رفض التعليق على قرار التأجيل واتهم إيلاف بأنها وراء ما حصل:
جمال سليمان لـإيلاف: إن كنتم شجعان انشروا كلامي

فهد سعود - إيلاف: quot;إذا كنت شجاعا فانشرهquot;. هكذا ختم الممثل السوري وبطل مسلسل الدراما البدوية، فنجان الدم، جمال سليمان حديثه الغاضب من إيلاف.وقال: إيلاف ساهمت في وقف بث مسلسل
الفنان جمال سليمان
فنجان الدم، لأنها اعتمدت على تقارير منشوره في الإنترنت، بعيده عن المعايير الأخلاقية وتفتقر للموضوعية والدقة.

وقال: الذين طالبوا بوقف مسلسل فنجان الدم، لأنه أساء للقبائل، هل شاهدوا منه أي حلقه حتى يطلقوا أحكامهم المسبقة؟.وأضاف : ما حدث ضدنا وساهم في وقف مسلسل فنجان الدم، هي أمور كيدية، ممكن تكون من أشخاص لديهم التركيبة الأخلاقية التي تجعلهم يستأجرون أناس ليروجوا لمثل هذه الأمور. إيلاف قتلت القتيل وتريد الآن أن تمشي في جنازته!
وحين قلت له أن إيلاف، نقلت رأي الشارع العام السعودي والخليجي، والمتوفرة في الإنترنت، وأن هناك شيوخا وقبائل طالبت وقف المسلسلات التي تصور تاريخ القبائل العربية، قال : الإنترنت مليء بالمعلومات الغير دقيقة، وحتى لو نشر في أماكن أخرى، فإن الناس اعتمدت عليكم، وتأثرت بكم، وصدقتكم، لأنكم موقع كبير وله جماهيره، ولكنها انخدعت بما كتبتم.
وقال: من السهل جدا في مجتمعاتنا أن يخرج علينا أي شخص، ويقوم بنشر فضائح عن الأشخاص والبلدان والحكام، ولكنني لن أضع نفسي في موضع ترويج معلومات كاذبة وسيئة وتفتقر للموضوعية والبعد الأخلاقي.

إقرأ المزيد:

