الرياض:قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد ان معدل التضخم - الذي سجل أدنى مستوى له منذ 19 شهرا عند 5.2 بالمئة في ابريل نيسان - من المتوقع أن ينخفض في الربع الثاني من العام الجاري.

وقالت المؤسسة في تقرير نشر بموقعها على الانترنت quot;هناك اتجاه عام يشير الى استمرار تراجع معدل التضخم في الاقتصاد السعودي خلال الربع الثاني من عام 2009.quot;

وسجلت معدلات التضخم انخفاضا سريعا في أكبر اقتصادات دول الخليج العربية حيث ساعد هبوط أسعار السلع وارتفاع الدولار الامريكي على تخفيض تكاليف الاستيراد في المملكة التي تربط عملتها بالدولار. ووصل معدل التضخم في مارس اذار الى ستة بالمئة بينما بلغ ذروته في يوليو تموز عندما سجل 11.1 بالمئة.

وقالت المؤسسة ان من المتوقع أن تنخفض أسعار السكن في الربع الثاني بعد أن أظهرت مقاومة أشد للانخفاضات الاخيرة مقارنة بالمكونات الاخرى للرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة.

وأضافت المؤسسة quot;هناك تراجع في أسعار مدخلات البناء كالحديد والاسمنت ... ومن المتوقع أن يؤدي استثمار القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية والتي بدأ العمل بها خلال الثلاثة أعوام الماضية وبخاصة في مجموعة السكن وتوابعه الى تخفيف الضغط على أسعار السكن.quot;

وتوقعت المؤسسة أن تستمر أسعار المواد الغذائية في الانخفاض. وذكرت المؤسسة بيانات صدرت عن صندوق النقد الدولي تفيد تراجع مؤشر أسعار المواد الغذائية الخاص بصندوق النقد 24.6 بالمئة على أساس سنوي في مارس.

وبحسب أرقام رسمية انحسر نمو أسعار الايجارات في المملكة ليصل الى 18.8 بالمئة في ابريل مقابل 20 بالمئة في مارس بينما سجلت تكلفة الاغذية والمشروبات ارتفاعا بنسبة 1.6 بالمئة في ابريل مقابل ارتفاع بنسبة 2.8 بالمئة في مارس.