بكين: عرضت مجموعة كيمتشاينا الصينية العملاقة 43 مليار دولار لشراء سينجيتنا في اطار صفقة وافق عليها مجلس ادارة مجموعة شركة الصناعات الكيميائية الزراعية السويسرية، في اكبر عماية استحواذ تقوم بها شركة صينية في الخارج.

واعلنت المجموعة السويسرية ومقرها بازل في بيان نشرته المجموعة الصينية ايضا ان مجلس ادارتها اوصى "بالاجماع" بقبول العرض. وفي التفاصيل سيعرض على المساهمين في سينجينتا 465 دولارا للسهم الاسمي يضاف اليها ربح خاص يبلغ خمسة فرنكات سويسرية. واكدت سينجينتا في بيان ان "الصفقة المطروحة تراعي مصالح كل الاطراف".

وسيعلن عرض الشراء العام في الاسابيع المقبلة في سويسرا والولايات المتحدة، كما اعلنت المجموعة السويسرية. ويتوقع انجاز الصفقة قبل نهاية العام الجاري.

وكانت سينجينتا اعترضت بشدة العام الماضي على عرض شراء تقدمت به مجموعة مونسانتو الاميركية المنافسة لها مقابل 47 مليار دولار. وكيمتشاينا المجموعة العملاقة برؤوس اموال عامة والمرتبطة مباشرة بالحكومة المركزية في الصين، لا تخفي طموحاتها الدولية الكبيرة.

فقد اشترت في 2015 الشركة الايطالية لانتاج اطارات السيارات بيريلي في عملية قدرت قيمتها ب7,4 ملياران يورو. كما اعلنت مؤخرا شراء الشركة الالمانية كراوسمافاي التي تنتج معدات تستخدم للصناعات البلاستيكية، مقابل 925 مليون يورو.

كما اشترت كيمتشاينا التي تسعى الى تنويع مواردها، في منتصف كانون الثاني/يناير 12 بالمئة من شركة الوساطة السويسرية ميركوريا. وسيسمح شراء سينجينتا للمجموعة الصينية بان تصبح بين اكبر منتجي مبيدات الحشرات والمنتجات الكيميائية الزراعية في العالم، ويساعدها على خفض اعتمادها على نشاطاتها البتروكيميائية.

وهذه الصفقة هي اكبر عملية استحواذ صينية تم ابرامها في الخارج وتتجاوز بفارق كبير شراء الكندية نيكسن من قبل شركة النفط الوطنية الصينية بقيمة 15,1 مليار دولار. والصين التي تعاني من افراط في قدرات الانتاج الصناعي بسبب الطلب الداخلي الضئيل، تدفع شركاتها الى مضاعفة استثماراتها وعمليات الاستحواذ في الخارج خصوصا لتنويع نشاطاتها.