وكيل الوزارة يؤكد أن عمل النساء في المعرض متاح:

الإعلان عن التفاصيل الكاملة لمعرض الرياض الدولي للكتاب

إيلاف من الرياض: أكد الدكتور عبد العزيز السبيل و كيل وزارة الثقافة و الإعلام للشؤون الثقافية أن فرص العمل متاحة للسيدات للعمل في معرض الرياض الدولي للكتاب، وأضاف السبيل أن العمل متاح للسيدات في المعرض في جميع الأيام باستثناء الأيام المخصصة بالكامل للرجال. جاء ذلك في رده على سؤال عن منع السيدات من العمل في المعرض كما حدث العام الماضي، في المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم الجمعة حول معرض الرياض الدولي للكتاب الذي سينطلق يوم الثلاثاء المقبل 3 مارس برعاية الملك عبدالله بن عبد العزيز.

وسيقام معرض الرياض الدولي للكتاب في مقر المعارض الجديد على طريق الملك عبدالله بجوار مركز الأمير سلمان الاجتماعي، و سوف تبدأ فعالياته يوم الثلاثاء القادم من الساعة العاشرة صباحا إلى العاشرة مساء بواقع أربع أيام ستكون للرجال فقط ، و البقية للجميع.

السبيل تحدث خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم الجمعة بمركز الملك فهد الثقافي عن البرنامج الثقافي للمعرض و عن الموقع الجديد الذي سيضم أجنحة الدول المشاركة بالإضافة إلى موقع للتلفزيون السعودي و مقرين لهيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و وكالة وزارة الإعلام خاص بإدارة مراقبة المطبوعات .

السبيل أشار إلى أن ضيف الشرف لهذا العام دولة البرازيل و خصص لذلك يومي الأربعاء و الخميس القادمين. وأشار السبيل إلى أن لجنة المعرض وبسبب الأزمة الاقتصادية خصصت ولأول مرة جناحا للكتاب المستعمل.

كما أشار السبيل إلى أن المعرض سيحتوي بين جنباته مطاعم و مقاهي للزوار و العاملين بالمعرض كما روعي في تصميم الممرات و الموقع احتياجات و متطلبات المعاقين . كما أن هناك دور نشر ضمت كتب تهتم بالإعاقة . كما خصصت لجنة المعرض أجهزة حاسب للبحث.

إقرأالمزيد:

معرض الكتاب الدولي يأتي وسط تغيّر في وزارة الإعلام

السبيل نفى أن تكون الوزارة وجهت الدعوة لمدير معرض فرانكفورت الدولي واعتذر كما أكد السبيل أن الوزارة لم تمنع أي دور نشر بعينها من المشاركة مشيرا إلى أن عدم قبول الجميع كان بسبب ضيق مساحة المعرض وقال أن الوزارة تلقت طلبات المشاركة عن طريق الانترنت مؤكدا أن التسجيل عن طريق الانترنت و من ثم تسديد الرسوم بدون علم الوزارة لا يعني القبول فمساحة المعرض ضيقة , وعن توقعه ردود أفعال عن مشاركة محمد عابد الجابري قال السبيل لا اعتقد ذلك .

عن التنسيق مع بعض الأخوة المجتهدين قال السبيل إن المجتهدين لهم اجتهاداتهم, ثم أن هناك تنسيق كامل وواعي بين اللجنة المنظمة للمعرض و فرع هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بالرياض ثم لم أشعر أنهم قد تدخلوا في شؤون عملنا فالهيئة متعاونين معنا و دورهم مهم و ليس عشوائي .

و عن إحضار فرقة السامبا البرازيلية الفنية قال السبيل نحن لسنا في حلبة فنية وسوف يكون هناك عرض لثقافة البرازيل من خلال جهاز العرض في الافتتاح . و السبيل رفض أن يكون إدخال الجانب الرياضي في المعرض هو لكسب الجمهور بقدر ما هو ما تشتهر به البرازيل .

كما أشار السبيل أنه سيحدد وقت لحضور طلاب المدراس كما أكد أن المعرض ما أوجد إلا من أجل القاريء و ليس من اجل الصفقات التجارية مشيراً أن مثل هذه الصفقات ترفضها أخلاقيات المهنة .

كما أشار السبيل إلى أن لجنة المعرض ستكرم هذا العام 14 مؤرخا ممن كتبوا عن الجزيرة العربية قبل عام 1400هـ من بينهم الدكتور عبدالعزيز الخويطر و عبدالله بن خميس و عبدالله العثيمين و عاتق البلادي و صالح الزهراني .

من جانبه قال عبدالرحمن الهزاع وكيل وزارة الإعلام المساعد للإعلام الداخلي أن الوزارة و منذ الانتهاء من معرض العام الماضي و هي تراجع و تقيم المعرض من جميع الجوانب مؤكدا أنه تم تقليص الشكاوى على الكتب و ذلك بفضل الله ثم بفضل استخدام التقنية الحديثة الحاسب الآلي و الذي خفف الكثير من الجهد في مراقبة الكتب كون الكتب التي تواجدت العام الماضي لا داعي لمراقبتها مرة أخرى غير التي صدر منها طبعه جديدة أو التي حدث لها بعض التغيير في الطباعة و ذلك سعيا للتحقق من عدم وجود أي مطبوع يحمل أي مخالفات سواء دينية أو سياسية أو أخلاقية مشيرا إلى أن الوزارة سخرت كامل الإمكانيات لضمان وصول الكتب المشاركة في المعرض في الوقت المناسب.

مؤكدا أن الكتب أو الدور التي عليها ملاحظات أو إشكاليات حلت هذه الإشكاليات و حتى لا تتكرر هذا العام و قال أن لجنة المعرض خصصت مقرا بالمعرض لتلقي أي ملاحظات على أي مطبوع فنحن في النهاية بشر و معرضون للأخطاء. و قال الهزاع ما أؤكده أننا اجتهدنا و راقبنا 250 ألف كتاب و نحن لا نرضى أبدا بكتاب مخالف لثوابتنا و لكن لا أعتقد أن من وجد كلمة في سطر أو سطراً في كتاب مخالف قد فاز بقصب السبق مؤكدا أن جميع وسائل الاتصال مع الجمهور مفتوحة لتلقي الملاحظات حول أي كتاب . مشيراً أن قراءة عضو الهيئة للكتاب و نقده لا تختلف عن قراءة أي شخص آخر, مؤكدا أنه ليس هناك أي نقص في عدد موظفي إدارة الرقابة بالوزارة

من جانبه قال الدكتور عبدالعزيز العقيل عضو اللجنة المنظمة أن المعرض يشارك فيه أكثر من 250 ألف كتاب بمختلف اللغات من 27 دولة من خلال 650 دار نشر مابين عربية و أجنبية و سيشارك في المعرض 65 باحث و باحثة من 16 دولة عربية وأجنبية .