بارود يعقد غداً مؤتمراً صحافياً لعرض أجواء اقتراع اليوم
نسب تصويت مرتفعة في الجولة الأولى من انتخابات لبنان


بيروت - وطنية: تجاوزت نسب اقتراع الموظفين في لبنان الـ70% ووصلت إلى 99% في بعض الدوائر. فانتهت العملية الانتخابية السابعة من مساء اليوم، في محافظة بيروت، في مجمع البيال، لموظفي رؤساء الأقلام ومساعديهم، من الناخبين لدوائر بيروت الثلاثة: الأولى، وتضم الأشرفية والرميل والصيفي، ويبلغ عدد الناخبين فيها 77 ناخباً، اقترع منهم 74، الثانية، وتشمل الباشورة والمرفأ والمدور وفيها 118 ناخبا اقترع منهم 102، الدئرة الثالثة: وتشمل رأس بيروت وميناء الحصن ودار المريسة والمزرعة والمصيطبة وزقاق البلاط وفيها 390 ناخباً، لكن عدد المسجلين في لوائح الشطب 386 اقترع منهم 346.
ونقلت صناديق الاقتراع إلى مصرف لبنان بمواكبة القوى الأمنية تحت إشراف قضاة القيد، للدائرة الأولى: القاضي سامي صدقي، الثانية: القاضية نجاح عيتاني، الثالثة: القاضي محمود مكية، على أن تعاد الصناديق بالطريقة نفسها إلى البيال، مساء يوم الأحد ليتم الفرز وضمها إلى النتائج.

النبطية
وعند الثامنة إلا ربعاً من مساء الخميس، أقفلت في النبطية الجولة الأولى من الانتخابات النيابية، بعدما تم تمديد فترة الاقتراع ثلاث أرباع ساعة إضافية، بسبب وجود عدد كبير من المقترعين داخل حرم السراي الحكومي في النبطية، وبلغت نسبة الاقتراع 90 بالمئة.

وكانت صندوقة الاقتراع فتحت عند السابعة صباحاً في إحدى غرف سراي النبطية الحكومي، أمام 736 موظفاً منتدباً إلى أقلام الاقتراع نهار الأحد المقبل، للإدلاء بأصواتهم لـ14 مرشحاً عن القضاء، يتنافسون على 3 مقاعد للطائفة الشيعية. وبلغت نسبة الاقتراع نحو 80 بالمئة.

وجرت العملية الانتخابية في جولتها الاولى وسط أجواء طبيعية وهادئة، وفرتها القوى الأمنية التي اتخذت إجراءات أمنية في محيط السراي وعلى مداخله وأمام قلم الاقتراع، في حضور عدد من المندوبين عن المرشحين، إضافة إلى أربعة مندوبين عن الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات. وكانت جولة لمراقبين من البعثة الأوروبية.

وبعد عرض صندوقة الاقتراع التي فتحت صباحا وحملت الرقم: 0105510، وفرزت القرطاسية واللوازم الانتخابية، انطلقت العملية الانتخابية للموظفين والموظفات الذين توزعت شكواهم بين الاتساخ الذي لحق بيدهم اليسرى جراء الحبر السري وبين ضرورة وجود قلم آخر للاقتراع، وطال وقت الاقتراع وانتظارهم تحت لهيب الشمس، وبالرغم من ذلك لم يخف إطلاقاً الاقبال على التصويت حتى الساعة الثامنة مساء، تم بعدها تعداد الأصوات المقترعة ونقل الصندوقة إلى مصرف لبنان بحراسة من قوى الامن الداخلي.

ونوه محافظ النبطية القاضي محمود المولى بدور القوى الامنية quot;التي توفر الاجواء الهادئة والطبيعية للعملية الانتخابية التي جرت اليوم، بشكل مريح وطبيعيquot;، واصفاً quot;نسبة الاقتراع لغاية الظهر بالممتازةquot;.

بيان quot;املquot; و quot;حزب اللهquot;
وأصدرت الماكينة الانتخابية المشتركة لحركة quot;املquot; وquot;حزب اللهquot; في النبطية بياناً جاء فيه: quot;على مرمى يومين من استحقاق الانتخابات النيابية التي يترقب نتائجها اكثر من جهة على مساحة العالم، وما ستسفر عنه من صورة للبنان المستقبل وموقعه ودوره وتوجهاته الوطنية، نؤكد في الماكينة المشتركة لتحالف حركة quot;املquot; وquot;حزب اللهquot; وقوى المعارضة الوطنية اللبنانية ثوابتنا الوطنية التي أضحت نهجاً واضحاً لكل اللبنانيين المؤمنين بوطنهم والساعين إلى عزته وحريته وكرامته، والذين يرون بأن الانتخابات النيابية هي وسيلة ديموقراطية للتعبير عن قناعاتهم ورأيهم الحر وخياراتهم الوطنية التي التزموا بها وقدموا في سبيلها التضحيات الجسامquot;.

