أشاد أوباما بنمو الاقتصاد الأميركي في الربع الثالث، و رأى أنه دليل على انحسار الركود، في حين رأى غايتنر أن الانكماش لايزال قوياً وقاسياً وأن نسب البطالة غير مقبولة بعد.

واشنطن: أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الخميس بنمو الاقتصاد الأميركي في الربع الثالث من العام، باعتباره quot;يؤكد أن هذا الركود ينحسرquot;.

لكنه أضاف في تعليقات معدة سلفاً لإلقائها على صغار رجال الأعمال أنه لايزال هناك quot;طريق طويلquot;، قبل أن يسترد الاقتصاد الأميركي قوته كاملة، وقال إن تجدد خلق الوظائف سيكون مؤشراً رئيساً.

ورحّب أوباما، عقب نشر أرقام حكومية تظهر نمو الاقتصاد في الربع الثالث للمرة الأولى في عام بالنتائج المبشرة، مؤكداً أن هذا الركود ينحسر، وأن الخطوات التي اتخذناها أحدثت أثراًquot;.

ونما الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة 3.5 % على أساس سنوي في الربع الثالث، بعد انكماشه 0.7 % في الأشهر الثلاثة السابقة، منهياً بذلك انحداراً دام عاماً، وتسبب في أسوأ ركود في الاقتصاد الأميركي منذ الكساد العظيم.

وقالت خبيرة اقتصادية كبيرة في البيت الأبيض إن الانتعاش القوي للنمو الأميركي في الربع الثالث يظهر أن الاقتصاد يتعافى بعد ركود طويل، لكن تحسن خلق الوظائف سيتطلب وقتاً أطول. وأوضحت كريستينا رومر رئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض في بيان أن quot;تحسن مؤشرات سوق العمل المهمة، مثل العمالة ونسبة البطالة، تحدث عادة بعد تحسن الناتج المحلي الإجمالي. لافتة إلى أن quot;هذا الأمر سيتطلب نمواً مستداماً وقوياً للناتج المحلي الإجمالي، من أجل خفض نسبة البطالة بدرجة كبيرةquot;.

وقالت رومر لتلفزيون سي.ان.بي.سي إن الانتعاش يبدو واسع النطاق. ونلحظ إنفاق المستهلك. كما نلحظ ارتفاع بعض الإنفاق الاستثماري. وكلها علامات طيبة. لذا أتوقع أن يكون هذا هو التعافي المنتظرquot;.

من جانبه،اعتبر وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر الخميس أن الانكماش لا يزال quot;قوياً وقاسياًquot;، ويطاول ملايين الأشخاص في الولايات المتحدة، رغم تأكيد معاودة النمو، بحسب التقدير الرسمي لإجمالي الناتج الداخلي في الفصل الثالث.

وقال غايتنر إن quot;البطالة لا تزال في نسبة غير مقبولة بالنسبة إلى كل شخص من دون عمل، وبالنسبة إلى كل عائلة مهددة بأن يصادر مسكنها، وبالنسبة إلى كل شركة صغيرة تواجه التقنين في الاقتراضquot;. وأضاف أن quot;الانكماش لا يزال قوياً وقاسياًquot;.

وأدلى الوزير الأميركي بهذه المواقف أمام لجنة في مجلس النواب، بعيد صدور أول تقدير رسمي لإجمالي الناتج الداخلي لأشهر الصيف الثلاثة، أظهر أن الولايات المتحدة خرجت من الانكماش في الفصل الثالث من السنة، مع معاودة النمو بعد عام كامل من تراجع النشاط.

أميركا خرجت من الركود الاقتصادي خلال الصيف

ووفق وزارة التجارة، فإن الولايات المتحدة خرجت من الانكماش، بعدما حقق إجمالي الناتج الداخلي الأميركي في الفصل الثالث من العام نمواً بنسبة 3.5% وفق الوتيرة السنوية.