إيلاف، وكالات: يصادف اليوم الثلاثاء العشرين من شهر آذار 2012 أول أيام الاعتدال الربيعي حيث تتساوى ساعات الليل مع النهار.

وقد احتفى محرك البحث الالكتروني غوغل بذلك من خلال غابة واحة من الزهور في صفحته الاولى ترمز إلى فصل الربيع.

ويوم الإعتدال الربيعي هو أول يوم من فصل الربيع أحد فصول السنة الأربعة الذي يعقب فصل الشتاء الذي تكثر فيه الأمطار على أغلب دول العالم، وبحسب موقع الموسوعة العالمية فإن الاعتدال هو الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار في شتى أنحاء العالم. ويصادف الاعتدال الربيعي والخريفي يومين في السنة، وذلك عندما تكون الشمس عمودية فوق خط الاستواء بشكل مباشر. وفي هذا الوقت، يكون طول الليل والنهار متساويين تقريبًا في كل بقعة من بقاع الأرض.

ويحدث الاعتدال الربيعي في العشرين أو الحادي والعشرين من شهر مارس وفي الثاني والعشرين أو الثالث والعشرين من شهر سبتمبر. وفي نصف الكرة الشمالي يحدث الاعتدال الربيعي في شهر مارس، بحيث يعلن عن بداية شهر الربيع. وغالبًا ما يُطلق عليه الاعتدال الربيعي. أما اعتدال شهر سبتمبر، فيعلن عن بداية شهر الخريف ويسمى الاعتدال الخريفي. ويكون الحال في نصف الكرة الجنوبي على النقيض من ذلك.

وقال الخبير في الانواء الجوية ومدير دائرة الارصاد الجوية بالاردن عبدالحليم أبو هزيم أن هذا الوقت يعتبر الايذان بدخول فصل الربيع في نصف الكرة الارضية الشمالي، حيث يتساوى الليل بالنهار على سطح الكرة الارضية.

وفيما يتعلق بالطقس ذكر ابو هزيم ان ما يميز فصل الربيع في الاردن والوطن العربي هو ارتفاع درجات الحرارة وتأثر المنطقة بالمنخفضات الخماسينية التي تتولد فوق الصحراء الكبرى جنوب جبال اطلس في شمال افريقيا وتتحرك شرقا محملة بالأتربة والرمال وتؤدي الى تدني مدى الرؤية الافقية، ومثيرة للعواصف الرملية والترابية، وتستمر فترة تشكل المنخفضات الخماسينية حتى العاشر من أيار.