أحمد البشري وفواز الميموني من الرياض: إذا كانت الجماهير السعودية الموعودة بالسينما قد إنتظرت طويلاً مهرجان جدة للإفلام الوحيد الذي يقام داخل السعودية، والتي تسلل إليها الإحباط نتيجة القرار المفاجئ الذي جاء في الساعات الأخيرة قبل انطلاق العرض لأولى أفلام المهرجان. فإن الحال لدى مدير مهرجان جدة المخرج ممدوح سالم ليست بأفضل حال من جماهير المهرجان، الذي تحدث إلى quot; إيلافquot; بعد ساعات من صدور القرار.

بعد قطيعة .. عرض فيلم quot;مناحيquot; في الرياض

فيلممناحييكسر حاجز السينما أمام السعوديون

تفاصيل أحداثمناحي... وادعاءات المعترضين

قرار الساعات الأخيرة يلغي مهرجان جدة السينمائي

وعن الخسائر الذي ستتكبدها إدارة المهرجان قال: quot;نحو مليون ريال من قبلنا وقبل الشركة الراعية وهي روتاناquot;. وعن استمرارية عرض المهرجان لمدة ثلاث دورات ولم يوقف إلا في دورته الرابعة أوضح :quot; في الدورة الرابعة شهدت تغطية إعلامية كبيرة وخصوصًا أن وكالات أنباء عالمية تناقلت أخبار هذه المهرجان، بينما لم تحظَ الدورات السابقة بهذا الزخم الإعلامي كما يحصل الآنquot;.
وحول موقف الشرطة الدينية في بلاده، أكد أنه في الدورات وفي المهرجانات التي نقيمها في مثل هذا الشأن تمت زيارة من قبل عناصر الهيئة واطلعوا على التنظيم الذي: quot;نحرص فيه على أن لا يكون هناك اختلاط، ويأتون ويخرجون من دون إبداء أي ملاحظاتquot;.
ويرى مراقبون تحدثوا لإيلاف، القرار بأن من شأنه إحباط المواهب الشابة المنفتحة على العالم، والذين بدأ يظهر نتاجهم في المهرجانات العربية والعالمية، حيث يسافر سنويًا العديد من المخرجين الشباب بأفلامهم ليشاركوا بنتاجهم الشخصي والموسومة بجهودهم الذاتية.

وكانت إيلاف قد نشرت بوادر إلغاء هذا المهرجان بعد أن أشارت مصادرها إلى أن وزارة الداخلية السعودية أبلغت منظمي مهرجان جدة السينمائي الرابع في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة بقرار إلغاء ومنع تنظيم المهرجان السينمائي السعودي الوحيد، وذكرت مصادر داخل أروقة المهرجان لـquot;إيلافquot;: بأن منظمي المهرجان وصلتهم تعليمات من أمانة مدينة جدة ليلة البارحة تفيد بصدور قرار من وزير الداخلية بمنع إقامة المهرجان وأن قرارًا رسميًا سيصلهم صباح اليوم السبت للتأكيد على أن إقامة المهرجان يعتبر تحديًا للقرار الرسميquot;.

وكان من المقرر أن يكون الفيلم اليمني لفيصل العلفيquot;الرهان الخاسرquot;، أول العروض التي سيبدأ بها المهرجان، والفيلم الذي يتحدث عن خطر التطرف على المجتمع، بحضور أمين مدينة جدة عادل فقيه ورئيس المهرجان المخرج ممدوح سالم ونحو 50 مخرجًا ومنتجًا من البحرين وعمان والإمارات واليمن والكويت والسعودية وبمشاركة 71 فيلمًا روائيًا وتسجيليًا ورسومًا متحركة، إضافة إلى عرض 35 فيلمًا على هامش المهرجان، ومنها أفلام يابانية وآسيوية وعربية.

واستقبل المهرجان هذا العام أكثر من 200 فيلم، وقد تم استبعاد 8 أفلام من قبل الرقابة لعدم ملاءمتها للعرض، وسيتم عرض 106 أفلام، وتم رصد 13 جائزة للمسابقات وهي مسابقة الفيلم الروائي الطويل والقصير، والفيلم الوثائقي، والفيلم الكرتوني، والفيلم الإعلاني، وجائزة سيدتي للمبدعات الخليجيات في مجال السينما وجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم سعودي. كما تم رصد جائزة لأفضل إخراج سينمائي، وأفضل سيناريو، وأفضل تصوير، وأفضل مونتاج، وأفضل مؤثرات صوتية، ورصد جائزتين لأفضل تمثيل.
يذكر أن هذه المرة ليست الأولى التي يلغى فيها أحد العروض السينمائية حديثة النشأة في المجتمع السعودي.