توقع ميشال عون ان تتشكل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية برئاسة سعد الحريري اليوم اذا لم تطرأ عقبات.

بيروت: قال عون عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري quot;المرحلة النهائية انتهت وامل... ان تتألف... اليوم اذا لم يكن هناك عوائق اخرى من الطرف الثانيquot; في اشارة الى الاكثرية البرلمانية التي يتزعمها الحريري.

وظل لبنان دون حكومة فاعلة منذ ان قاد الحريري الذي تدعمه الولايات المتحدة والسعودية ائتلافه المناهض لسوريا الى الفوز في الانتخابات البرلمانية التي جرت في يونيو حزيران على حزب الله وحلفائه. وتوصل الحريري الاسبوع الماضي الى اتفاق مع المعارضة على تشكيل الحكومة الجديدة.

واتفقت الاطراف المتناحرة في تموز/يوليو على التقسيم العام للمقاعد في مجلس الوزراء الجديد. ولكن الحريري نجل رئيس الوزراء السابق الراحل رفيق الحريري ناضل من اجل التوصل لاتفاق مع ساسة المعارضة بشأن التفاصيل.

وانصب جوهر هذا الخلاف على مطالب عون وهو حليف لحزب الله. ويشغل التيار الوطني الحر الذي يتزعمه عون عددا من المقاعد في البرلمان اكبر مما يشغله اي حزب مسيحي اخر.

وقال عون quot;هناك صفحة جديدة في العلاقات اللبنانية اللبنانية... وهناك مواجهة للصعوبات التي ستعترضنا حتى نرجع لبنان الى مرحلة يكون فيها عمران وامان وتعاون وبالفعل نمارس فيها سيادتنا واستقلالنا.quot;