مسلسلات رمضانية تثير قبيلتي عنزه وشمّر

وأضاف: أنا إنسان تعلمت من الحياة الشيء الكثير، وتعلمت أن افرق بين الناس، وإيلاف برأيي ارتكبت خطأ كبير، باعتمادها على معلومات كيدية، ذهبت بمجهود عدد كبير من الممثلين الذين بذلوا مجهودا مضني في إنتاج العمل.
ورفض سليمان التعليق على قرار وقف عرض المسلسل، ولا ماهي الخطوات التي سيقوم بها مع طاقم المسلسل في هذه الحالة، مكتفيا بما قاله في الأعلى. وجاء حديث سليمان مع إيلاف، حينما اتصلنا به لمعرفة رأيه حول تأجيل بث حلقات مسلسل فنجان الدم، لما بعد رمضان، كما أعلنت mbc اليوم في بيان صادر عن المجموعة.
وكان عدد من الكتاب السعوديين والذين لهم امتداد للقبائل، قد أثاروا هذا الموضوع، وطالبوا، عبر مقالاتهم في الصحف اليومية، وقف عرض المسلسلات التي تتحدث عن القبائل، خشية أن تؤدي إلى إحداث فتنة بين أبناء القبائل.
وتؤكد إيلاف أنها لم تنقل كلاما لأناس مأجورين، ولم تأتي من أراء عشوائية،، وإنما نقلت رأي الشارع العام في السعودية، وفي بعض دول الخليج، التي يوجد لها امتدادات للقبائل المتحدث عنها في المسلسل.
وأعلنت مجموعة mbc الإعلامية عن تأجيل بث حلقات مسلسل فنجان الدم إلى ما بعد رمضان، وذلك على خلفية تلقيها مراجعات متعددة من منطقة الخليج العربي، وأوساط في القبائل التي يتمحور حولها المسلسل.
وكان عدد من شيوخ القبائل ناشدوا مسئولي mbc خلال الأسابيع القليلة الماضية، وقف بث المسلسل كون السياق العام للمسلسل يتحدث عن قبيلتي عنزة وشمر وهو ما اعتبروه يتضمن معلومات غير دقيقة عن تلك الحقبة التي تدور أحداث مسلسل فيها، وهي بداية القرن التاسع عشر، حين كان العثمانيون يبسطون سيطرتهم علي معظم البلاد العربية، فيما كانت الصراعات دائرةً علي جبهتين: الجبهة الأولي تجمع القبائل العربية من جهة والعثمانيين من الجهة الأخرى، والثانية تجمع بعض القبائل العربية في مواجهة بعضها.
وعلمت quot; إيلافquot; من مصادرها أن قرار وقف المسلسل جاء بعد تدخل جهات رفيعة المستوى في السعودية، والتي رأت منع عرضه إلى حين البت في أمره لتطرقه لشخصيات وقبائل عربية معروفة تاريخيا.
وقالت mbc في بيان صدر اليوم عن تأجيل عرض مسلسل الدراما البدوية quot;فنجان الدمquot; الذي كان مقرّرا بثه ضمن شبكة برامج رمضان إلى ما بعد الشهر الفضيل بسبب تلقّيها مراجعات متعدّدة من منطقة الخليج العربي، وأوساط بعض القبائل المُعْتَبَرة تتحفّظ على مضمونه لناحية إمكانيّة إثارته لبعض الحساسيات التاريخية أو النعرات القبلية.
وأضافت mbc أنها آثرت تأجيل عرض المسلسل احتراما للمشاهدين، وريثما يتمّ الانتهاء من تصويره بالكامل -وهو ما زال قيد التصوير- وإنهاء وضع اللمسات المونتاجية الأخيرة عليه، وبالتالي التمكّن من مشاهدة حلقاته بالكامل قبل عرضها على الشاشة.
وأوضحت أنه في هذا الإطار تشير إلى أنه كانت لديها مِلء الثقة بأن محتوى quot;فنجان الدمquot; لا يسيء إطلاقا إلى أيّة جهةٍ كانت، وهي ما زالت عند رأيها في تثمين هذا العمل الدرامي الملحمي، وهو ما سيتسنّى للمشاهدين التأكّد منه، والتمتّع بمشاهدته ضمن شبكة البرامج الجديدة على mbc1.
ويشارك في بطولة المسلسل البدوي كوكبةٌ من الفنانين من سوريا ولبنان والسعودية والكويت، أبرزهم: جمال سليمان، وغسان مسعود، وميساء مغربي.
يذكر أن مسلسل quot;فنجان الدمquot; تدور أحداثه حول quot;معيوفquot; -شيخ قبيلة المعيوف النجدية- الذي قطع نذرا تحت وطأة غزوات قبيلة النوري الهزاع والقبائل الأخرى إذا ما أُعطيت قبيلته التي معظمها من النساء ألفا من الذكور سينزلون إلى السهول. وعند ولادة الذكر الألف تقوم قبيلة المعيوف بوفاء النذر، وفقا لطريقة تقترحها النجود بنت شعلان المعيوف (عرّافة القبيلة)، وهنا يقترح بنيّة المحزّم عقيد حرب قبيلة المعيوف أن تغيّر القبيلة مسكنها الجبلي الوعر إلى السهول، حيث منابع المياه والمراعي.
وبعد معركة حاسمة ينتصر المعيوف على النوري الهزاع، وهكذا تحل قبيلة المعيوف محل قبيلة النوري في زعامتها للبادية، وبعد أن تستقر أمورهم تبذر بذرة الفتنة بين الأخوين سلمان وشعلان مما يؤدى إلى انقسام القبيلة لاحقا، بالإضافة إلى ذلك قصة حب عارمة بين النوري الهزاع وعليا المعيوف؛ إذ سيكون لهذه القصة الوقع الأكبر بين قصص الحب، خصوصا وأنهما من قبيلتين متصارعتين والذي لا يخفف من وطأة الحرب بين القبيلتين.