حزب الله يطالب بالتصرف بحزم تجاه quot;فبركاتquot; دير شبيغل
المحكمة الخاصة بلبنان: لا نعرف من أين جاءوا بهذه القصة

الصحف الإسرائيلية تتحدت عن كابوس دولة حزب الله وتقرير دير شبيغل

مصادر حزب الله: تقرير ديرشبيغل قيد الدرس لإتخاذ الموقف المناسب

أدلة جديدة تشير إلى تورط حزب الله في قضية إغتيال الحريري

لاهاي-بيروت: طالب حزب الله اللبناني اليوم الاحد المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بالتصرف quot; بحزم quot; تجاه ما نشرته صحيفة دير شبيغل الالمانية عن احتمال تورطه في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، معتبرا ان هذه المعلومات quot; فبركات بوليسية quot;. واعتبر الحزب الذي تدعمه دمشق وطهران في بيان صادر عن العلاقات الاعلامية بان هدف هذه الحملة هو quot; التأثير على الاجواء الانتخابية في لبنان والتغطية على اخبار وعمليات اعتقال الشبكات التجسسية الاسرائيليةquot;. وقال ان quot;نشر هذه الاتهامات ونسبها الى مصادر مقربة من المحكمة الدولية يمس بصدقية المحكمة وسلامة عملها ويوجب عليها التصرف بحزم ووضوح تجاه ناشري هذه التلفيقات الشريرة quot;.

من جانبها صرحت ناطقة باسم المحكمة الخاصة بلبنان ان المحكمة quot;لا تعرف من اين جاءتquot; مجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية بمعلوماتها عن تورط حزب الله في هذا الاعتداء. وقالت الناطقة باسم مدعي المحكمة quot;لا نعرف من اين جاءوا بهذه القصةquot;. واضافت ان quot;مكتب المدعي لا يصدر اي تعليق على القضايا المتعلقة بالجوانب العملانية للتحقيقquot;. وكانت مجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية ذكرت ان اللجنة الدولية المكلفة التحقيق في الاغتيال تملك خيوطا تقود الى اتهام حزب الله اللبناني.

وقد ذكرت صحيفة quot;النهارquot; الى تعليق من quot;حزب اللهquot; على التقرير الذي نشرته صحيفة quot;ديرشبيغلquot; الألمانية حول quot;تورطهquot; بجريمة اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري فأفادت مصادر اعلامية فيه ان الموضوع هو قيد المتابعة لاتخاذ الموقف المناسب منه.

وكتبت المجلة ان quot;تحقيقات مكثفة اجريت في لبنان تتجه كلها الى خلاصة جديدة: السوريون لم يخططوا وينفذوا (عملية اغتيال الحريري) بل القوات الخاصة التابعة لتنظيم حزب الله الشيعي اللبنانيquot;. واوضحت انها استندت الى معلومات حصلت عليها من quot;مصادر قريبة من المحكمة (الخاصة بلبنان) وتم التحقق منها عبر الاطلاع على وثائق داخليةquot;. وطالب حزب الله اليوم المحكمة بالتصرف quot;بحزمquot; تجاه ما نشرته المجلة،، معتبرا ان هذه المعلومات quot;فبركات بوليسيةquot;. واعتبر الحزب الشيعي الذي تدعمه دمشق وطهران ان هدف هذه الحملة هو quot;التأثير على الاجواء الانتخابية في لبنان والتغطية على اخبار وعمليات اعتقال الشبكات التجسسية الاسرائيليةquot;.

وكانت مجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية ذكرت في نشرتها الانكليزية على شبكة الانترنت ان لدى لجنة التحقيق الدولية خيوطا تقود الى اتهام حزب الله، مشيرة الى انها تستند في ذلك الى معلومات حصلت عليها من quot;مصادر قريبة من المحكمة وتم التحقق منها عبر الاطلاع على وثائق داخليةquot;.

وتشهد الانتخابات التي ستجري في السابع من حزيران/يونيو منافسة حادة بين قوى 14 اذار/مارس التي تمثلها الاكثرية النيابية الحالية المدعومة من الغرب ودول عربية بارزة وقوى 8 اذار/مارس وعلى راسها حزب الله الممثلين بالاقلية النيابية والمدعومين من دمشق وطهران.

