رحبت الدول العربية والغربية باعلان تشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري بعد تعثر استمر نحو خمسة اشهر.

وقد اعلنت فرنسا ترحيبها بتشكيل الحكومة الجديدة مؤكدة لرئيس الوزراء سعد الحريري quot;دعمها الكاملquot;، وذلك في بيان الاثنين لوزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

وقال كوشنير في البيان quot;ارحب باعلان تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان واجدد ثقة فرنسا ودعمها لرئيس الوزراء سعد الحريريquot;.

واضاف ان quot;سعد الحريري وحكومته يمكنهما الاتكال على الدعم الكامل لفرنسا التي ستواصل تحركها من اجل وحدة واستقرار وسيادة واستقلال لبنانquot;.

كما وجه الرئيس الفرنسي نيكولا ساكوزي quot;تهانيه الحارة والوديةquot; لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري quot;على تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدةquot;.

وفي رسالة نشرها قصر الاليزيه، قال الرئيس الفرنسي ان quot;حكومة الوحدة الوطنية هذه تتجاوب مع تطلعات الشعب اللبناني بكل تكاوينه وتندرج في اطار الانتخابات التي جرت في السابع من حزيران/يونيو الماضيquot; مضيفا ان quot;اصدقاء لبنان وفي طليعتهم فرنسا، يعربون عن ارتياحهم لهذا النبأ الممتاز لبلدكم وكما لمجمل المنطقةquot;.

واضاف ساركوزي quot;مهمة حكومتكم ستكون القيام باصلاحات ينتظرها اللبنانيون طويلا وكذلك الاسرة الدوليةquot;. واوضح quot;ساكون سعيدا جدا لاستقبالكم في باريس في اي وقت يناسبكمquot;.

روما تعتبر تشكيل الحكومة quot;خبرا ايجابيا جداquot;

كما اشادت ايطاليا بتشكيل الحكومة ووصفتها بانها quot;خبر ايجابي جدا ومشجع لمستقبل لبنان ولكل الشرق الاوسطquot;.

وقال وزير الخارجية فرانكو فراتيني ان quot;ايطاليا تضع ثقتها الكاملة بقدرة وحسن نيةquot; رئيس الوزراء سعد الحريري الذي quot;سيتولى مسؤولية كتابة صفحة جديدة من تاريخ البلد تتميز بالسلمية والاستقرار والازدهاquot;.

واضاف ان quot;الالتزام بتنمية لبنان في اطار سيادته الكاملة واستقلاله ووحدة اراضيه يشكل اولوية اساسية للسياسة الخارجية التي تنتهجها ايطالياquot; موضحا ان ايطاليا quot;ستواصل التزامها مع لبنان ومؤسساته وشعبهquot;.

كي مون يشيد بتشكيل الحكومة

كما اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بتشيكل حكومة وحدة وطنية في لبنان ودعاها الى التحرك من اجل تطبيق القرار الدولي 1701 تطبيقا كاملا.

وينص القرار الذي تبناه مجلس الامن وادى الى وقف العمليات العدائية في الحرب بين اسرائيل وحزب الله عام 2006 ولكن ليس الى وقف اطلاق النار، على احترام الحظر المفروض على نقل الاسلحة الى الميليشيات اللبنانية او الاجنبية المتواجدة في لبنان.

ويقيم ايضا في جنوب نهر الليطاني quot;منطقة خالية من اية طواقم عسكريةquot; ما عدا جنود الامم المتحدة والجيش اللبناني.

وجاء في بيان لمكتبه الاعلامي ان كي مون quot;يشيد بتشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنانquot;.

واضاف ان كي مون quot;يعرب عن ارتياحه لكون الزعماء اللبنانيين وبعد خمسة اشهر على الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من حزيران/يونيو، تمكنوا من التوصل الى اتفاق حول تشكيل حكومةquot;. ويعرب عن امله في quot;يواصلوا العمل معا بروح الوحدة والحوار والتعاونquot;.

واضاف البيان ان quot;الامين العام يدعو الحكومة اللبنانية الجديدة الى الالتزام مجددا بالتطبيق الكامل للقرار 1701quot;.

وحث ايضا الحكومة الجديدة على ان quot;تواجه بسرعة التحديات التي لا تزال على طريق ترسيخ سيادة لبنان والقدرة المؤسساتية للدولة اللبنانية وكما ينص عليه اتفاق الطائف وقرارات مجلس الامن الدوليquot;.

قطر ترحب باتفاق الاطراف اللبنانية

بدورها، عبرت دولة قطر عن ترحيبها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف اللبنانية لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

جاء ذلك في تصريح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية أعرب فيه عن أمله بأن يسهم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية في تعزيز وحدة الصف والكلمة بين اللبنانيين، بما يحقق طموحات الشعب اللبناني ويحفظ وحدته الوطنية .

وأشاد المصدر بالجهود التي بذلتها الأطراف اللبنانية للتوصل إلى هذا الاتفاق وتغليبها مصلحة لبنان الموحد والمستقر على مصالحها الذاتية.