تجيب الدكتورة منى صبرا عن أسئلة القراء، فتنصح الرجل الذي يعاني فيضًا في الرغبة الجنسية بممارسة الرياضة، كما تنصح المرأة بعدم المبالغة في تنظيف مناطقها الحساسة، فذلك يزيد من الالتهابات النسائية.


بالامكان التواصل مع دكتور quot;إيلافquot; عبر البريد الالكتروني التالي: [email protected]

1- أنا شاب أبلغ من العمر 24 عاماً ، متزوج منذ 6 أشهر تقريبا، سمعت بأن الجماع بشكل يومي يؤثر بشكل سلبي في احتمالية حدوث حمل، وذلك (كما يُقال) لأن البويضة المخصبة تحتاج إلى أن يمضي عليها 24 ساعة حتى تستقر في الرحم ..والجماع قد يعيق هذا الاستقرار هل لهذا الكلام أساس علمي ..؟

عزيزي القارئ،
المجامعة بشكل يومي لا تؤثر في احتمال حدوث الحمل. البويضة الملقحة تستقر في الرحم في حال حدوث علاقة جنسية أم لا. فلا داعي للقلق.

2- أنا امارس العادة السرية من 3 أشهر تقريبآ يوميآ، سمعت أن أضرارها كثيرة كيف اتركها ,, و اتخلص من اضرارها ؟

عزيزي القارئ،
ممارسة العادة السرية لا تؤدي الى أضرار. لكنها تصبح سيئة إذا ما تحولت إلى إدمان. والإدمان هو الشعور بالقلق الشديد في حال عدم ممارسة العادة السرية، وعدم القدرة على التحكم بالرغبة لممارسة العادة السرية. ننصحك باختيار رياضة بدنية تحبها، وممارستها بشكل يومي وذلك سوف يقلل من تفكيرك الدائم بالعادة السرية ويساعدك على التقليل من ممارستها.

3- انا شاب في 43 من عمري أعزب حياتي الجنسية غير منتظمة وأمارس العادة السرية بشكل متقطع من حين لحين . المشكلة التي أعاني منها هي عند ممارسة الجنس وخلال المداعبة وخلال الجماع يفرز القضيب سائلا شفافا لزجا بكميات كبيرة ومستمرة وان هذا السائل لا ينقطع خلال الجماع الثاني و الثالث من الليلة ذاتها . وان هذا السائل يخرج كذلك بكميات كبيرة في حالات التهييج والحديث عن الجنس . اود اخباركم بانني منذ فترة اصبت بمرض جنسي وهو من نوع من السيلان وقد تعالجت بالمضادات الحيوية وشفيت منه تماما (أجريت فحص بعد العلاج وتبين أن النتائج سلبية).
ان هذه المشكلة تؤرقني واتمنى من حضرتكم المساعدة ولكم جزيل الشكر.

عزيزي القارئ،
السائل الذي ينزل عند الإثارة أو الممارسة الجنسية هو عبارة عن افرازات البروستات. وذلك أمر طبيعي.


4- انا شاب أعاني ضعفًا في الانتصاب لمدة سنة كاملة تقريبا وهذا حدث لي بعد زواجي بسنتين ,ذهبت الى طبيب المسالك البولية وقال لي إنني أعاني التهابًا في البروستات وأعطاني مضادات وبعدها راجعت الطبيب وقال لي ان التهاب البروستات خف بنسبة عالية ولكن يوجد لديك احتقان في البروستات علما بان منطقة البروستات تؤلمني كثيرا وأحس بنبضات في منطقتها وانا يا دكتورة من وقتها أعاني ضعف الانتصاب او بالأحرى انتصابا موقتا وأيضا اختفاء الانتصاب الصباحي مع وجود حرقان في أعلى القضيب ويوجد لدي أيضا انكماش في القضيب (صغر حجمه) وأعاني آلامًا في الخصية اليمنى. هل أعراض عدم الانتصاب او الانتصاب الموقت هو من احتقان البروستات ام من نقص الهرمون الذكري علما انني لم اجر تحاليل مخبرية عن الهرمون الذكري وهل احتقان البروستات له الدور الفعال في ضعف الانتصاب وماهو العلاج الفعال؟

عزيزي القارئ،
في حال وجود ضعف في الإنتصاب ، يتوجب بالفعل فحص الهرمونات الذكرية. إلتهابات البروستات والألم الذي تسببه بإمكانهم التأثير في الإنتصاب أيضا. ممكن أن يكون لديك إلتهاب مزمن في البروستات وفي هذه الحالة يجب أخذ المضادات الحيوية لمدة شهرين.

