منعت المملكة العربية السعودية الشركات الهولندية من تنفيذ أي مشاريع داخل المملكة، وذلك بسبب الإساءات الهولندية للدين الإسلامي.
&
حيان الهاجري من الرياض: تلقى مجلس الغرف السعودية أمرًا ينص على عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في تنفيذ المشاريع المستقبلية في المملكة العربية السعودية، بسبب الاساءات الهولندية للاسلام.
&
أمر سامٍ
&
ويشمل أمر المنع المشاركة في تنفيذ المشاريع بشكل مباشر أو من الباطن، والدعوة إلى تقليص حجم التأشيرات الصادرة ومدتها إلى أقصى حد ممكن لمصلحة الشركات والمستثمرين من هولندا، الذين لا يشاركون حاليًا في مشاريع حيوية داخل السعودية.
&
كما يقضي الأمر بإيقاف الزيارات المتبادلة للوفود التجارية بين البلدين.
&
ونقلت تقارير صحافية عن مصادر مطلعة قولها إن هذا الأمر السامي جاء "بناء على ما رفعه سفير المملكة إلى وزير الخارجية الهولندي، حيال ما صدر من رئيس حزب الحرية الهولندي من إساءة للسعودية والإسلام".
&
وسيتم تعميم القرار في الفترة المقبلة على جميع الجهات المعنية داخل المملكة، ومنها الغرف التجارية ورجال الأعمال والشركات التجارية. وقد تجاوبت بعض الغرف التي تم تبليغها بالقرار سريعًا مع الأمر السامي، وأوقفت تعاملاتها مع الشركات الهولندية.
&
شريكة تجارية
&
وهولندا واحدة من أهم عشرة شركاء تجاريين مع السعودية، وتضاعف حجم التجارة البينية منذ العام 2003 إلى ستة مليارات دولار بحلول العام 2008. وتستورد السعودية من هولندا أصنافًا متعددة من منتجات وتكنولوجيا قطاعات مختلفة، مثل الزراعة والكيماويات والبتروكيماويات. كما تصدر إلى هولندا النفط ومنتجاته إجمالاً، وتستعين أيضا بميناء روتردام كمحور مهم لشبكتها العالمية.
&
في السنوات الأخيرة استثمرت السعودية في هولندا عندما حلت شركة سابك محل شركة "دي إس إم" في الجزء الخاص بالبتروكيماويات. وفي العام 2008 شملت مشتريات جنرال إلكتريك للبلاستيك مصنعًا تكلفته مليار دولار في جنوب هولندا.
&
ووصل حجم الاستثمارات الهولندية في السعودية إلى ثلاثة مليارات دولار، ما جعل من هولندا أحد أكبر المستثمرين الأجانب في السعودية، إلى جانب تزايد عدد الشركات السعودية - الهولندية في المملكة إلى نحو 30 شركة.