باعت اسبانيا مطار دون كيشوت الذي كلفها بناؤه مليار يورو الى مجموعة من المستثمرين البريطانيين والآسيويين مقابل 10 آلاف يورو فقط.


عبدالإله مجيد من لندن: مطار مدينة سويداد ريال أُنشئ في مقاطعة كاستيا لا مانتشا وسط اسبانيا عام 2008 بأمل استدراج ملايين الزوار والسياح الى المنطقة التي ذاع صيتها بوصفها موطن الفارس دون كيشوت بطل رواية ميغيل دي سيرفانتيس الشهيرة.

ولكن المطار نفسه اصبح مغامرة دون كيشوتية خائبة ولم يستدرج إلا 33 الف مسافر في عام 2010.

وبعد محاولات يائسة بذلتها السلطات المحلية على طريقة دون كيشوت في محاربة طواحين الهواء لتحسين حظوظ المطار اضطرت الى غلقه عام 2012.&

وعُرض المطار الدون كيشوتي للبيع مقابل 80 مليون يورو ولكن مدة عرضه للبيع بهذا السعر انتهت في 10 تموز/يوليو دون ان يتقدم مشترون. وجرى تخفيض سعر البيع دون جدوى.&&

وفي النهاية أصبح المطار ملك شركة تزانين انترناشنال وهي مجموعة من المستثمرين البريطانيين والآسيويين كانت الوحيدة التي عرضت سعرا لشراء المطار في مزاد بيعه.

ورغم تحديد ثلاثة اسابيع لتلقي عروض منافسة فان الشركات الأخرى لم تبد رغبة في الشراء.

وتشمل صفقة البيع المدرجات وعنابر الطائرات وبرج المراقبة والمباني الأخرى ولكن صالة المغادرة والوصول وساحة وقوف السيارات ليست جزء من الصفقة، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف في تقرير عن المطار.&

وقالت مجموعة تزانين انترناشنال في بيان انها تعتزم استثمار ما بين 60 و100 مليون يورو في المطار وان شركات صينية عديدة أبدت رغبتها في جعله بوابتها الرئيسية لدخول اوروبا.

أُنجز بناء مطار منطقة دون كيشوت خلال عقد الانتعاش الاقتصادي الذي شهدته اسبانيا بدفع من الفقاعة العقارية التي انفجرت عام 2008 مؤدية الى ركود عميق. وهو واحد من عدة مشاريع اصبح فشلها رديفا للانفاق التبذيري في تلك السنوات.
&
وكان المطار مثار جدل منذ البداية حين اعلنت السلطات المحلية انه سيكون مطار جنوب مدريد رغم انه يبعد 200 كلم عن العاصمة الاسبانية.

&