5- أنا شاب عمري ٣٢سنة أعاني خللا في الإنتصاب أثناء ممارسة الجنس لكن حينما أستيقظ في الصباح و غيره من الأوقات يحصل معي بفعالية أقوى الشيء الذي جعلني لا أفكر في الزواج في الوقت الحالي ساعديني يا دكتورة.

عزيزي القارئ،
وجود انتصاب صباحي هو أمر مطمئن. من الأرجح أن سبب ضعف الإنتصاب لديك هو قلق أو خوف. في هذه الحالة أدوية الإنتصاب كالفياغرا والسياليس فعالة. وبإمكانك أخذها لفترة قصيرة ثم لن تعود بحاجة إليها.

6- هل هناك أدوية لمعالجة القذف السريع؟

عزيزي القارئ،
لعلاج القذف السريع، ننصح بتمارين وهي ممارسة العادة السرية والتوقف عند الشعور باقتراب القذف. ومعاودة ذلك ثلاث مرات ثم بالإمكان القذف. وهذه الطريقة إذا طبقت مفيدة جدا وتغنيك عن أخذ الأدوية. و للمعلومات، هنالك أدوية لإطالة فترة ما قبل القذف.
lrm;
7- انا شاب عمري 28 سنة ومارست الجنس من فترة لاخرى من دون اي مشاكل مع العلم اني أمارس العادة السرية شبه يوميا لفترة طويلة. وتزوجت مؤخرا من فتاة جميلة لكن لاحظت أن الانتصاب ضعيف وفي أغلب الاحيان لا يمكنني ممارسة الجنس معها الا مرة واحدة في اليوم مع العلم ان الفتاة شهوانية لكن لا تقوم بما هو مطلوب من مقدمات الجماع من المداعبة. لذلك قد بدأت في استخدام السنافي من فترة لأخرى بأخذ الحبة قبل الجماع بساعة و فاعليته عالية. ما هي شروط أخذ مثل هذه الحبوب وهل لها تأثير في المستقبل مع العلم أني بدأت أواظب على أخذها.

عزيزي القارئ،
ممارسة الحب مرة يوميا هو معدل مقبول وأغلبية الأزواج يمارسون الجنس بمعدل أقل. التقليل من ممارسة العادة السرية سوف يزيد من قدرتك على ممارسة الحب مع زوجتك. أما بالنسبة للدواء، فلا ضرر من استعماله. ولكن نحن ننصح باستعماله عند الحاجة في حال عدم القدرة على الإنتصاب.

8- لقد توسعت فتحة قضيبي نحو الأسفل ونقص انتصابه هل هذا خطير؟

عزيزي القارئ،
لا ضرر من توسع فتحة القضيب. أما بالنسبة إلى الإنتصاب، فإذا كانت المجامعة ممكنة، فلا داعي للقلق.

9- لي رغبة كبيرة جدا بالجنس والجماع حتى وأنا أعاشر زوجتي ارغب في معاشرة نساء أخريات مثل أخت زوجتي او زميلتي في العمل حتى بعد الانتهاء من الجماع أبقى في رغبة عارمة في الجماع مع العلم ان زوجتي تأتيها الرعشة وانا ايضا لكني على رغبة عارمة في الجنس ولكن ليس مع زوجتي ماذا افعل ؟

عزيزي القارئ،
من الواضح أن لديك رغبة جنسية عالية. وذلك مرده أنك تفكر دائما بالجنس. ننصحك بممارسة رياضة بدنية تحبها، وذلك بشكل يومي. الرياضة سوف تقلل من تفكيرك العقلي والجسدي بالجنس.

10- انا شاب عمري 20 سنة أعاني انحرافا في قضيبي لليمين ولا أعلم ان كان انحراف حرج ويحتاج لجراحة أو يمكن معالجته بالأدوية .. وأنا متردد في الذهاب الى المستشفى وأتمنى ان تطلعي على الصور المرفقة و تجاوبيني على تساؤلي وتصف لي مستوى حالتي من الاعوجاج .

