في حديث مع quot;إيلافquot; يقول الفنان العراقي، عزيز الرسام، أنه بصدد تحضير مجموعة من الأغنيات لفنانين عرب، ويشير إلى أنه لا يعمل من أجل المال فهو ليس تاجرًا لإنتاجاته الفنيّة.


بغداد: في تصريح لـquot;إيلافquot; تحدّث الفنان العراقي عزيز الرسّام عن تحضيره عدّة أعمال مع فنانين لبنانيين وعرب وقال : quot;لديّ عدة أغنيات لمطربين عرب، سجّلنا بعضهاquot;.

ويضيف : quot;عندي أغنية للفنان اللبناني عاصي الحلاني بعنوان quot;إنت حرةquot; يقول مطلعها (إنت حرة الآن حرة، إفعلي ما تشتهين، كسري كل القيود واعبري سوري الحزين). وهناك أغنية للفنان معين شريف بإسم quot;المشكلة إنك حبيبيquot; من ألحان سمير صفير وإنتاج روتانا، وهناك أغنية للفنان السعودي الدكتور عبد الرب إدريس بعنوان quot;العشق بلوةquot; يقول مطلعها (العشق يا ناس بلوة، بلوة لكن بلوة حلوة، يذوقك المر والعسل، ويعيّشك بشوق وغزل)، وهي من ألحاني ولم تسجل بعد، أما الفنان التونسي صابر الرباعي فأعطيته أربع اغنيات، منها أغنية بعنوان quot;تاجر حنةquot; من المتوقع أن يسجّلها قريبا ، وهناك أغنية للفنان العراقي محمد الفارس بعنوان quot;يسعد صباحك يا اميquot; من ألحانيquot;.

كيف جرت الإتصالات بينك وبين المطربين العرب؟
بعضها عن طريق quot;روتاناquot; وأخرى أثناء سفري إلى بعض البلدان العربية، في ما آخرون يتصلون بي عبر الفايسبوك ويطلبون مني كلمات وألحان، في ما تربطني بالفنان صابر الرباعي صداقة، وأذكر أنه حينما يأتونه شعراء وملحّنون كان يطلب مني أن أسمعها ليعرف رأيي فيها، وعلى هذا الأساس يقرّر.

منذ متى تلحّن؟
منذ الطفولة، كنت ألحّن بالفطرة، ومع مرر الوقت نمت عندي هذه الموهبة، وبالمناسبة لديّ 177 لحنًا جاهزًا وأنتظر من يغنيها.

لماذا الإنتظار، لما لا تعطيها للمغنين؟
مصيبتي لا أعطي إلا لمن أختاره، لا أبيع إلى أي كان، لست محتاجًا لكي أبيع أشعاري وألحاني لأنني لم أكن يومًا تاجرًا، أنا أختار الشخص الذي يحبني ولا أتهاون مع الشعر، على سبيل المثال في بدايتي قدّمت للفمنان مهند سبع أغانٍ ولم أخذ منه فلسًا، والتزمت مع المطرب ماجد المهندس ثلاث سنوات وكنت أكتب له مجانًا، وقدّمت له أولى أغانيه quot;منين اجتني المشكلةquot;.

يعني لأنك لا تتقاضى أجرًا عن كلماتك وألحانك؟
أوّلًا هناك مطربون بحكم الصداقة لا أتقاضى منهم أجرًا، لأنني أصلًا لا أبحث عن المال من نتاجاتي، وفي المقابل هناك مطربون محترفون ولديهم شركات إنتاج كبيرة تحفظ حقوقي.

ما هي الأغنيات التي لها صدى طيبًا في نفسك وتشعر أنها لاقت نجاحًا؟
أغنية للفنان ماهر الحلبي أعدّها من أشهر تقول في مطلعها (دوّار يا زمن دوّار، كويت لكواني بنار). أكتب بكلّ اللهجات ويمكنني القول أنني أتفوّق على أهل اللهجة بكتاباتي لأنني أضع الروحية العراقية في داخل اللهجة المصرية أو اللبنانية لتخرج quot;دسمةquot; وقوية بعيدة عن المعاني التافهة، فالكلام إن لم يؤلمني لا أكتبه.