توقعات بارتفاع أعداد الحالات إلى 1000
45 % من الإصابات السعودية بـquot;إنفلونزا المكسيكquot; ... أطفال
إيلاف من الرياض: مع استمرار تسجيل السعودية لحالات quot;إنفلونزا المكسيكquot;، بلغت نسبة إصابة الأطفال من بين الحالات المسجلة 45 في المئة. بواقع خمسة أطفال من أصل 11 حالة مسجلة رسميا حتى الآن.
الأطفال المصابون لم تتجاوز أعمارهم سبعة أعوام. بدأت من قدوم طفل (ثلاثة أعوام) من أميركا مع أهله لينقل العدوى لأربعة آخرين، بعضهم في عمره وآخرون يكبرونه قليلاً. وفي الجدول التالي يوضح أعمار الأطفال السعوديين الذين أصيبوا.
العمر
تاريخ تسجيل الإصابة
سبب الإصابة
ثلاثة أعوام
14/06/2009
مخالطة مصاب
سبعة أعوام
14/06/2009
مخالطة مصاب
خمسة أعوام
12/06/2009
مخالطة مصاب
سبعة أعوام
12/06/2009
مخالطة مصاب
ثلاثة أعوام
11/06/2009
قدوم من أميركا
وفي ظل تزامن تسجيل الحالات المصابة فيمصر مع السعودية ، لميبلغ نسبة الأطفال المصابين لديها إلى ذات النسبة التي سجلت في السعودية، إذ لم تتجاوز 16 في المئة، رغم أن أعداد الحالات وصلت إلى 18 في حالة، والجدول الآتي يوضح الأطفال المصابين فيها في مصر:
العمر
تاريخ تسجيل الإصابة
سبب الإصابة
اثنى عشر عاماً
02/06/2009
قدوم من أميركا
سبعة أعوام
13/06/2009
قدوم من أميركا
ثمانية أعوام
13/06/2009
قدوم من أميركا
وفي هذا الصدد يؤكدالدكتور عادل خزندار استشاري الأمراض المعدية في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي في جدة في حديث مع quot;إيلافquot; أن هذا المرض ينتشر بين فئة الأعمار الصغيرة أكثر من غيرهم. ويوضح أن هذا لا يعني أن إصابة الأطفال في السعودية هو بسبب وجود بؤرة مرض في البلاد، وإنما إصابتهم كانت لها مسببات، ونسبة الإصابات ضئيلة وغير مرتفعة.
وأشار إلى أنه لا يوجد دليل علمي :quot; يثبت أن الأطفال لدينا هم المعرضين للإصابات، والحالات عندنا نقطة صغيرة جداً مقارنة بالعالم لا تعني شيquot;.
بدورها تشرح وزارة الصحة مع كل اكتشاف حالة سبل الوقائية من هذا المرض والذي من أهمها غسل اليدينجيداً بالماء والصابون لمدة 15-20 ثانية خصوصاً بعد السعال أو العطس أو فركها بالجلالمعقم لليدين وكذلك استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف بهثم التخلص منه في سلة النفايات اضافة إلى محاولة تجنب ملامسة العينيين والأنف والفمباليد إلا بعد التأكد من نظافتهما مع ضرورة تجنب الاحتكاك بالمصابين وكذلك مواقعالازدحام والتجمعات التي ظهر فيها المرض قدر الإمكان وكذلك التقيد بالتوجيهات التيتصدرها وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى.
وفي السياق ذاته يتوقع الدكتور عادل العثمان اسستشاري الأمراض المعدية إلى أن يتراوح أعداد المرضى بأنفلونزا المكسيك في السعودية خلال الفترة المقبلة ما بين 500 إلى 1000 مريض.
ويستطرد في حديث مع quot;إيلافquot; بالقول:quot; الوفيات لن تصل نسبتها .05 في المئةquot;. ويشير إلى أن أعداد الأطفال الذين أصيبوا في بلاده أتت من باب المصادفة، وليس هذا يعني أن الأطفال هم أكثر عرضة لهذا المرض. إذ أن جميع من على الكون معرضين للإصابة. وأن الأطفال أيضاً ليس هم أكثر نقلاً للمرض.

إقرأ المزيد:

ثلاث حالات جديدة لإنفلونزا المكسيك في السعودية

السعودية تسجل الإصابة الثانية بأنفلونزا المكسيك

إيلاف تكشف تفاصيل أول حالة لإنفلونزا المكسيك في السعودية

إرتفاع حصيلة إنفلونزا المكسيك في الرياض إلى ستة