يشارك الكاتب البيروفي ماريو فارغاس يوسا في تمثيل عمله الدرامي الجديد الذي يُقدَّم عرضه الأول على احد مسارح مدريد هذا الشهر. ويقوم الكاتب الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 2010 في مسرحية "حكايات الطاعون" التي استوحاها من رواية دي كاميرون للكاتب الايطالي جيفاني بوكاشيو، بدور نبيل في القرن الرابع عشر. وكان يوسا البالغ من العمر 78 عاما شارك في قراءات أمام الجمهور من اعمال سابقة ولكن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها على المسرح ممثلا في ما قال انها تجربة "رائعة". واعترف يوسا للصحفيين قائلا "أنا متوتر ومتوتر جدا، اشعر بالرعب والهلع والخوف" ولكنه اضاف انها تجربة "منعشة ومثيرة وجديدة".
ونقلت صحيفة الغارديان عن الكاتب البيروفي انه استوحى الرواية النثرية الرائعة للكاتب الايطالي بوكاشيو الذي عاش في عصر النهضة ولكن عمله أقصر بكثير من دي كاميرون التي تضم 100 حكاية.
وتدور المسرحية حول حكايات يرويها الدوق اوغولينو الذي يقوم لوسا بدوره، مع اربع شخصيات أخرى، لاذوا جميعهم بقصر منعزل في الريف هربا من الطاعون الذي اجتاح فلورنسا في القرن الرابع عشر، كما في رواية دي كاميرون الأصلية.&ورغم مرور قرون على رواية دي كاميرون وابطالها الذين هربوا من وباء الطاعون في فلورنسا فان يوسا حرص على تشديد أهميتها الراهنة. وقال "ان الارهاب هو طاعون عصرنا" والثقافة "سلاح استثنائي بيدنا للدفاع عن أنفسنا في المحن".
يستمر عرض المسرحية من 28 كانون الثاني/يناير الى 1 آذار/مارس في دار الاوبرا العريقة في العاصمة الاسبانية "تياترو ريال".
&