ميناء خليفة الجديد
أطلقت امارة ابوظبي الغنية بالنفط السبت العمليات التشغيلية التجارية في مينائها الجديد quot;ميناء خليفةquot;، الذي بلغت كلفته حتى الآن 7,2 مليارات دولار، ويفترض أن يحل مكان ميناء زايد القديم كمحطة للحاويات.

أبوظبي: ميناء خليفة المبني على جزيرة اصطناعية على بعد خمسة كيلومترات من شاطىء الامارة شمال مدينة ابوظبي، استقبل اليوم اول سفينة تجارية هي السفينة quot;ام اس سي باريquot;، التي يبلغ طولها 366 مترًا وعرضها 51 مترًا.
وقالت شركة موانىء ابوظبي في بيان إن المرحلة الاولى من الميناء كلفت 26,6 مليار درهم (7,2 مليارات دولار).
وميناء خليفة المتصل بمدينة خليفة الصناعية quot;كيزادquot; يحظى حاليًا بقدرة تشغيلية تصل الى 2,5 مليون حاوية نمطية سنويًا، اضافة الى 12 مليون طن من بضائع الشحن المختلفة بما في ذلك خصوصًا اربعة ملايين طن من الالمنيوم المنتج في مصنع quot;ايمالquot; (الامارات للالمنيوم) المجاور الذي افتتح نهاية 2010.
وقال مارتين فانديليند الرئيس التنفيذي لشركة quot;مرافىء ابوظبيquot;، التي تشغل ميناء خليفة، إن القدرة التشغيلية قد تصل الى خمسة ملايين حاوية نمطية quot;في غضون فترة تتراوح ما بين ثلاث وخمس سنواتquot;.
وتبلغ مساحة الجزيرة التي عليها الميناء 2,7 كيلومتر مربع ما يعادل 400 ملعب كرة قدم. ويرتفع اجمالي مساحة الميناء الى 9,1 كيلومترات مربعة مع احتساب الاقسام القائمة في البر.
وتمتد المرحلة الاولى من مدينة كيزاد الصناعية quot;كيزاد أquot;، وهي قيد الانشاء، على مساحة 51 كيلومترًا مربعًا، فيما من المتوقع أن تبلغ مساحة المرحلة الثانية quot;كيزاد بquot; 365 كيلومترًا مربعًا.
والهدف النهائي هو أن تبلغ القدرة التشغيلية لميناء خليفة 15 مليون حاوية نمطية سنويًا، وذلك بحدود العام 2030.
وهذه القدرة تفوق القدرة الحالية لميناء جبل علي التابع لامارة دبي، والذي يقع على مسافة 45 كيلومترًا فقط شمال ميناء خليفة.
وبلغ حجم المناولة في ميناء جبل علي في 2011 حوالي 13 مليون حاوية نمطية. ويعد ميناء جبل علي اكبر ميناء من صنع الانسان في العالم.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي للموانىء توني دوغلاس في تصريح لوكالة فرانس برس: quot;لقد وصلنا الى حدود قدرتنا التشغيليةquot; في ميناء زايد الذي بني قبل أربعين سنة.
واضاف أن quot;خطتنا تقضي بنقل جميع عمليات الحاويات من ميناء زايد الى ميناء خليفة اعتبارًا من اليومquot;.
وشدد دوغلاس على أن تطوير ميناء خليفة لا يهدف الى منافسة ميناء جبل علي، بل لسد حاجات ابوظبي.
وقال إن quot;ميناء جبل علي هو ميناء ترانزيت للشحن ... اما ميناء زايد فهو وجهة، وميناء خليفة سيكون كذلك تمامًاquot;.
واضاف quot;حاليًا ... إن 95% مما يصل الى ميناء زايد يبقى في أبوظبي، وعندما ننقل عملياتنا الى ميناء خليفة ستظل الامور على حالهاquot;.
وبلغ حجم المناولة في ميناء زايد 500 الف حاوية نمطية في 2010، وسيستمر ميناء زايد في استقبال الشحن التجاري الا أنه سيركز على تطوير عمليات استقبال السفن السياحية، وهو قطاع ينمو في ابوظبي.