الزلزال يدمر جزر ساموا الاميركية و يقتل 75 شخصا

قتل ما لا يقل عن 100 شخص في جزيرة ساموا بعد الزلزال الذي ضربها وتسبب بمد بحري، حسب ما اعلنت وسائل الاعلام المحلية والصليب الاحمر. كما وقع زلزال بقوة 7.6 درجات بعد الظهر قبالة جزيرة سومطرة الاندونيسية أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخصبدون صدور انذار بوقوع تسونامي، على ما اعلنت الوكالة الاندونيسية للفيزياء الارضية والارصاد الجوية. وأعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما ساموا الاميركية منطقة كوارث رئيسية وأمر بإرسال مساعدات إتحادية للمساعدة في جهود الإنقاذ .

واشنطن، سومطرة : أعلن مسؤولون ان سلسلة من امواج المد العاتية - تسونامي اجتاحت جزيرتي ساموا الاميركية والغربية في المحيط الهادي مما ادى الى مقتل ربما اكثر من 100 شخص وتدمير قرى واصابة مئات اخرين. كما وقع زلزال بقوة 7.6 درجات بعد الظهر قبالة جزيرة سومطرة الاندونيسية بدون صدور انذار بوقوع تسونامي، على ما اعلنت الوكالة الاندونيسية للفيزياء الارضية والارصاد الجوية. واعلن المسؤول عن خلية الازمة في وزارة الصحة الاندونيسية رستم باكايا ان اكثر من الف شخص قد يكونون قضوا جراء الزلزال القوي الذي ضرب الاربعاء جزيرة سومطرة الاندونيسية.

من جهتها اعلنت مصادر طبية ومسؤولون ان 113 شخصا على الاقل قتلوا في زلزال ساموا وقال مسؤول في مستشفى توبوا تاماسيسي في ساموا quot;لا بد ان هناك مئة قتيل على الاقلquot;، موضحا ان quot;آخر احصاء جرى عند الساعة 14:00 (1:00 تغ)quot;. واكد مسؤولون ان 22 شخصا قتلوا في ساموا الاميركية.وقتل سبع اشخاص في ارخبيل تونغا المجاور.واعتبر عشرات الاشخاص في عداد المفقودين في ساموا بينما قطعت الاتصالات مع عدد كبير من القرى.

من جهته اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ساموا الاميركية منطقة كوارث رئيسية وامر بارسال مساعدات اتحادية للمساعدة في جهود الانقاذ . ومن المقرر مغادرة طائرة عسكرية من طراز سي-130 هونولولو متوجهة الى تلك الجزر الصغيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادي. وقال الحاكم توجيولو تولافونو من هاواي ان 24 شخصا على الاقل قتلوا واصيب 50 اخرون كما quot;دمرquot; الجزء الجنوبي من جزيرة توتويلا الرئيسية.

واظهرت مشاهد تلفزيوينة شواطيء سويت بالارض ومنازل دمرتها الامواج وقوارب صيد ضخمة اطيح بها على الشاطيء. وقالت نيوزيلندا ان هناك مخاوف خطيرة بشأن جزيرة تونجا المجاورة بعد ان اجتاحت موجة بلغ ارتفاعها اربعة امتار ساحلها الشمالي. وصرح مسؤوولون في تونجا بأنهم يخشون ان يكون ما يصل الى عشرة اشخاص قد قتلوا. وتم اصدار تحذير في كل انحاء المحيط الهادي من موجات تسونامي بعد وقوع زلزال بلغت قوته ثماني درجات قبالة ساموا الاميركية وافادت تقارير بان موجات مد صغيرة وصلت نيوزيلندا بالاضافة الى ارتفاع منسوب مياه البحر في عدة جزر واقعة في جنوب المحيط الهادي.

وقال شهود انه بعد فترة وجيزة من توجيه الاذاعات المحلية تحذيرات من حدوث موجات تسونامي في ساموا الاميركية والغربية بدأت الموجات في اجتياح باجو باجو عاصمة ساموا الاميركية والقرى والمنتجعات الواقعة على السواحل الجنوبية. وقال اوسيجاليا موليبولا مساعد كبير المسؤولين التنفيذيين في مكتب ادارة الكوارث في ساموا الغربية انهquot;من المعتقد الان ان يكون هناك رقم يقارب 100 قتيل.quot;

واردف قائلا quot;انهم مازالوا يبحثون عن اي جثث مفقودة في المنطقة .واضاف ان الجانب الجنوبي من جزيرة اوبولو الرئيسية كان اسوأ المناطق تضررا.وقال مسؤولون في وقت لاحق لرويترز ان 47 شخصا على الاقل قتلوا في حين ان عدد الجرحى مازال غير معروف في الوقت الذي تنقب فيه فرق الطواريء القرى الساحلية. وقال ايني فاليومافايغا في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;وقعت هزة ارضية واحدثت مدا بحريا بعلو 4.5 امتار. بعض المناطق اصبحت تحت مستوى البحر ويمكنهم اذن ان تتخيلوا الدمارquot;.

واوضح ايني فاليومافايغا مندوب جزر ساموا في الكونغرس الاميركي ولكن بدون حق التصويت، انه اجرى اتصالات مع السلطات المحلية ومع المعهد الاميركي للهزات والزلازل ومع الوكالة الفدرالية الاميركية لادارة اوضاع الازمة. واضاف ان quot;الهزة الارضية تسببت بخسائرة مادية جسيمة. هناك سيارات تطفو على سطح الماء في كل مكانquot; مؤكدا من جهة اخرى المعلومات التي تحدثت عن ان الاف الاشخاص اصبحوا بلا مأو.

واوضحت المصادر نفسها ان هذه الحصيلة قد ترتفع مع تقدم فرق الانقاذ الى الاماكن التي ضربها الزلزال. وقال الامين العام للصليب الاحمر المحلي تالوتالا ماوالا quot;نحن على وشك الوصول الى الساحل الغربيquot; للجزيرة.واضاف quot;هناك جرحى ايضا. لن تكون هناك حصيلة كاملة قبل وصولنا الى المكانquot;. ووقع الزلزال الذي كان بقوة 8.0 درجات حسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي عند الساعة 6.48 من صباح اليوم الاربعاء (17:48 تغ الثلاثاء) ويقع مركزه على بعد حوالى 200 كلم من جنوب غرب ابيا، حسب تقرير اولي للمعهد الاميركي.