صوفيا: البلغارية ايرينا بوكوفا التي انتخبت الثلاثاء اول سيدة لمنصب المدير العام لمنظمة اليونيسكو، هي شيوعية سابقة دبلوماسية من حيث المهنة اصبحت ناشطة متحمسة للقضية الاوروبية، وسفيرة بلغاريا في فرنسا، في موناكو ولدى اليونيسكو منذ 2005.

وهذه السيدة الدينامية البالغة من العمر 57 عاما هي من الشخصيات الاكثر شعبية في الحزب الاشتراكي (الشيوعي سابقا) الذي هو اليوم في المعارضة، وقد انتمت الى منظمة الشبيبة في حقبة الدكتاتورية الشيوعية، وكما كان يحدث في تلك الاونة حصلت دروسها العليا في موسكو في معهد الدولة للعلاقات الدولية.

ثم اكملت بعد ذلك دراستها الجامعية قبل وبعد سقوط النظام في 1989 مع تخصصات في الولايات المتحدة لاسيما في جامعة هارفرد المرموقة.

وكانت ايرينا بوكوفا اول نائبة لوزير الخارجية والمنسقة الرئيسية لعلاقات بلغاريا مع الاتحاد الاوروبي بين 1995 و1997 قبل ان تصبح لفترة وجيزة وزيرة للخارجية البلغارية من تشرين الثاني/نوفمبر 1996 الى شباط/فبراير 1997.

وهي عضو في المجلس التنفيذي لليونيسكو منذ 2007 كما تشغل ايضا منصب نائب رئيسة المجموعة الفرنكفونية للسفراء لدى هذه المؤسسة في منظمة الامم المتحدة المكلفة التربية والعلوم والثقافة والتراث.

وهي تتحدث بطلاقة الانكليزية والاسبانية والفرنسية والروسية ومتأهلة وام لولدين.