ودعا البيان إلى الاقتراع لصالح لائحة المقاومة والتنمية والتحرير التي تمثل تحالف حركة امل وحزب الله والمعارضة الوطنية والتي تضم: محمد رعد، عبد اللطيف الزين، وياسين جابر، ومنع المحاولات المكشوفة التي يسعى اليها البعض لتشتيت الاصوات وخلق التفاوت تحت مسميات متعددة هدفها اضعاف صورة الوحدة المتجلية بأبهى صورها، والالتزام المنبثق عن قناعة وايمان بصوابية المشروع الوطني الذي تمثله اللائحة بكامل اعضائها والمرتكز على ثوابت المقاومة والتنمية والتحرير التي تشكل عماد بناء الوطن على اسس متينة، قوامها الوحدة الوطنية والعيش المشترك والمشاركة الحقيقية والفعلية في كل ما يصنع حياة المجتمع والدولةquot;.

بعلبك
أقفلت عند الساعة السابعة مساء صناديق الاقتراع في الأقلام الثلاثة في سراي بعلبك الحكومي لموظفي المؤسسات والادارات العامة المكلفين بأعمال خلال العملية الانتخابية يوم الاحد المقبل، بحضور رئيس لجنة القيد القاضي صبوح سليمان.

وقد اقترع في قلم الهرمل 89 موظفاً من أصل 103 ناخبين، أي بسبة 40،86 %، فيما اقترع في قلمي الموظفين الناخبين في قضاء بعلبك 704 مقترعاً من أصل 952 ناخباً، اي بنسة 94،73 %. وبدأت عملية احتساب عدد المغلفات الموجودة داخل صناديق الاقتراع لمقارنتها مع لوائح الشطب واعداد التقارير بشأن العملية الانتخابية بحضور المندوبين.

وسيتم نقل الصناديق الثلاثة الى فرع مصرف لبنان في مدينة بعلبك بإشراف قائمقام بعلبك عمر ياسين والقاضي صبوح سليمان (رئيس لجنة القيد) وبمواكبة من قوى الامن الداخلي، ويتم ايداعها في غرفة خاصة تقفل بالشمع الاحمر، ويوضع عليها حراسة أمنية، ليصار الى فرز النتائج مساء السابع من حزيران الجاري.


بعبدا
إلى ذلك، أقفل عند الساعة السابعة من مساء اليوم قلم الاقتراع في سراي بعبدا المخصص للموظفين المكلفين كرؤساء اقلام وكتبة لعملية الانتخاب يوم الاحد المقبل الذي يحق لهم الاقتراع في مدن وقرى وبلدات قضاء بعبدا. وبعد تعداد المظاريف من قبل رئيس القلم والكاتب وبحضور ممثلين عن المرشحين، بلغ عدد المقترعين 287 من اصل 303 وذلك بإشراف القاضي مارون ابو جودة. وقد وقع رئيس القلم والكاتب المحضر مع اربعة من ممثلي المرشحين ووضبت المظاريف في الصندوق مع المحضر ولوائح الشطب. وختم االصندوق بالشمع الاحمر ونقل الى البنك المركزي، حيث سيحفظ بمواكبة القاضي مارون ابو جودة رئيس القلم والكاتب وبحماية رجال قوى الامن الداخلي. وسيصار الى اعادة الصندوق مساء الاحد الى قصر العدل في بعبدا بالمواكبة نفسها ليصار الى فرز الاصوات من قبل رئيس القلم والكاتب وممثلي المرشحين.

مرجعيون

وأقفلت في السابعة من مساء اليوم في مرجعيون الجولة الأولى من الانتخابات النيابية، بعدما فتحت صناديق الاقتراع في احدى غرف سرايا مرجعيون الحكومية أمام 692 موظفاً منتدباً إلى أقلام الاقتراع الأحد المقبل للادلاء بأصواتهم لـ16 مرشحاً يتنافسون على 5 مقاعد نيابية موزعة على سنّي واحد ودرزي واحد وروم ارثوذكس واحد وشيعيين. وبلغت نسبة الاقتراع نحو 75 في المئة، حيث اقترع 562 من أصل 692 موظفا موجودين على لائحة الشطب.

