تسبّب القرار الأخير لوزير التجارة السعودي حول نظامالانتخابات لغرفة جدة للتجارة والصناعة، في تخلي عدد من أهم الأسماء من كبار التجار عنالدخولإلى التنافس على كرسيها، وذلك بحسب ما قاله هؤلاء لإيلاف في تبريرهم لانسحابهم من الانتخاباتحيث وصفوه بأنه جاء نتيجة ميلاد علاقة متوترة بين الغرفة ووزارة الصناعة في الآونة الأخيرة. وعلى الرغم من أن هناك عددًا قليلاً رحب بالقرار الخير وبأنه يفتح المجال لمشروعية المنافسة وكسر احتكار الشخصيات القوية وإلغاء لتكتلات غير قانونية كانت مسيطرة خلال السنوات الماضية. يذكر أن النظام الجديد ستكون غرفة جدة أول من يطبقه.

جدة:كانت اللجنة المشرفة على انتخابات جدة قد أعلنت أسماء القائمة النهائية لـ68 مرشحًا سيتنافسون على 12 مقعدًا و6 أخرى يتم التعيين عليها بوساطة الوزير،وفقًا لتعليمات الوزارة وهذه النقطة بالذات هي التي أثارت حفيظة العوائل التجارية التي ألمحت في سياقها لمبررات انسحابها أن ذلك يصل لدرجة غير مقبولة من الإهانة لهم .

القرار بين الرضا والرفض :

ناصر آل فرحان

يقول رجل الأعمال حسين أبو داوود في حديثه لإيلاف quot; أنا غير مؤيد لنظام الانتخابات الجديدة لأن هذا سلب حقوق رجال الأعمال، وليس لوزارة التجارة الحق في ذلك حتى وان كان لها حق وضع الأنظمة، فنحن كتجار نعتبر ذلك إهانة لنا، وتقصيرًا في حقنا، لأنه من المفترض أن يكون جميع الـ 18 صوتًا منتخبًا من قبل رجال الأعمال وليس من وزارة التجارة. فهل المطلوب منها أن تصوت عن الناسأو تدخل أناس quot;يخبصواquot; في الغرفة ويحرقوها !!quot;.

وأضاف في تبرير للتكتلات quot;أما التجمعات فهي موجودة وفي كل أنحاء الأعمال سواء في المملكة أو خارجها ولا ينجح أحد في حزب إلا وخلفه حزب كامل من أجل أن يرشحه، ولا عضو في مجلس بلدي إلا خلفه مجموعة ترشحه ، كان حريا بمعالي الوزير أن يعطي فرصة للأفراد الذين ليسوا في المجموعات ويعطيهم فرص وجوه جديدة وإذا كان النظام يسمح لستة أفراد يعينهم الوزير، فالمفروض أن يعينهم من الناس أي الأفراد الذين ليسوا في مشاريع، إذا كان يريد أن يحارب المجموعات. موضحًا رفضه بجعل النظام لكل شركة صوت واحد وأن ذلك quot; مرفوض وتسبب في نفور الناس وابتعاد رجال الأعمال عن الغرفquot;.

فيما يرى محمد الفضل الرئيس الحالي، في تصريحه لإيلاف أن نظام الوزارة الجديد quot;مزعج بالفعلquot; ويشاركه رجل الأعمال عبد الغني صباغ الرأي quot; النظام الجديد غير مقنع ولا يخدم المصلحة العامةquot;.وبعكس ذلك التشاؤم يؤكد مدير تطوير الأعمال بشركة مواد الأعمار القابضة quot;C.P.Cquot; الدكتور فيصل إبراهيم العقيل quot; انسحابي مبني على أن أدخل الانتخابات بصفة شخصية، وبعدما راجعت نفسي وراجعت متطلبات عضوية الغرفة التجارية وجدت أنها تتطلب تفرغًا كاملاً، وبالتالي وجدت انه سيكون هناك تعارض بين ارتباطاتي والتزاماتي، طبعًا هو قرار صائب من معالي الوزير وهو بالتأكيد درس هذا القرار الذي جاء في محله ويعطي فرصة لكل شخص يبرز إمكاناته. وعن الصراع بين المرشحين يؤكد (العقيل) quot; لم أشاهد أي صراع بين المرشحين في الوقت الراهن، جميعهم ينتمون إلى فئات متعددة وأتمنى أن يتفقواعلى خطة عمل يستطيعون تنفيذهاquot;.

