كيف يحدث الإنتصاب؟

لكى نفهم الضعف الجنسى، ما هيته وكيف يحدث وعلاجه، لا بد أولاً أن نفهم ما هو الإنتصاب؟ ولا بد أن نفهم الطبيعى لكى نحلل ونعالج غير الطبيعى.
هذه الصورة ستقودنا إلى فهم ميكانيكية الإنتصاب، وليجد لى القراء العذر لأنه لا توجد مصادر صور توضيحية باللغة العربية لعملية الإنتصاب.
الإنتصاب هو تدفق الدم وإندفاعه داخل القضيب، وحجزه trapped بداخله لفترة مؤقتة، يؤدى هذا إلى إحتقان الدم vasocongestion .
إذن تذكر كلمتين لتفهم الإنتصاب بسهولة وهما تدفق الدم داخل القضيب ثم الكلمة الثانية إحتجاز هذا الدم وسجنه لفترة داخل أنسجة القضيب.
العضو التناسلى للرجل (القضيب) به ثلاثة أسطوانات من الأنسجة الأسفنجية القابلة للتمدد وإحداث الإنتصاب ERECTILE TISSUE.

الثلاث إسطوانات هى:
إسطوانتان إسمهما corpora cavernosa (باللون الأزرق فى الصورة) وضعهما التشريحى فى أعلى القضيب فوق الإسطوانة الثالثة( باللون الأصفر) وهى corpus spongiosum وهى الإسطوانة التى تحتوى ويسير فيها مجرى البول ال urethra.
نهاية ال corpus spongiosum تكون حشفة القضيب glans penis.
هناك ما يسمى بفراغات دموية vascular spaces فى الcorpora cavernosa ما بين الشرايين والأوردة فى القضيب، فى حالة الإرتخاء يكون الدم فيها قليلاً، وفى حالة الإنتصاب يندفع إليها الدم فتحتقن وتمتلئ وتنتفخ وتتصلب.
أول شئ يحدث بعد الإثارة هو تدفق الدم هو زيادة طول القضيب حوالى الضعف أثناء إمتلاء شرايين القضيب بهذا الدم، تمتلأ الأنسجة الكهفية الأسفنجية بالدم فتعطى زيادة الحجم وهذه مسئولية ال Corpora cavernosa ، أما مسألة الصلابة فهى مسئولية ال corpora spon. وال glans.

الإنتصاب هو دم يندفع فى الشرايين ولا يهرب من خلال الأوردة ( التى تقفل أمام هذا الهروب)، إذن الإحتفاظ بالصلابة هو الإحتفاظ بتلك الصفتين إندفاع دم بكمية وضغط كافى، وعدم هروب أو ما نسميه بالتسرب، وأى خلل فى هاتين الصفتين أو المسئوليتين سيحدث ضعف جنسى عضوى.


[email protected]

الحلقة الاولى