق مكتوب عليها أبيات من المعلقات الشهيرة.

وكان أمين السوق الدكتور جريدي المنصوري قد رحب بالحضور عبر كلمة ألقاها بهذه المناسبة، وأشار إلى أنه في مثل هذه الأيام من كل عام يتجدد الموعد مع سوق عكاظ التي عاشت طويلاً ، ثم كان ما كان وعادت، وقال: quot;عادت عكاظ بشخصياتها السعودية وهويتها العربية الإسلامية، سوق عكاظ التي ارتبط تاريخها بالشعر والشعراء وبالبلاغة والبلغاء، عبر تاريخ طويل يعود إلى ما قبل الإسلام بقرون عدة، واستمرت في عهد النبوة وزمن الخلفاء الراشدين وخلال عصر بني أميةquot;.

وذكر المنصور بأنه تم في هذا العام إضافة جائزتين جديدتين إلى جوائز عكاظ هما جائزة الخط العربي وجائزة شاعر شباب عكاظ لتنضم الجائزتان إلى أخواتها جائزة الفلكلور الشعبي وجائزة الفن التشكيلي والجائزة الكبرى جائزة شاعر عكاظ. وأفاد أنه في هذا العام أيضًا خطت جادة عكاظ بمساحة وصلت إلى ألف متر طولي وعلى جانبيها تقع المعارض والمتاجر وبينهما يسير الجمالة والفرسان في مجتمع ينبض بالحياة ويستلهم روح الماضي وأصواته، منوهًا بالدور البارز لوزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والإعلام والهيئة العامة للسياحة والآثار وتعاضدها لرفع شأن عكاظ في لجنة إشرافية عليا. وسينطلق غداً المشروع الكبير لعكاظ وهو quot; مدينة المستقبل quot; لتصبح معلمًا حضاريًا.

وكان عرضًا مسرحيًا بعنوان quot; امرؤ القيس quot; قد اقيم في إفتتاح السوق، عبر ثلاثة خطوط درامية محورية في عمل استعراضي اشترك فيه قرابة ثلاثين ممثلاً، واستخدمت في العرض كافة المكملات الفنية .الأول حول ملك دولة كندة quot; حجر بن الحارث والد أمرؤ القيسquot;، فيما خصص المحور الثاني لكاهن كندة ، واختتم المحور الثالث بمربي امرؤ القيس، وتخلل العرض المسرحي أحداثا جانبية وأشعار تحتفي بشاعر العرب أمرؤ القيس .

بعد ذلك أدى الفنان محمد عبده quot; أنشودة عكاظ quot; بمصاحبة فرقة المجرور بالطائف ، تلاها عرض مرئي عن سيرة شاعر عكاظ لهذا العام التعليمية والأدبية التي فاز بها الشاعر السوري عبدالله عيسى السلامة ، وقيمتها 300 ألف ريال، ثم ألقى الشاعر نفسه quot; قصيدة عكاظ quot;.

عقب ذلك سلم الأمير خالد الفيصل جوائز مسابقة عكاظ لهذا العام للفائزين بها وهي جائزة شاعر عكاظ للفائز بها الشاعر السوري عبدالله عيسى السلامة ، وجائزة شاعر شباب عكاظ المخصصة للشباب السعودي وفاز بها الشاعر أحمد يحي محمد قيسي وقيمتها 100 ألف ريال، وجائزة لوحة وقصيدة وفاز بها مناصفة الفنان عبدالله خضر والفنان طه صبان quot; سعوديي الجنسية quot; / وقيمتها 100 ألف ريال ، وجائزة الخط العربي وفاز بها الخطاط عكلة حبيش الحمد / سوري الجنسية / وقيمتها 100 ألف ريال.