مدير تطوير الأعمال في شركة مواد الاعمار القابضة الدكتور فيصل العقيل

وعلى جانب المؤيدين تبرز رؤية المرشح ناصر آل فرحان الذي عبر عن بالغ سروره وتقديره لقرار معالي وزير التجارة والصناعة الأخير القاضي بتعديل التصويت في الانتخابات إلى صوت واحد ووصفه بأنه quot; قرار شجاع ، ومميز، وصائب، حيث أن الغرفة التجارية ينبغي أن تكون لجميع المنتسبين فيها بكافة شرائحهم وأجناسهم سواء رجال أم سيدات من مؤسسات صغيرة ومتوسطة إلى منتسبي الدرجة الممتازة يملكون المدخرات أو مجرد أعضاء في الغرفة ، مع إنهاء احتكار البيوت التجارية ومنها التكتلات والفئات النخبوية وذوي المصالح والنفوذ وإتاحة الفرصة لكل قادر على العطاء والخدمة العامة لرقي المجتمع التجاري والاقتصاديquot;. ومعرباً عن أمله ألا تكون هناك quot; أية تجاوزات في هذه الدورة ويجب أن تنتهي التجاوزات بانتهاء عصر التكتلات ومحاربة فساد إغراء الناخبين وشراء الأصواتquot;.

سيدات الأعمال..متذمرات:

وفي ما يخص حضور سيدات الأعمال، فعلى الرغم من التنظيم الجديد الذي اعتمدته وزارة التجارة والصناعة لانتخابات الغرف التجارية السعودي وصف بأنه quot; أسهم في تحجيم عملية التصويت، وانه محاولة للسيطرة على اتجاهات المجالس المنتخبة وتحييد المنتخبين quot; إلا أن أبرز سيدات الأعمال قد أبدين تخوفهن من أن يسهم التنظيم الجديد في هدم ترشيحهن . تقول (مضاوي الحسون ): quot;متخوفات من الإقصاء في ظل النظام الجديد .النظام القديم ساعدني في حصد 750 صوتًا لكن الحالي مثل عقبة في طريق صاحبات الأعمال كون بيوت التجارة والناخبين سيصوتون لمقعد واحد مما سيسهم في إبعاد المرأة التي نجحت في الدورة الانتخابية السابقة وأسهمت مع أعضاء المجلس في تحقيق إنجازات نوعيةquot;. فيما طالبت الدكتورة لمى السليمان بوضع quot; آلية تكفل مشاركة المرأة في المجلس أسوة بالتاجر والصانع quot; يذكر أن العديد من سيدات الأعمال كن من أوائل من سحبن ترشيحهن ومنهن لمى السليمان وسوسن الشاذلي.


ميثاق الشرف :

من جانب آخر، وعلى الرغم من الترحيب بمبادرة ميثاق الشرف التي طرحت إلا أنها كانت عرضة للانتقادات التي طالت جوانب عديدة منها وصفها بالنقص لغياب آليات عقوبات المخالفين والمنتهكين لبنودها مما يسبب إضعافها وبالتالي تكرار انتهاكها بطريقة أو بأخرى من قبل بعضهم. المؤكد أن غرفة جدة محل تأزم وترقب كبيرين في هذه الأيام في انتظار إعلان الشاهبندر الجديد بعد أن قادتها أسماء وبيوت تجارية كبيرة على مدار أكثر من ستين عامًا حيث ينتظر بعد القرارات الأخيرة فك احتكار تلك الأسماء لتحل محلها وجوه جديدة وشابة لخدمة منتسبي الغرفة دون الحاجة لظهور تلك الألقاب الكبيرة المعروفة وهو أحد أهم الأهداف كما يرى المتابعون من وراء القرارات الأخيرة quot; للتجارة quot; التي تريد لهذه الدورة من الانتخابات أن تكون تاريخية، ومتفوقة فوق كل السلبيات التي صاحبت الدورات السابقة.