وعلى الرغم من سعي الكاتب الى التميز وهو سعي جعله يذهب بعيدا في اعتماد تعدد الرواة مثلا فقد جاء هذا التعدد متوقعا باهتا الى حد ما بل انه كان في احيان يبدو مزعجا مصطنعا او على الاقل يذكر باساليب ألفها القارىء او ألف مبادئها.

وبدت الرواية في بعض مجالاتها اقرب الى توثيق صحافي منها الى عمل روائي ذي رؤية خاصة وبعيدة وذلك على الرغم من التخطيط والجهد وتداخل الاساليب والاحداث والاشخاص. تبدو الرواية مثل طبخة ادخل اليها كثير من المطيبات لكنها بقيت في مجموعها تشي بطعم عادي مألوف في كثير من الاعمال وكثير من التقارير quot;القصصيةquot; الصحافية.

هذا لا يعني ان ربعي المدهون لا يقص بنجاح في كثير من الاحيان لكن مشكلته قد تكون في انه لا يأخذنا الى quot;امكنةquot; لم نكن نتوقع ان يأخذنا اليها وهو بهذا يحرمنا من تلك المتعة التي تنتج عن قدرة الكاتب على ان quot;يخدعناquot; وان يدلنا هو على الطرق التي نسلكها معه وان يكمن لنا فيها احيانا عوضا عن ان نجد انفسنا نعرف مسبقا تفاصيلها او معظمها.

رواية الصحافي والكاتب ربعي المدهون المولود في عسقلان سنة 1945 والذي يحمل الجنسية البريطانية ويعيش في لندن جاءت في 327 صفحة متوسطة القطع وصدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

من البداية حيث يلتقي بطله الفلسطيني وليد العائد بجنسيته البريطانية الى بلده وامه اللذين غادرهما منذ زمن بعيد بتلك الفنانة الاسرائيلية على متن شركة طيران العال المتوجهة الى تل ابيب. حضرت الى الذهن الاحتمالات المتوقعة في مثل هذه الحال وفي رأسها كونها عميلة للاستخبارت الاسرائيلية دستها في الطائرة quot;ترحيباquot; بهذا الفلسطيني العائد بجواز سفره البريطاني الى وطن لم تنسه اياه الغربة بعد.

ذكريات الايام الافلة والاقارب والاصدقاء وصور الاماكن التي تحول كثير منها الى ما لم يعد له شبه بما كان عليه.. كل ذلك موجود في الرواية لكنك قليلا ما تشعر بلمسة خاصة في تقديمه له. انه غالبا يقدمه في ما يشبه التقرير الصحافي الجيد. لكن القارىء ألف كثيرا من هذه التقارير.

ترافقنا صور معينة في رحلتنا مع ربعي المدهون في quot;السيدة من تل ابيبquot; ولعل من ابرز هذه الصور ثلاث واحدة تاريخية حديثة ليست بعيدة عن ذهن الكاتب دون شك وهي قصة الاميرة ديانا ودودي الفايد لكن نهايتها تطل علينا في صورة اخرى فرعية هي ما روي عن الفنانة الكبيرة الراحلة سعاد حسني.. هل انتحرت ام القي بها من طبقة مبنى هو ايضا مبني لندني..

اما الصورة الثانية فرواية قديمة من خمسينات القرن العشرين تمثل نمطا مفجعا معينا لنهايات محاولات الخروج على خط سياسة الدولة وعقائدها. ولعل ربعي المدهون لم يقرأها بل قرأ شبيهاتها الى حد ما. انها رواية quot; تاماراquot; للسفير اللبناني السابق في موسكو الكاتب الراحل خليل تقي الدين عن علاقة تحدت الخطوط الحمر للاستخبارات السوفيتية.

بعض ما يمكن ان يؤخذ على ربعي المدهون في عمله هذا انه اكثر من quot;مواد التجميلquot; التي اريد بها هنا خلق اجواء من الغموض الى درجة انه بدا للقارىء ان هذه المواد هي اكثر بكثير مما تسعى الى تجميله.

ومن سمات كثير من احداث الرواية وحتى بعض جوانب شخصياتها انها لم تكن دائما مشحونة بمشاعر حارة وعميقة موحية معدية كما يفترض في اجواء وجوه حياة الفلسطينيين تحت الاحتلال وقصص تشردههم الاولى وما تلاها. فحتى عودة البطل بعد طول غياب وعذاب الحواجز الاسرائيلية وتقطيع اوصال الحياة الفلسطينية اورده ربعي المدهون بما بدا اقرب الى تقريرية حيادية.

يشعر القارىء احيانا كأن الكاتب يفعل ذلك بشيء من quot;الخبثquot; المقصود الذي ربما اوصلنا الى نتيجة مؤلمة.. فكأننا نتساءل.. هل رصاص العدو ارحم ام رصاص الاخوة؟

ربعي المدهون قادر على القص والسرد حين يقرر ان من الافضل ان يروي العادي بطريقة عادية.. ففيها ايضا مجالات انسانية ومجالات نجاح اكثر من تلك الاخرى.

(رويترز)

جورج جحامن بيروت - في رواية ربعي المدهون quot;السيدة من تل ابيبquot; جهد بين وتجميع لمناهج واساليب وسجل للالام الفلسطينية ومعلومات كثيرة لكن القارىء قد يتساءل.. هل يكفي ذلك؟