رغم الزوبعة التي أحاطت بالمقترح الذي أعلنت من خلاله شركة quot;دبي العالميةquot;، المملوكة لحكومة إمارة دبي، عن سعيها لتأجيل سداد الديون المترتبة عليها ( بقيمة تقدر بحوالي 80 مليار دولار ) بعد استمهال دائنيها مدة ستة أشهر، لدرجة أن البعض ذهب في تحليلاته إلى أن الوضعية التي بدت quot;صادمةquot; قد تؤول في نهاية المطاف إلى حدوث موجة أخري من الانكماش الاقتصادي. بدا من الواضح أن هناك بوادر تبعث على الأمل وتشير إلى إمكانية خروج دبي من تلك الأزمة عما قريب. وهو المعنى ذاته الذي أكد عليه رئيس الوزراء البريطاني، غوردون براون، خلال كلمته التي ألقاها الجمعة في قمة الكومنولث في بورت أوف سبين بترينيداد وتوباغو، والتي حاول فيها أن يُهدِّئ من الذعر المتنامي حيال التهديد الكامن في تعرض بنوك بريطانية لديون دبي.

إعداد أشرف أبوجلالة:نقلت صحيفة quot;التايمزquot; اللندنية عن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون حول أزمة ديون دبي تصريحات مفادها: quot; نحن على اقتناع بأنه وفي ظل الترتيبات القائمة، وكذلك آليات العمل التي قمنا بوضعها لرصد ما يحدث، يمكننا التأكد من أن الأزمة الحاصلة الآن هي أزمة يمكن احتواؤها فضلا ً عن أن تأثيراتها ذات نطاق محلي. أرى أن النظام المالي العالمي قد بات أشد قوة الآن ولديه القدرة على التعامل مع المشكلات التي تطفو على السطح. وفي حين أنها تعتبر انتكاسة، أعتقد أنها لن تكون على النطاق نفسه للمشكلات التي سبق لنا أن واجهناها من قبل. كما أعتقد أن الانتعاش العالمي يعتمد على الإجراءات النقدية والتحفيز الماليquot;.

وأشار براون أيضا ً إلى أنه يعلم أن دبي تعتزم استكمال مشروعات البني التحتية التي بدأتها في بريطانيا. وقالت الصحيفة إن تعليقات براون هذه جاءت ردا ً على التحذيرات الأولية التي سبق وأن أطلقها محللون، من بينهم بنك كريديه سويس، الذي قال أمس إن البنوك الأوروبية معرضة لنصف ديون دبي التي تقدر بـ 80 مليار دولار، في الوقت الذي يُعتَقد فيه أن بنكي باركليز ورويال بنك أوف سكوتلاند يستثمران بشكل كبير في المنطقة. ومع هذا، فقد عبرت مجموعة جي.بي مورغان المصرفية عن اعتقادها بأنه قد بولغ في تلك المخاوف المتعلقة بتعرض البنوك العالمية للمجموعة الاستثمارية التي تدعمها حكومة دبي وكذلك المشكلات الخاصة بديونها. وقالت إن مقدارا ً صغيرا ً فقط من إجمالي القروض كان مقررا ً لها أن تنضج في المدى القريب، وأنها لا تشعر بأي مخاوف حيال الديون السيادية. ورغم مخاوف التعرض للديون، فقد ارتفعت الجمعة أسهم بنك رويال بنك أوف سكوتلاند بنسبة 6 % لتصل إلى 34.96 نقطة بعد أن أعلن عن قيامه بالتوقيع على اتفاقية للدخول في المخطط الحكومي لحماية الأصول.

من جانبه، أبدى مايكل جوجهيجان، الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC، تفاؤله حول قدرة المنطقة على استعادة وضعيتها من جديد، ونقلت عنه صحيفة الغارديان البريطانية في هذا الشأن قوله :quot; أشعر بالالتزام الشديد تجاه الشرق الأوسط. وأنا على يقين من أن القيادة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ستتمكن من التغلب على أي أمور قصيرة الأجل تعترض سبيلها، وتبدو وكأنها مثيرة إلى حد ما، وأنا متأكد من أن القيادة ستستمر في إرساء الأسس اللازمة للنمو المستدامquot;. في حين عبر بعض المحللين عن مخاوفهم من أن يصل مجموع ديون الإمارة لمبلغ يزيد بكثير عما هو مفترض حتى الآن. وتنقل الصحيفة هنا عن سعود مسعود، محلل مختص في الشؤون العقارية بمجموعة يو بي اس المالية، قوله إن ديون دبي قد تشتمل على مسؤوليات ضخمة خارج الميزانية التي يمكنها أن تنطوي على عبء ديون إجمالية تزيد عن مبلغ الـ 80 إلى 90 مليار دولار الذي قدَّرته الأسواق حتى الآن.