الجنوب يسجل نسبة اقتراع 50%
21 مقعداً مضموناً للمعارضة ومقعدين رهينة ساعات

لبنان نجح في تنظيم عمليَّة الإقتراع فهل ينجح في هضم النتائج؟

ايلاف: مثلما كان متوقعاً أمنت دوائر الجنوب الستة 21 مقعداً للحصيلة الاولية لفريق 8 آذار فيما يترك مصير مقعدين في دائرة صيدا رهين ساعات الفرز المقبلة وخاصة ان الدائرة شهدت معركة قاسية بين مرشحي تيار المستقبل رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ووزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري من جهة وبين رئيس التيار الناصري ممثل قوى المعارضة.

فبدءاً من دائرة النبطية اضافت هذه الدائرة حصتها من المقاعد الثلاثة المخصصة لها الى المجموع الكلي لمقاعد المعارضة. ومثلما كان متوقعاً، عرفت النبطية وقراها الاثني والاربعين عرساً انتخابياً من الطراز الاول ، بدأ عند السابعة صباحاً ولم ينته مع اقفال صناديق الاقتراع في مساء السابعة على وقع حرص من ماكينات امل- حزب الله على رفع نسبة الاقتراع حتى حدودها القصوى وذلك بهدف الاشارة الى التأييد الشعبي والجماهيري الذي تحظى به المقاومة في الجنوب. وعليه فإن هذا الحرص على الاستفتاء هو ما دفع اكثر من 60 الفاً من اجمالي الاصوات الـ 121885 اي ما نسبته الـ 50% الى قصد مراكز الاقتراع الـ 50 واقلام الاقتراع الـ 181، وذلك مع انخفاض 17 قلماً عن انتخابات الـ 2005، وهو ما سبب بأرتفاع معدل الناخبين في معظم الاقلام حيث بلغ في بعضها حدود الـ900 ناخب على صندوق واحد. واظهرت عمليات الفرز الاولية تقدم لائحة المعارضة التي تضم كل من النواب المرشحين محمد رعد، عبد اللطيف الزين وياسين جابر بفارق كبير عن عشرة مرشحين مستقلين.

وسياسة الاستفتاء هي ذاتها التي اتبعها التحالف الشيعي في دائرة مرجعيون- حاصبيا، وهي الدائرة التي تتميز بخليط طائفي ومذهبي، وفيها لم تقدر بعض التحالفات لمجموعة من المرشحين اليساريين المعتمدين على الصوت السني والدرزي والارثوذكسي من تحقيق اي خرق في لائحة المعارضة الخماسية، والتي تتألف من كل من، علي حسن الخليل، انور الخليل، قاسم هاشم، اسعد حردان من كتلة التنمية والتحرير التابعة لحركة امل والمرشح علي فياض من كتلة الوفاء للمقاومة. واغلقت الصناديق عند السابعة مساءاً على نسبة اقتراع استقرت في دائرة مرجعيون حاصبيا على نسبة 43% من الاصوات.

من جهتها ضمنت دائرة صور اربعة مقاعد اضافية لقوى المعارضة، وتمسك النواب والمرشحون الحاليون، عبد المجيد صالح وعلي خريس عن حركة امل، ومحمد فنيش عن حزب الله بمقاعدهم في المجلس النيابي فيما حجز المرشح نواف الموسوي ( حزب الله) مقعداً نيابياً وتخطت نسبة الاقتراع فيها الـ 50 % من الاصوات. بدورها تخطت نسبة الاقتراع في دائرة بنت جبيل الـ 47% واشارت عمليات الفرز الاولى الى فوز مرشحي حزب الله وحركة امل، حسن فضل الله، ايوب حميد وعلي بزي في المقاعد الثلاثة المخصصين للدائرة. فيما تمكنت دائرة الزهراني حيث يترشح رئيس المجلس النيابي نبيه بري من ضمان ثلاثة مقاعد اضافية للمعارضة وكانت من نصيب اضافة الى الرئيس بري، للنائبين علي عسيران وميشال موسى، وبلغت نسبة الاقتراع في دائرة الزهراني حوالي 50% من الاصوات واظهرت عمليات الفرز اكتساحاً شاملاً للائحة امل في ظل غياب اي طرف منافس فيها.

اما في دائرة جزين حيث اختار الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون المواجهة بلائحتين متقابلتين، اظهرت الارقام الاولية اقتراع حوالي 6 الاف شيعي من اصل 11 الف ناخب شيعي في الدائرة، واقتراع 25 الف صوت مسيحي من اصل 52 الف ناخب فيما بلغت نسبة الاقتراع حوالي 56% من الاصوات. وتشير عمليات الفرز الاولية الى تقدم لاثنين من لائحة التغيير والاصلاح المدعومة من الجنرال العون وكذلك للمرشح سمير عازار على اللائحة المدعومة من الرئيس بري.