وأبدى قائمقام مرجعيون وسام حايك ارتياحه لـquot;سير اليوم الانتخابيquot;، مشيداً بـquot;دور القوى الامنية التي توفر الاجواء الهادئة والطبيعية للعملية الانتخابية وللموظفين المنتدبين الى أقلام الاقتراع في شكل مريح وطبيعيquot;.

الكورة

كما انتهت العملية الانتخابية النيابية لعام 2009 في دائرة الكورة المخصصة للموظفين المنتدبين لإدارة أقلام الاقتراع في 7 حزيران فأقفل قلم الاقتراع رقم 28 في قائمقامية الكورة في تمام الساعة السابعة مساء. وبعد احتساب عدد الأوراق في الصندوق وعددها 240 ورقة، وهو عدد المقترعين من أصل 247 ناخباً مدرجة اسماؤهم على لوائح الشطب، و8 أسماء غير مدرجة على اللوائح وذلك بإشراف لجنة القيد العليا الأساسية في الدائرة والمؤلفة من القاضي ريتا وسيم حجار وعضوية رئيس بلدية عفصديق أمين عبس وموظفة الأحوال الشخصية غادة العلم وبحضور مندوبي المرشحين.

وبعد الاحتساب أعيد إقفال الصندوق بمواكبة وبإشراف لجنة القيد وأرسل الى مصرف لبنان. حيث ستعاد يوم 7/6/2009 وبالاشراف نفسه وبمواكبة أمنية الى مركز الدائرة الانتخابية في الكورة للمباشرة بعملية فرز الأصوات بحضور رئيس القلم والكاتب اللذين توليا العملية الانتخابية للموظفين اليوم.

جبيل
وبدأت العملية في جبيل عند السابعة من صباح اليوم بشكل هادئ وسليم، وبلغت نسبة المقترعين حوالى 99 بالمئة، حيث اقترع 254 من اصل 257 باشراف لجنة القيد الفرعية المؤلفة من القاضي جورج مزهر رئيسا وعضوية رئيس بلدية عمشيت الدكتور انطوان عيسى وموظفة الاحوال الشخصية جوزفين سمعان بالتعاون مع القائمقام حبيب كيروز.

عاليه
واقفلت في السابعة من مساء اليوم، صناديق الاقتراع للموظفين في عاليه، وبلغت نسبة الاقتراع في سرايا عاليه 272 مقترعاً من اصل 302. وبعد اقفال الصناديق، تم نقلها مباشرة الى مصرف لبنان ليجري فرز الاصوات مع اليوم الانتخابي في 7 حزيران.

جونيه
كذلك أقفل عند السابعة من مساء اليوم، قلم الاقتراع رقم 8 المخصص للموظفين الرسميين في سراي جونية على اقتراع 126 من اصل 129 ناخبا، في حضور رئيسة لجنة القيد القاضي جومانا خير الله ورئيس واعضاء هيئة القلم ومراقبين من الهيئات الرسمية الدولية والمحلية ومندوبين عن المرشحين.

ونظم رئيس القلم محضرا رسميا بعد تعداد المظاريف الموجودة في الصندوق والتي جاء عددها مطابقا لعدد المقترعين، ثم وضعت مجددا في الصندوق دون فضها، على ان ينقل الصندوق لاحقا بمواكبة امنية رسمية ومتابعة من مندوبي المرشحين لايداعه في مصرف لبنان تمهيدا لعمليات الفرز الشاملة والنهائية.


طرابلس
وسجل قلم الاقتراع في طرابلس انتخاب 488 موظفاً من أصل 517 موظفا مسجلا على لوائح الشطب، اي ما نسبته 94,3 بالمائة من مجموع المسجلين. وكانت العملية الانتخابية قد جرت وسط تدابير امنية مشددة اتخذتها وحدات من قوى الامن الداخلي التي انتشرت في محيط سراي طرابلس وداخلها، كما ان العملية الانتخابية جرت بهدوء تام من دون تسجيل اي ملاحظة.

وشهدت عملية الاقتراع اقبالا ملحوظا في الصباح الباكر وحتى ساعات الظهر لتتراجع بشكل تدريجي في ساعات بعد الظهر وقبل حوالى الساعة من موعد اقفال صناديق الاقتراع حيث كانت ارقام المقترعين قد وصلت الى حدود 446 ناخبا من اصل 517 ناخبا مسجلا على لوائح الشطب.

