صادرت 3 كتب عن الجريمة ومنعت دخول الصحافيين القاعة
محكمة جنايات القاهرة تحظر النشر في قضية سوزان تميم
نبيل شرف الدين من القاهرة:
شهدت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد مفاجأة من العيار الثقيل خلال جلستها الثالثة لمحاكمة المتهمين في قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، إذ قرر المستشار محمدي قنصوه رئيس المحكمة حظر النشر في القضية وتأجيل نظرها حتى جلسة يوم غدٍ الاثنين، وذلك لاستكمال سماع شهادات شهود الإثبات في القضية المثيرة للجدل المتهم فيها محسن السكري ضابط الشرطة السابق بقتلها، ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفى المتهم بالتحريض والاشتراك بالمساعدة .
وقررت المحكمة حظر النشر في القضية في كافة وسائل الإعلام quot;المرئية والمسموعة والمقروءةquot;، وحصرت الأمر على منطوق قرارات المحكمة، وما قد يصدر عنها من أحكام سواء كانت تحضيرية أو تمهيدية فضلاً عن الحكم النهائي، كما حصرت تسجيل ما يدور في الجلسة على التدوين الرسمي في محضر الجلسة فقط دون النشر عبر وسائل الإعلام المختلفة .

كما قررت المحكمة التحفظ على كتاب بعنوان (براءة هشام من دم سوزان) للمدعي بالحق المدني في القضية المحامي سمير الششتاوي وإحالته للنيابة لاتخاذ شئونها فيه، مشيرة إلى أنها اطلعت على الكتاب دون محتوياته وإنها ترى فيه محاولة لتوجيه الرأي العام بما يعد تدخلاً في شؤون العدالة بمحاولته الاجابة على السؤال الوحيد المنوط بالمحكمة وحدها الإجابة عنه في نهاية القضية طبقا للضوابط القانونية الصحيحة، ألا وهو هل ارتكب المتهمان أو أيهما الفعل المسند إليهما؟ .

وكانت الجلسة في معرض استكمال السماع للشاهد الأول في القضية وهو المقدم سمير سعد محمد، الضابط بالشرطة الجنائية الدولية والعربية quot;إنتربول القاهرةquot;، إلى أن قاطع أحد المحامين ويدعى رأفت عزيز الشاهد بطلبه لرئيس المحكمة بالاقتراب من المنصة والحديث قائلاً إنه يحمل معلومات هامة بخصوص القضية، موضحاً أن هناك كتاباً لأحد المدعين بالحق المدني في القضية بعنوان (براءة هشام من دم سوزان) قطع فيه مؤلفه ببراءة المتهم الثاني في القضية هشام طلعت مصطفى من تهمة تحريض المتهم الأول محسن السكري على قتل الفنانة اللبنانية وأن مؤلف الكتاب قام بتوزيعه على الصحافيين المتواجدين بقاعة المحكمة قبل بدء الجلسة الثالثة من المحاكمة .

وقال رأفت عزيز المحامي في مداخلته أمام المحكمة quot;إن مثل هذا الفعل من شأنه أن يؤثر على مجرى العدالة وسير المحاكمة بإعطاء معلومات وآراء للرأي العام بما يعد تدخلاً صريحاً ومساساً بقضية تنظرها المحكمة في الوقت الحاليquot;.
كتب سوزان
في الجانب الآخر من المشهد، قال سمير الششتاوي المحامي، وأحد المدعين بالحق المدني ضد المتهم الأول في القضية محسن السكري ومؤلف الكتاب موجها كلامه لهيئة المحكمة : quot;إنه كان بصدد تقديم الكتاب ضمن المذكرات وحوافظ المستندات التي كان يزمع تقديمها إلى المحكمة في القضيةquot;، ومعتبرا أن الكتاب مجرد مستند يتعلق بالقضية .

وأشار الششتاوى إلى أنه متمسك بكل كلمة وردت بالكتاب وأنه يتحمل المسئولية الكاملة عنه، معتبرا أنه لا يتعارض أو يعد تدخلا في المحاكمة.
وبدوره، عقب المستشار مصطفى سليمان المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة، ممثل النيابة في القضية قائلا quot;إن من شأن هذا الكتاب أن يؤثر على سير المحاكمة، وأنه بمثابة انتهاك للقانون، كون القضية بكل تفاصيلها وملابستها لاتزال بحوزة المحكمة ولم يتم الحكم فيها حتى الآن.

والتمس المستشار مصطفى سليمان من المحكمة التحفظ على الكتاب وتطبيق نص المادة (187) من قانون العقوبات التي تعاقب بالحبس مدة 6 شهور وبغرامة لاتقل عن 5 ألاف جنيه على كل من نشر أو أذاع أمورا من شأنها التأثير في القضاة الذين يناط بهم الفصل في دعوى مطروحة أمام أية جهة من جهات القضاء في البلاد، أو التأثير في الرأي العام لمصلحة طرف في الدعوى أو التحقيق أو ضده ، فأصدرت المحكمة قرارها المتقدم بعد رفع الجلسة للمداولة لمدة دقائق .
على صعيد متصل، قررت المحكمة تقديم كتابين بعنواني (الكبار ومقتل سوزان تميم) و(الفريسة والصياد) - يتناولان مقتل الفنانة سوزان تميم - للنيابة لاتخاذ شئونها فيهما دون أن تطلع على ما ورد فيهما، وقامت المحكمة بتسليمهما للمستشار مصطفى سليمان المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة .

وكان فريد الديب المحامي عن هشام طلعت مصطفى قد تقدم بمذكرة وأرفق بها نسخة من الكتابين المذكورين إلى رئيس المحكمة أثناء المداولة، مشيرا إلى أنهما ينطبق عليهما ما قررته المحكمة بشأن الكتاب الأول للمحامي المدعي بالحق المدني في القضية.