منع رئيس الإذاعة المصرية عبد الرحمن رشاد أغاني الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي من البث على أثير الإذاعات المصرية الرسمية لكونها لم تتقدم للجنة الإستماع من أجل إجازتها كمطربة، وهو القرار الذي شمل أغاني حمزه نمره والثلاثي الشعبي أوكا وأورتيجا وشحته.


القاهرة: ضمن جملة الإجراءات التي يتخذها الإعلام المصري الرسمي لما يصفه قادة الإعلام بتصحيح المسار، قرر رئيس الإذاعة المصرية عبد الرحمن رشاد منع أغاني الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي من البث على أثير الإذاعات المصرية المختلفة وهو القرار الذي تضمن أيضا الثلاثي الشعبي أوكا وأورتيجا وشحته والفنان حمزة نمرة.

وأوضح رئيس الإذاعة المصرية في بيانٍ صحفي أمس أن منع الفنانين الثلاثة جاء بنتيجة عدم اجتيازهم لاختبارات الإذاعة ليكونوا مطربين معتمدين بالإذاعة المصرية، مشيراً إلى أن كثير من الأصوات تسللت داخل الإذاعة دون حصولهم على إجازة من لجان الإستماع، وهو ما ينطبق على هيفاء وحمزة والثلاثي الشعبي.

وأشار إلى أن العمل الإذاعي يسير وفقاً لقواعد معمول بها منذ نشأتها عام 1934، وهي تشترط خضوع المطرب أمام لجنة اختبار لإجازة صوته، فقد تم إجازة عبد الحليم حافظ بعد نجاحه في الاختبارات، ولا يوجد أحد أفضل من عبد الحليم، مؤكداً على أن الدولة في مرحلة بناء، ويجب أن تسير كل الأمور في مسارها الطبيعي، وأنه اتخذ القرار على مسؤوليته الشخصية. وأكد على أن من يريد إذاعة أغنياته في الإذاعة، عليه أن يتقدم بطلب، ويقف أمام لجنة إستماع، وإذا تمت إجازته فلا مانع من إذاعة أغانيه.

ويتردد أن القرار الذي صدر بحق "حمزة" يعود لتقديمه أغاني يعتبرها المسؤولون داعمة لجماعة الأخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة المصرية باعتبارها إرهابية، كما ثارت التساؤلات حول محاسبة الفنانة اللبنانية هيفا وهبي وحدها بين الفنانات اللبنانيات اللاتي تذاع أغانيهن على الإذاعات المصرية الرسمية دون الحصول على إجازة من لجنة الإستماع، الأمر الذي يطرح تساؤلات عدة عن وقف أغاني "وهبي" وحدها دون غيرها من الفننات غير المعتمدات لدى الإذاعة المصرية.

تجدر الإشارة&لأنه في مصر تمتلك الدولة جميع الإذاعات على موجات الراديو ولا يسمح القانون بإنشاء إذاعات خاصة، علماً بأن الإذاعة الخاصة الوحيدة هي "نجوم إف إم"، وبالتالي لن يُطبَّق عليها قرار رئيس الإذاعة.
&