ناجية من تحطم الطائرة اليمنية في الرابعة عشرة من العمر
quot; ايه310quot; اختفت بعد محاولة هبوط فاشلة

إيلاف، مصادر مختلفة: افاد شهود كانوا في مطار موروني عند تحطم طائرة الايرباص quot;ايه310quot; التابعة للخطوط الجوية اليمنية الثلاثاء ان الطائرة تحطمت بعد ان فشلت في الهبوط. وقال عنصر في حرس الحدود رفض الكشف

الرئيس اليمني يعزي نظيره في جزر القمر بالضحايا

تحطم طائرة يمنية في المحيط الهندي

عن اسمه quot;كانت الطائرة على ارتفاع نحو 50 مترا من الارض مع اقترابها من المدرج، وعوضا من الهبوط عليه انحرفت باتجاه البحرquot;.واضاف quot;حاولت الطائرة الهبوط مرة واحدة ثم اختفتquot;.

اعلن احد اعضاء جالية جزر القمر في الثلاثاء، نقلا عن معلومات نشرتها السلطات الملاحية في موروني، ان الناجية من حادث تحطم طائرة الايرباص أي310 قبالة شواطىء جزر القمر تقطن في مرسيليا بجنوب فرنسا وكانت تسافر مع والدتها. وقال عبد الله ابراهيم، منسق جمعيات جزر القمر في مرسيليا، ان الشابة التي تبلغ من العمر 14 عاما وتدعى باكاري بايا عثر عليها حية ونقلت الى مستشفى معروف مؤكدا هكذا معلومات للهلال الاحمر في جزر القمر والحكومة.

واعلنت رامولاتي بن علي، المتحدثة باسم الهلال الاحمر في جزر القمر، ان ناجية من تحطم الطائرة اليمنية في الرابعة عشرة من العمر تتلقى العلاج في مستشفى في موروني عاصمة جزر القمر، وقالت ان حالتها quot;لا تدعو الى القلقquot;، واضافت بن علي quot;الفتاة البالغة من العمر 14 عاما وصلت الى مستشفى المعروف. وابلغونا ان حالتها لا تدعو الى القلقquot;، واعلنت ان فرق الانقاذ عثرت على ناجية وحيدة حتى الان.

ومن ناحيته، اكد المتحدث باسم الحكومة كمال الدين افريتان هذه المعلومات معلنا ان quot;الناجي الوحيد هي شابة في ال14 من العمر وتتحدر من بلدة نيومادزاهاquot; (جنوب شرق)، وحسب مصدر ملاحي، فان الناجية تقطن في مرسيليا وقد استقلت الطائرة في مطار رواسي-شارل ديغول في باريس، واضاف عبد الله ابراهيم quot;حسب حالتها، يمكن نقلها الى فرنسا او الى مدغشقرquot;.

بدورها، أكدت شركة الخطوط الجوية اليمنية أنها تطبق سياسة صارمة للحفاظ على الجاهزية الكاملة لطائراتها وتجري الصيانة الدورية لها وفقا للمعايير الدولية المتبعة في كبريات الشركات العالمية، واستغربت الشركة في بلاغ صحافي أصدرته مساء اليوم ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من معلومات مغلوطة وتوقعات وتخمينات بحصول مشاكل فنية للطائرة المنكوبة واستباقها لنتائج التحقيق النهائي .

وشددت شركة الخطوط الجوية اليمنية أن سلامة الركاب تأتي في الدرجة الأولى من اهتمامات الشركة في تسيير رحلاتها، وأكدت ان الشركة لا يمكن ان تسمح لأي من طائراتها ان تغادر إلا وهي في حالة ممتازة وفي جاهزية كاملة

مكانسقوط الطائرة

بما يضمن الحفاظ على سلامة الركاب والطائرة وهو ما جعل سجل الشركة نظيفا وخاليا من أي حوادث على مدى أربعين عاما حتى يومنا هذا .

واشارت الشركة إلى أنه سيتم الكشف عن أسباب وملابسات الحادث بعد الانتهاء من التحقيق بشكل نهائي ويتم اعلانها بشفافية مطلقة، موضحة أن عملية التحقيق في الحادث يشترك فيها فريق التحقيق اليمني وفريق من الحكومة القمرية و فريق من الحكومة الفرنسية و من شركة الإيرباص المصنعة للطائرة .