وكشفت القوى الامنية اللبنانية خلال الاسابيع الاخيرة سلسلة شبكات تجسس لاسرائيل. وتم منذ نيسان/ابريل الادعاء على 18 منهم quot;بتهمة جرم التعامل مع اسرائيل والدخول اليها، واعطاء معلومات عن مواقع عسكرية وشخصيات لبنانيةquot;. ورفض هاني حمود الناطق باسم رئيس quot;تيار المستقبلquot; سعد الحريري احد قادة الاكثرية النيابية ونجل رفيق الحريري، السبت التعليق على ما اوردته دير شبيغل مؤكدا ان ذلك ينحصر بالمعلومات التي تصدر عن المحكمة الخاصة بلبنان.

من جهة اخرى، لفت بيان حزب الله الى ان هذه quot;ليست المرة الاولى التي تعمد فيها مجلة او صحيفة الى نشر تلفيقات من هذا النوعquot;. واضاف انها quot;ليست الا فبركات بوليسية تصنعها الغرفة السوداء ذاتها التي دأبت على مدى اربع سنوات على فبركة روايات مشابهة تتعلق بالسوريين والضباط الأربعة وغير ذلكquot;.

وافرجت السلطات اللبنانية في 29 نيسان/ابريل عن اربعة ضباط كبار اوقفوا لمدة اربع سنوات في ملف الحريري وذلك بقرار من المحكمة الخاصة بلبنان نظرا quot;لعدم كفاية الادلة في الوقت الحاليquot;. واتهم حزب الله قناة العربية ومقرها دبي quot;بالترويجquot; لما نشرته دير شبيغل . وقال ان quot;نشر هذه المقالة في دير شبيغل والترويج لها من قبل قناة العربية المعروفة بمواقفها امر مشبوه في توقيته وتوظيفاته السياسية والنفسيةquot;. ووضع حزب الله quot;المقالة وتوظيفاتها في اطار الحملة المدروسة والسوداء التي تعتمدها جهات معروفة من أجل النيل من موقع حزب الله ودوره ومكانتهquot;.

باراك وليبرمان يأملان باستخلاص اللبنانيين العبر واعتقال نصر الله بعد تقرير دير شبيغل

من جهة اخرى عبر وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك عن أمله بأن يستخلص اللبنانوين العبر من التقرير الصحفي فيما دعا وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى اعتقال أمين عام الحزب حسن نصر الله ومحاكمته. وقال باراك اليوم الأحد quot;آمل أن يستخلص مواطنو لبنان العبر من ذلكquot; معقبا على تقرير نشرته مجلة quot;دير شبيغلquot; الألمانية أمس بأن وحدة سرية تابعة لحزب الله وخاضعة لنصر الله مباشرة هي التي نفذت عملية اغتيال الحريري في شباط/فبراير العام 2005.

وأضاف باراك أن quot;قرار المحكمة الدولية باعتبار حزب الله مسؤولا، على ما يبدو، عن قتل رئيس حكومة لبنان الأسبق يدل مجددا على طبيعة ووظيفة حزب الله، ليس فقط فيما يتعلق بمحاربتنا وإنما أيضا محاربته ضد عقلانية لبنانquot;. وتابع مثلما رأينا في مصر (في إشارة إلى شبكة حزب الله) فإن حزب الله يعمل ضد حكم أنظمة شرعية أخرى وهذا دليل آخر على أن حزب الله هو ذراع للإيرانيين وعامل سلبيquot;.

من جانبه قال ليبرمان معقبا على تقرير quot;دير شبيغلquot; إنه quot;يجب إصدار أمر اعتقال دولي ضد نصر الله ومحاكمته، وإلا فإنه ينبغي اعتقاله بالقوةquot;. واضاف quot;البيان حول ضلوع نصر الله بقتل رئيس حكومة لبنان رفيق الحريري يجب أن يشعل ضوءا أحمر لدى المجتمع الدولي وان يدرك مع من نتعاملquot;. من جهة أخرى وفي خطوة لافتة خصصت صحيفة معاريف عنوانها الرئيسي والصفحات الأربع الأولى من عددها الصادر اليوم لموضوع حزب الله والانتخابات اللبنانية تحت عنوان لافت جاء فيه أن quot;التخوف: لبنان بقبضة نصرة اللهquot;.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إنه quot;إذا رأى نصر الله أنه أصبح ضعيفا عشية الانتخابات فإنه سيحاول القيام بعمل استفزازي ضد إسرائيلquot;. وستجري الانتخابات النيابية في لبنان في السابع من حزيران/يونيو المقبل.