اليوم الانتخابي إنتهى بمشاركة قياسيَّة ومن دون حوادث أمنية تذكر
لبنان نجح في تنظيم عمليَّة الإقتراع فهل ينجح في هضم النتائج؟


حزب الله يقرّ بهزيمة المعارضة في الانتخابات اللبنانيَّة


21 مقعداً مضموناً للمعارضة ومقعدين رهينة ساعات

كسروان وجبيل شهدت ازدحاما غير مسبوق ومفاجآت في الانتظار

إيلاف من بيروت، وكالات: أظهرت النتائج الاولية للانتخابات اللبنانية، غير الرسمية، فوز قوى 14 آذار (الموالاة) بالاكثرية النيابية في البرلمان، وخرجت الاحتفالات في المناطق ذات الاكثرية الموالية لقوى 14 آذار في مواكب سيارة احتفالا بالفوز. وفور صدور النتائج بفوز ماكينة تيار المستقبل ومعظم ماكينات المولاة اعلن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري في مؤتمر صحافي أنهم سيسمعون اصوات المعارضةاولا وفوق كل شيء واصوات جميع اللبنانيين واللبنانيات، واكد على التعاون مع المعارضة لمستقبل لبنان، كما تعهد بالعمل من اجل الاقتصاد وفرص العمل والتربية ولدولة قوية سيدة ومستقلة بمؤسساتها الرسمية والقضائية والامل المفتوح امام الشباب اللبناني.

واضاف الحريري في تصريح له quot;أشكر جميع الادارات والأجهزة الرسمية والجيش وقوى الأمن الداخلي ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، أوكل من صوت الى لوائح 14 آذار وأحيي كل من صوت للوائح المنافسة لأنه ساهم بتكريس الديمقراطية وحرياتنا في لبنانquot;.

وأشار الى ان المخاطر التي تحيط بلبنانحقيقية الا ان الشباب اللبناني اعرب عن ثقته بلبنان وقدرته على مواجهة العراقيل والمخاطر،وقالquot;المخاطر التي تواجهنا قويةquot;، ودعا الى الترفع عن الجراح بين المعارضة والمولاة. ودعا مناصري تيار المستقبل و14 آذار الى الاحتفال بهدوء دون المساس بالامن وبلا استفزاز، كما دعا مناصري تيار المستقبل الى ازالة اليافطات والصور الى ابتداءا من يوم غد.

ونجح لبنان بشكل في تنظيم عملية الإقتراع التي جرت في يوم واحد في كافة المناطق اللبنانيَّة. ومع بدء صدور النتائج، يبقى السؤال الأبرز هل ينجح اللبنانيون في قبول نتائج الانتخابات؟ ومع قرار السلطات اللبنانيَّة تمديد ساعات التصويت في بعض مراكز الاقتراع في الانتخابات النيابية اللبنانية نظرًا لتزايد إقبال الناخبين، أغلقت المراكز أبوابها في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت بيروت (5 ت غ).

وواكب العملية الانتخابية ميدانيّا حوالى 50 ألف عنصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي، وشارك في مراقبة الانتخابات نحو 2200 مراقب محلي واكثر من مئتي مراقب اجنبي، ابرزهم من الاتحاد الاوروبي ومنظمات دولية أميركية وأوروبية غير حكومية. ويجري التنافس على 125 مقعدًا في البرلمان اللبناني من أصل 128 بعدما فاز ثلاثة مرشحين بالتزكية.

ويستمرّ خلال هذا الوقت فرز الأصوات في مختلف الدوائر الانتخابيَّة، وفي ما يلي أبرز النتائج:

أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبنانية زياد بارود أن نسبة الإقتراع بلغت 54.8% أعلاها في جبل لبنان بنسبة 50.61 % وأدناها في بيروت 38.66%. أما نسبة الاقتراع في بيروت الأولى 44% وفي بيروت الثانية 29% وفي بيروت الثالثة 43%.

وقال بارود quot;تمكنّا من تجنب التزوير والتحدي الأكبر هو مواكبة النتائجquot;. ورأى الوزير بارود اليوم الانتخابي الطويل بأنّه قد يكون مدخلاً لنظام انتخابي جديد، أثبت اليوم أن اللبنانيين قادرون أن يصوتوا بالملايين مثل كل العالم. وحدّد بارود ثلاث اعتبارات حكمت اليوم الانتخابي لافتًا الى انَّ الاعتبار الأهم كان quot;الاصطفاف السياسي الحاد الذي كان قائما والذي واكب العملية الانتخابية بدل أن يلقي بظله عليهاquot;. ونوّه بتعاون القوى السياسية لانجاز هذا اليومquot;.

وأعلن بارود أنَّ quot;نسبة المشاركة تخطت المتوقع خصوصا في ساعات الصباح الأولىquot;. وأشار إلى أنّ المنطقة الأكثر مشاركة كانت كسروان بنسبة 70%، تليها المتن وجبيل بنسبة 65 %، وعكّار بنسبة 63 %. أمَّا البترون فسجلت مشاركة بنسبة 60 %. والنسبة الأقل كانت في بيروت - الثانية - بنسبة مشاركة بلغت 29%. ورأى بارود أنَّ النسب العالية شكلت مشاكل لبعض المقترعين الذين انتظروا عند الأقلام، لافتًا إلى أنَّ كثافة الاقتراع صباحًا سجلت مشاركة بنسبة 18% بين الساعة السابعة (4 ت غ) والساعة التاسعة (6 ت غ ) صباحا.

وقال بارود quot;بالنسبة للأقلام التي لم تنجر العملية فيها، هي قليلة والمادة 93 من القانون تسمح للعملية الانتخابية أن تستمر بحال كان هناك ناخبين موجودين ضمن الباحة الداخلية لقلم الاقتراع، ليس هناك تمديد في أي منطقة، في البقاع الاقتراع أُنجز في كل الأقلام وبدأ الفرز، في الجنوب هناك 7 أقلام قيد الاقتراع، في بيروت 85% أنجزتت الاقتراع، في الشمال هناك 24 قلم في طرابلس والمنية لم ينجزوا بعد وفي جبل لبنان قلم واحد لم يُنجر بعدquot;. وأضاف quot;الماكينات الانتخابية ستتمكن من إعلان نتائجها في منتصف الليل وساعات الصباح الأولى، وزارة الداخلية لن تعلن إلا نتائج رسمية ولن ننتظر كل الدوائر كل دائرة تأتي سنعلن نتائجها فوراquot;.

إقرأ أيضًا في لبنان إيلاف:

معركة إثبات الزعامة أو إستعادتها من سالبها

الجنوبيون يشاركون بكثافة في الانتخابات
الجميل: ربح أو خسارة 14 آذار هو ربح أو خسارة للبنان
أمبن الجميل
جنبلاط: يجب ألا نعزل الآخرين.. والثلث المعطل بدعة
يوم لبنان الإنتخابي بالصور
شكاوى بيروت التي احتشد أهلها أمام أقلام الاقتراع
quot;شكاوى
النسب الرسمية لعدد المقترعين في الانتخابات النيابيَّة في لبنان
إنتخابات لبنان: إتهامات متبادلة وتأكيدات متضاربة بالفوز