أكّدت طيران الإمارات أنّها دبّرت 1.13 مليار دولار لتسلّم طائرات إيرباص طراز quot;ايه 380quot;، وأن وضعها المالي آمن. موضحة أن الطائرات جزء من 53 طائرة من الطراز عينه، طلبتها الشركة من إيرباص.

دبي: أكّدت شركة طيران الإمارات، ومقرها دبي، اليوم الخميس أنّها دبّرت 1.13 مليار دولار لتسلّم طائرات إيرباص طراز quot;ايه 380quot;، وأن وضعها المالي آمن. وأوضحت الشركة في بيان أن الطائرات جزء من 53 طائرة من الطراز عينه، طلبتها الشركة من إيرباص.

وتحمي حكومة دبي أصولاً رئيسة من عملية لإعادة هيكلة ديون لمجموعة دبي العالمية، قيمتها 26 مليار دولار، ومن بينها طيران الإمارات، في ظل تصاعد المخاوف من أن مشكلات ديون دبي لا تقتصر على المجموعة المتعثرة.

وقال تيم كلارك الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات quot;لا تزال طيران الإمارات في وضع مالي آمن، على الرغم من الأزمة المالية العالميةquot;. وأضاف quot;لم نواجه أي صعوبات مطلقاً في الحصول على التمويل الخاص ببرنامج شراء الطائرات، إذ إن البنوك العالمية والإقليمية مطمئنة بشأن استقرار مركزنا الماليquot;.

وأشارت طيران الإمارات إلى أنها رتبت مع سيتي بنك تمويل شراء الطائرات الستة، بدعم من ضمان قدمته الوكالات الأوروبية لضمان ائتمان الصادرات، وضمان آخر قدمته دوريك أسيت فاينانس. ولم تقدم الشركة إطاراً زمنياً لتوقيت تدبير التمويل.

وأضافت أنها التزمت دوماً بتعهداتها المالية، وتواصل إحراز تقدم صوب توسيع أسطولها وشبكتها. وأكد بيان أصدرته حكومة دبي في وقت سابق من العام أنها لم تضمن أي quot;تعهدات لطرف ثالثquot;، باستثناء بعض تعهدات هيئة كهرباء ومياه دبي.

وذكرت الشركة أنها ستتسلم أول طائرة من ست طائرات في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وستتسلم الطائرة الثانية أواخر ديسمبر/ كانون الأول، بينما من المقرر تسلم أربع طائرات في 2010.

يشار إلى أن طيران الإمارات هي أكبر عميل لطائرات quot;ايه 380quot;، ولا تزال تنتظر تسلم 53 طائرة من هذا الطراز بقيمة 17.4 مليار دولار، وفقاً لقائمة الأسعار. وتسلمت بالفعل خمساً من هذه الطائرات التي تعد الأكبر في العالم.