من جهة اخرى، قال مصدر في اللجنة العليا لحوادث الطيران ان اخر المعلومات الواردة من فريق التحقيق اليمني الذي وصل اليوم إلى موروني أكدت ان هناك فتاة ناجية لم يحدد عمرها تم إنقاذها من قبل فريق الانقاذ، في حادث التحطم الذي تعرضت له طائرة الخطوط الجوية اليمنية فجر اليوم الثلاثاء فوق سواحل جزيرة موروني القمرية .

واضاف المصدر لوكالة الأنباء اليمنية سبأ : انه تم الاتفاق على تشكيل فريق فني مشترك يمني فرنسي قمري لإجراء التحقيقات في الحادث ومتابعة عمليات البحث والإنقاذquot;. وأكد انه تم تحديد موقع الطائرة المنكوبة فيما لازالت الأحوال الجوية سيئة جداً ، وأشار إلى انه سيتم صباح غد الأربعاء إرسال تعزيزات إضافية من الطائرات العمودية من قبل فرنسا .

وعن جنسيات بقية ركاب الطائرة الـ 56 قال المصدر :quot; حتى الآن لم تصل معلومات حولهم ومن المؤكد ان يكونوا هم الركاب الذين صعدوا من مطار مارسيليا quot;، وحسب بيان سابق للجنة كشفت فيه عن جنسيات 93 من ركاب الطائرة المنكوبة، موضحة أن 26 من الضحايا هم من الجنسية الفرنسية و54 قُمريا، وفلسطيني وكندي، بالإضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 11 شخصا منهم ستة يمنيين ومغربيتين واندونيسية وأثيوبية وفلبينية.

وحول ما اذا كان هناك خلل فني بالطائرة تسبب في سقوطها ، قال وزير النقل خالد إبراهيم الوزير انه quot; من السابق لأوانه تحديد أسباب تحطم الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية قبالة سواحل جزر القمر فجر اليوم في هذه المرحلةquot;، وتطرق الوزير في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) quot; إلى ما تناولته بعض وسائل الإعلام من احتمالات أن يكون الحادث نتيجة اعطال فنية مستندة في ذلك إلى ملاحظات كانت سلطات الطيران الفرنسي ابدتها تجاه هذه الطائرة في فترات سابقة.

وأوضح :quot; إن هذه الملاحظات كانت قبل عامين و لا تتعلق اطلاقا بجوانب السلامة في الطائرة بل تتركز حول جوانب الديكور والترفيه في مقصورة الركاب,والتي تشمل الكراسي وشاشات التلفزيون والسماعات quot;.. مؤكدا أنه تم إصلاح ومعالجة تلك الملاحظات في حينه.

وأكد وزير النقل أن جميع الإجراءات الفنية وشهادات الطائرة وإجراءات السلامة فوق الممتازة وتاريخ الخطوط الجوية اليمنية طوال أكثر من أربعين عاما شاهدا على نواحي السلامة والإجراءات المطبقة فيها، وبين آن آخر فحص فني شامل لهذه الطائرة كان في مطلع مايو الماضي تحت إشراف مندوب الإيرباص، لافتا إلى أن شركة الخطوط الجوية اليمنية حصلت على الشهادة الدولية للتشغيل والسلامة من الإتحاد الدولي للنقل الجوي.

اليمنية للطيران تخضع للمراقبة في بروكسل

ويبدو ان شركة الخطوط اليمنية كانت تخضع للمراقبة في الاتحاد الاوروبي، لكنها تفادت ادراجها على اللائحة السوداء للشركات الخطرة، وافاد تقرير للمفوضية الاوروبية نشر في تموز/يوليو 2008 ان quot;شركة النقل اليمنية لا تراعي بعد المعايير الامنية (...) ورصدت السلطات المختصة تقصيرها في فرنسا والمانيا وايطاليا في عمليات تدقيق على الارضquot;.

غير ان بروكسل لم تدرجها على اللائحة السوداء طالبة منها quot;الانتهاء من تطبيق خطتها التصحيحية قبل اجتماع لجنة السلامة الجوية المقبلquot;، وعقد الاجتماع في نيسان/ابريل 2009 حيث تقرر ادراج عدة شركات نقل على اللائحة السوداء، في ما عدا اليمنية.