البطاطا المهروسة هي واحدة من بقايا المطبخ الأكثر شيوعاً، لكن بدلاً من رميها بعيداً يمكننا تخزينها أو تركها في الثلاجة لإعادة استخدامها في أطباق أخرى مختلفة. في التالي، تقدم لك "إيلاف" 5 طرق لاستخدام بقايا البطاطا المهروسة لصنع وجبة جديدة وشهية.
&
كعك البطاطا:
عندما تبرد البطاطا المهروسة، تصبح عبارة عن مزيج طيع وسهل التشكيل. لذلك، يمكن مزجها مع السمك المدخن أو اللحم المشوي أو حتى علب اللحم المقدد أو المهروس. ببساطة، تمزج البطاطا مع بعض الاعشاب ويضاف إليها السمك أو اللحم مع بعض الدقيق والزيت والتوابل وتقلى أو تشوى في الفرن لتتحول إلى كعكة لذيذة ومقرمشة.
أغطية الفطائر:
يمكن استخدام البطاطا المهروسة كأغطية للفطائر سواء كانت الخضار أو الدجاج أو غيرها، فيوضع الهريس عليها وتعاد إلى الفرن، لتتحول من فطيرة عادية على فطرة مغطاة بالبطاطا الشهية.
دوائر البطاطا:
تفرك البطاطا المهروسة براحة اليد لتحول إلى ما يشبه الكرة أو الاصابع الصغيرة، ثم تغطي بفتات الخبز والبيض، ثم تقلى في مقلاة إلى أن يصبح لونها أحمر. يمكن أيضاً إضافة الجبن أو الخضار للحصول على نكهات مختلفة.
النوكى:
توضع البطاطا المهروسة (حوالي 300 غ) في الغربال للتخلص من التكتلات والحصول على معجون سلس وناعم. &اصنعي تجويفاً في نصف المزيج وأضيفي اليه 3 بيضات مع رشة من الطحين وامزجي بيديك مع إضافة القليل من الدقيق بين الحين والآخر للحصول على عجينة طرية ولزجة.
قسمي العجينة إلى قطع صغيرة بحجم حبات المعكرونة الصدفية، ثم استخدمي الشوكة لرسم ثلاثة خطوط على سطحها.
تسلق النوكي بالماء المغلي لمدة 2 دقيقة، إلى أن تطوف على السطح، ثم تصفى وتنقل إلى وعاء آخر حيث تضاف إليها صلصة الطماطم وبعض البارميزان المبشورأو ببساطة بعض الزبدة المذابة مع الجبن.
السكورداليا:
هذه الوجبة شبيهة بالحمص وهي مشهورة جداً في اليونان. للتمتع بهذا الغموس، أضيفي البطاطا المهروسة مع الثوم والليمون، والقليل من زيت الزيتون.
لتحضير هذا الغموس امزجي المواد لتالية بسهولة وستصبح جاهزة للتقديم:
500 غ بطاطا مهروسة
2 فصوص من الثوم المسحوق&
زيت زيتون
عصير ليمونة واحدة
الملح والفلفل