عزيزي القارئ،
من الصعب تشخيص الإعوجاج في القضيب في الصور. ننصحك باستشارة طبيب مسالك بولية، لإجراء الفحص الطبي والتشخيص.

11- لدي سوأل طالما حيرني بعد الانتهاء من الحمام وقضاء حاجة البراز تعودت ان أنظف الفرج بضخ الماء داخل الفرج ثم إخراجه مرة ثانية كي أتاكد انه لا يوجد اي من الفضلات علمًا بأنني سمعت ان هذه الطريقة متبعة علميا في المستشفيات للذين يعانون أمراض القولون، السؤال يادكتور هل هذه العادة سوف تؤثر في صحيا ؟وهل تكون سليمة لكن في أوقات معينة؟

عزيزتي القارئة،
لا ننصح بهذه الطريقة لتنظيف الأماكن الحساسة عند المرأة. لأنها ممكن أن تزيد نسبة الإلتهابات النسائية. بالإمكان الإكتفاء بالغسل خارجيا بالماء والصابون، والتجفيف جيدا بعد التغسيل.


12- أنا متزوج من 28 سنة وأحب زوجتي جدا وهي كذلك وحياتنا الجنسية كانت فوق الممتاز من حيث عدد مرات الممارسة او الوقت الفعلي للممارسة الذي لم يكن يقل عن 30 دقيقة ان لم يكن أكثر فانا بطبعي أتأخر حتى أصل الى القذف ولكن كل هذا تغير منذ عام تقريبا وتحول الى النقيض وكانت البداية عندما حدث لي ارتخاء مفاجئ أثناء الممارسة وفشلت في هذه الليلة وكانت المرة الأولى . بعدها يكون عندي هاجس من الفشل مرة أخرى وبدأت مراقبة نفسي وانشغل عقلي تماما بهذا الامر وأثناء الجماع تراودني فكرة ان الارتخاء حادث الآن لا محالة وبالفعل يحدث الارتخاء وتكرر الفشل مرات ومرات والجديد في الأمر هو سرعة القذف وبدلا من الأوقات الطويلة التي كانت تصل الى نصف الساعة على الاقل أصبحت لاتتعدى ثلاث دقائق الى ان فقدت الثقة بنفسي تماما لدرجة أنني أصبحت أتهرب من الجماع مع زوجتي وفقدت تلك الأوقات الرائعة التي كنا نقضيها معا. أما هي فإنها تحاول بكل الطرق مساعدتي ولكن دون جدوى . أعرف ان مشكلتي نفسية فى المقام لان الانتصاب صباحا يكون جيدا وأيضا لأني عملت منذ شهرين فحصوات وتحاليل كاملة عند أكبر وأشهر الأطباء في مصر وكانت النتيجة جيدة جدا ولا توجد أي مشاكل عضوية. طبعا بدأت تناول الفياجرا والسيالس غيرهم وكانت النتيجة إيجابية أحيانا وسلبية أحيانا أخرى دكتورة أرجوك ساعديني كيف أتخلص من هذه الأفكار والوساوس التى تملأ رأسي عندما اقترب من زوجتي.

عزيزي القارئ،
ضعف الإنتصاب لديك، سببه كما ذكرت، الخوف من تكرار الفشل. ننصحك بإجراء التمرين التالي: في المرة التالية التي تكون فيها مع زوجتك، لا تمارسا الجنس بمعنى الممارسة الجنسية. بدل ذلك، بإمكانك إجراء تدليك لزوجتك لمدة ٢٠ دقيقة من دون الإقتراب من المناطق الجنسية. ثم بإمكانها فعل الشيء ذاته لك.

13- السلام عليكم
انا شاب ابلغ من العمر 33 عاما ومتزوج وأعيش استقرارا جنسيا جيد جدا ولكن اعاني الاحتقان والألم عند سفر الزوجة لمدة تزيد على الأسبوعين او اثناء الدورة وتزول بمجرد الممارسة الجنسية، وأحيانا تتكون بعض الكتل وتخرج مع البول ولكن عند الممارسة الجنسية بشكل طبيعي ومنتظم فلا أعاني مطلقا .افيدونا وشكرا لكم

عزيزي القارئ،
لديك إذا احتقان في منطقة الحوض سببه الإثارة الجنسية التي لا تؤدي إلى المجامعة. لا ضرر بممارسة العادة السرية للتخفيف من هذا الإحتقان عند الحاجة.