لندن تحذر من هدر اتفاقية كوبنهاغن للمناخ

اطلق الامين العام للامم المتحدة ورئيس الوزراء البريطاني السابق quot;اسبوع المناخquot; قبل انطلاق قمة كوبنهاغن التي تهدف الى القضاء على انبعاثات الكربون.

نيويورك: اطلق الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الاثنين quot;اسبوع المناخquot; في نيويورك، آملين بنجاح قمة كوبنهاغن. وياتي ذلك عشية انعقاد المؤتمر العالمي حول التبدل المناخي الثلاثاء خلال اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

واوضح ستيف هاورد رئيس quot;مجموعة المناخquot; ان نحو ستين اجتماعا ومؤتمرا ومناقشة علنية ستعقد في المدينة. وتنظم المجموعة هذه الاحداث بدعم لوجستي من بلدية نيويورك.

وقال بان quot;علينا ان نلتزم التوصل الى اتفاق عادل في كوبنهاغنquot;، فيما شدد بلير على ان quot;الارادة موجودة، والقضية تكمن في ايجاد الوسائل لتحقيق هذه الارادةquot;. وتهدف قمة كوبنهاغن المقررة في كانون الاول/ديسمبر الى بلوغ اتفاق يبدا تطبيقه مع انتهاء مفعول المرحلة الاولى من بروتوكول كيوتو في كانون الثاني/يناير 2013، بهدف القضاء على انبعاثات الكربون.

وشارك في حفل الافتتاح الذي اقيم في حرم المكتبة العامة في نيويورك الممثل الاسترالي هيو جاكمن، وتحدث جاكمن عن قيامه بزيارة اخيرا لاثيوبيا حيث ادرك مدى quot;ارتباط (موضوعي) الفقر والمناخquot;.

من جهته، اكد بلير ضرورة اتخاذ تدابير قصيرة المدى مثل وقف التصحر، وبعيدة المدى مثل الاستثمار في تكنولوجيات المستقبل، واضاف quot;نحتاج الى تعبئة القطاع الخاص كما القطاع العامquot;.

وحضر الحفل ايضا المفاوض الصيني لشؤون البيئة سو وي الذي اقر بان quot;خطر التبدل المناخي فعلي ووشيكquot;، ووزير البيئة الهندي جيرام راميش.