تعتزم جائزة مان بوكر الأدبية البريطانية السماح للكتاب الاميركيين بالتنافس عليها لأول مرة في عام 2014.ولا يقبل القائمون على الجائزة منذ استحداثها قبل نحو 45 عاما إلا مشاركة اعمال كتاب بالانكليزية من بريطانيا وايرلندا ودول الكومنولث.ويرى منظمو الجائزة التي تبلغ قيمتها النقدية 50 الف جنيه استرليني ان استبعاد الكتاب الاميركيين موقف لم يعد ينسجم مع روح العصر.وتعتقد لجنة بوكر ان كتاب الولايات المتحدة يجب ان يُسمح لهم بالتنافس على الجائزة لتعزيز سمعتها العالمية.
واثار توجه لجنة بوكر الى دعوة الكتاب الاميركيين للترشيح على الجائزة انتقادات من كتاب بريطانيين بينهم فائزون بالجائزة.ونقلت صحيفة صندي تايمز عن الكاتب ملفين براغ انه يشعر بخيبة أمل متوقعا ان تفقد الجائزة تميزها.واعتبر الكاتب هاورد جاكوبسن الفائز بالجائزة ان توسيع دائرة التنافس على بوكر لتشمل الكتاب الاميركيين قرار خاطئ. وحذر كتاب آخرون من ان القرار يضعف هوية الجائزة ويضر بفرص كتاب دول الكومنولث.
وكانت جائزة بوكر استُحدثت عام 1968.ومن الفائزين بها في. أس. نيبول (1971) وآيرس مردوك (1978) وسلمان رشدي (1981) وايان ماكيوان (1998) والن هولنغهرست (2004) وهيلاري مانتل التي فازت بها العام الماضي وكانت فازت بها قبل ذلك في عام 2009.وأُعلنت في 10 ايلول/سبتمبر القائمة القصيرة للأعمال المتنافسة عليها هذا العام.وتضم ستة كتاب بينهم روائي من زمبابوي يشارك بأول عمل ينشره.