صيدا
وأقفلت سرايا صيدا الحكومية صناديق الاقتراع في مركزيها في دائرة الزهراني وصيدا. وأشرف على عملية إقفال الصناديق محافظ الجنوب العميد مالك عبد الخالق، الذي أعطى توجيهاته بـquot;وجوب التقيد بقوانين معطاة من وزير الداخلية المحامي زياد بارود. ونقل الصناديق الى فرع مصرف صيدا القريب من مبنى السرايا الحكومية، تمهيدا لنقلها الأحد الى قصر العدل لفرزها.

وأظهرت عملية الانتخابات أن نسبة المقترعين في مركز صيدا بلغ 98 المئة، حيث اقتراع 98 موظفا من أصل 101، فيما بلغت نسبة الاقتراع في دائرة الزهراني 76 في المئة حيث اقترع 405 موظفا من أصل 531.

البترون
وانتهى مشهد اليوم الانتخابي في البترون للمولجين الاشراف على العملية الانتخابية من الموظفين من رؤساء أقلام وكتبة، الساعة السابعة مساء بإقفال صندوق القلم رقم 30 المخصص في محكمة سراي البترون. وتمت العملية الانتخابية بهدوء وسط إقبال مكثف دون انقطاع وسط تدابير من القوى الأمنية بحضور مندوبين عن المرشحين ومراقبين من الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات والتحالف الاوروبي ومركز كارتر لمراقبة الانتخابات. واقترع 287 من أصل 292 منتخبا إذ تخلف خمسة عن الاقتراع.

المنية-الضنية
أما بورصة المقترعين عن قضاء المنية-الضنية الذين أدلوا بأصواتهم في سراي طرابلس الحكومي أقفل على 351 مقترعا من أصل 379 من الموظفين الرسميين المكلفين بمهام رؤساء أقلام وكتاب يوم الإنتخابات، أي ما نسبته 92 في المئة من الاسماء الموجودة على لوائح الشطب الخاصة بالموظفين.


حلبا
في حلبا، بلغ عدد المقترعين في قلمي الاقتراع اللذين وضعا في المحكمة الشرعية في السراي الحكومي في بلدة حلبا 783 من اصل 875 وتم اقفال صناديق الاقتراع وفق الالية القانونية في حضور مندوبي المرشحين تمهيدا لنقلها بمواكبة امنية وبالطريقة التي احضرت فيها صباحا الى مصرف لبنان.

وتابعت العملية الانتخابية القاضي ندى غمرة المنتدبة من قبل لجنة القيد العليا التي يترأسها في محافظة عكار القاضي منير عبدالله.
كما حضر الى سراي حلبا عند الساعة السادسة والربع عصرا وفد من المراقبين للمدى القصير من بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية، حيث اطلع الوفد على مسار العملية الانتخابية وعملية الاقتراع وعد الاصوات وفرزها.

وكان مراقبون من quot;الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخاباتquot; قد واظبوا على الحضور طيلة العملية الانتخابية منذ الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء.

جزين
وأقفلت صناديق الاقتراع في قضاء جزين، في السابعة من مساء اليوم، حيث بلغ عدد المقترعين 294 مقترعا من أصل 318 أي ما نسبته 92,5 في المئة من عدد الناخبين. وحضر رئيس لجنة القيد القاضي فرنسوا الياس ومأمور نفوس جزين ابراهيم رزق الله للاشراف على العملية ونقل الصندوف بمواكبة من فصيلة درك جزين الى مصرف لبنان

صور
هذا وأقفل صندوق الاقتراع في سرايا صور الحكومية المخصص للمنتدبين للعملية الانتخابية على اقتراع 489 مقترعا من أصل 562. وتم نقل الصندوق إلى مصرف لبنان فرع صور، وسط مواكبة أمنية مشددة، حيث سيبقى حتى مساء الأحد، ويسلم إلى لجنة قيد المنطقة، ويتم فرزه بعدها مع بقية الصناديق

زغرتا
كذلك في زغرتا أقفل صندوق اقتراع اساتذة التعليم الثانوي والمهني الذين سيشاركون في العمل الانتخابي الأحد المقبل، في سراي زغرتا في الساعة السادسة من مساء اليوم. وبلغت نسبة المقترعين 99,48 في المئة، إذ اقترع 192 ناخبا من أصل 193. وتمت العملية بهدوء كامل.

مؤتمر صحافي لبارود غدا

ويعقد وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود، عند الحادية عشرة والربع من صباح غد في مقر الوزارة، مؤتمراً صحافياً يعرض فيه اجواء اليوم الانتخابي الخاص بالموظفين.