1)
من يُعِدْنا إليهم هناك/ وقد سال لحمُهم في الرمل/ طفلُهم تفحّم في أقلّ من ثانيتيْن/ وبُقِرَ شيخُهم بنصف صرخة؟/ من يَعِد السروة المشروخة/ الأرنبَ المفعوص/ الهواء الثقيل خلف حظيرة الجيران؟ من يعدهم إلينا وقد نأت غزة جداً/ وهذا الأفق استدار؟

2)
يا حارسَ ليلِ الكوكب
وقتُكُ جاءَ وزمنكُ جاء
يا حارس ليل الكوكب
عصفت بالناس النكباء
وخيّم ضوءٌ مرعب
&يا حارس ليل الكوكب
حتّام ستهرب أو تتنكّب؟&

3)
جالسين على الحوافّ الحادّة/ يجرّبون حظَّهم دائماً وأبداً/ اليأس لا يعرف طريقَهم/ ولا التعب.
إنّه ليل قارّتك العجوز يا عزيزي/ وهؤلاء هم نجومه الجدد/ قراصنة ذلك العالم القديم/ حيث الربُّ كان في الغيبة/ ولا يزال. أوروبا يا ميغيل!/ هل تعرف ممَّ يتكوّن بطنُ الوحش هذا/ وكيف ستعرف وأنت جرعت الموخيتو الثالث للتوّ؟/ أنا المصاب بالباربو سأقول لك/ أنا العطشان المفلس سأقول لك/ أنا الذي حرمتني حكومتُك كرت الإقامة سأقول لك/ من ملايين الكلاب أمثالي وأمثالك أيها الجرو الشاب/ هل نمت يا ميغيل؟ ميغيل هل تسمعني؟ كلاّ أنا لن أنام في حانة بيربوليتا العفنة هذه/ سأقوم الآن لأجمع بقايا القطيع ونعوي../ كأساً آخر يا بينيتو النادل/ آخرَ قبل أن يعضّنا البتريناريو.

4)
زمن الرواية؟ لا
لا حاجةٌ لروائي
هذي همومي فوق ظهري
وهوَ احديدابُ الأرض
ينزف من ورائي
زمن الرواية لا
إنه ذهبُ المسيح وقد أُحيلَ
إلى صفيح
زمن الرواية أم زمان الريح يا وجعي الفصيح؟

5)
يتيماً إلاّ من خيط حياة/ أقوم كمن يحمل بغلاً/ أهذي كمن يسبح في قطرةٍ/ أنادي أحداً ثمةَ/ وأسمع قهقهات ربٍ غاف/ هل أغميتني يا مرضي/ هل سرقت الخيط/ وأين هم البشر/ في هذه الساعة التي أوقفت بريدَها/ وتسحبُ النسغَ كسيْل براز/ في مجرور؟/ أنا الآن بلغت الألف/ وأعرف أنّ الوهم يقصُر أو يطول/ ذا هو الفرق فحسب/ بين حياتك وحياتي/ تلك هي كل القصة/& ذلك هو كل المآل.

6)
سنطلُع من نبات الغيم من لحم الدموع
لنستعيد خطىً تولاّها مظلّيّونَ .. ثم أتى الصقيع
سنطلعُ، أيها الشيخ المسنُّ وأيها الشابُّ النضير، وأيها الطفل الرضيع
سنطلع، لا لنحاسب القتلة
بل لنمضغ طيفهم ضِغثاً بما في الروح من لَهَبٍ وجوع&&

7)
وأنت هابطٌ من رحم أمّك إلى حصيرة غرفة الضيوف/ ستراهم هابطين ـ هُم أيضاً ـ من كوّة التوراة إلى مبنى البنتاغون. آنَها سيكتب لك ربٌّ ما/ أن تحيا حتى تكسر سنّيْن/ وتعبر حربيْن/ ثم يأتي طيّارُ الحرب الثالثة/ على غفلةٍ محسوبة (مثل هدايا بابا نويل) ويمسح اللوح المحفوظ. آنَها سيُعتم الصفُّ أكثر/ وستبدو على النعش/ بسنواتك التسع/ أكبر من لُغز. سأحملك مع زملائك وأساتذتك/ مسرعين/ وأعتب على ربٍّ ما/ فقط لو قيّضَ لك أن ترى سنّاً منخورةً/ فقط لو ...

8)
هذا الأمل الحائل اللون
حتى لو رَثَّ وامتلأَ بالثقوب
اقلبْهُ على السندان
طرّزْهُ بالمسامير
واطرُق
هذا الأمل الحائل اللون
وحدَه ساترُنا لإكمال باقي الطريق

مايوركا/ 2014
&