تعتبر الأسنان الجميلة والنظيفة مصدر سعادة وفرح للجميع، فهي تساعد على النجاح في العمل وفي العلاقات الإجتماعية..
لهذه الغاية ولمعرفة كيفية الحصول على إبتسامة جذابة كإبتسامة النجوم، إلتقت quot;إيلافquot; الإختصاصية في طب الأسنان والأمراض والجراحة التجميلية للّثة، الدكتورة جويس عيد، وكان معها الحوار التالي:


ما هو تعريفك للإبتسامة الهوليوودية؟

إنها الإبتسامة الجميلة التي يجب أن يتمتع بها كل شخص، لأنها تبعث على السعادة وتحسّن وضعه النفسي.

هل يمكن لأي شخص الحصول على تلك الإبتسامة؟
من حق أي شخص أن يملك أسناناً جميلة، متناسقة وبيضاء، لثة صحية ورائحة فم طيبة. لأن ذلك يؤثر إيجاباً على عمله وعلاقاته أو طريقة تعاطيه مع الآخرين.

هل تأخذونفي الإعتبار، كأطباء تجميل للأسنان، بعض النقاط السلبية في الوجه؟ وكيف تتعاملون معها؟
بالطبع، يجب على الطبيب أن يختار أسناناً متناسقة مع مقاييس وجه كل مريض. لأن لكل شخص إبتسامة تميزه عن الآخرين وتعكس شخصيته. وفي كثير من الحالات، نلجأ، كأطباء أسنان، الى التعاون مع أطباء التجميل لمعالجة أي مشكلة في الوجه تؤثر على شكل الإبتسامة، كالذقن الصغيرة أو النافرة، أو شكل الفكين أو الأنف البارز. وذلك لتحسين مقاييس الوجه وجعلها أكثر إنسجاماً مع بعضها البعض.

ما هي التقنيات المتوافرة حالياً لتحسين شكل الاسنان والحصول على إبتسامة جذابة؟
تقويم الأسنان والفكين عند الحاجة، تلبيس الأسنان بأكملها بأنواع متعددة أو بطبقة من السيراميك تسمىالـquot;فينيرزquot;.
وهنا أشير الى ضرورة التنبه الى الأطفال في طور النمو، لمساعدة نمو عظام الفكلديهمبالشكل السليم قبل سن البلوغ، ما يجنّبهم مشاكل عديدة في ما بعد. والتنبه أيضاً الى ضرورة معالجة مشاكل اللثة والأسنان قبل البدء بأي علاج تجميلي.

ما هي أحدث وسائل تبييض الأسنان؟
التقنيات التي يتم إستعمالها في الوقت الحاضر هي نفسها الرائجة منذ سنوات: التبييض بواسطة اللايزر من خلال مواد خاصة توضع على الاسنان بعد تطبيق مواد لحماية اللثة خلال العلاج. ومواد التبييض التي توضع في قالب أسنان خاص بكل مريض.
ومن الضروري أن تتم صيانة لون الأسنان بعد تبييضها، دورياً، بحسب كل شخص وما يتناوله من أصبغة ملونة للأسنان(قهوة، شاي، كولا، شوكولا، تدخين...).

يلاحظ حالياً تبييض الأسنان بشكل مبالغ به. فما هو رأيك بذلك؟
أفضل شخصياً أن تبقى الأسنان بمظهر طبيعي بعد تبييضها ولا يكون بياضها نافراً. حيث يجب أن تأتي دائماً منسجمة مع لون البشرة وإلا فقدت جماليتها.

تبييض الاسنان يجعلها حساسة لدى الكثيرين، فهل بات بالإمكان اليوم تفادي حصول هذه المشكلة؟
لقد باتت تتوافر مواد تعالج حساسية الأسنان التي تنتج عن التبييض. وهذه المواد تطبق على الأسنان بعد وضع مواد التبييض وخلال فترة التبييض التي تمتد من أسبوع الى ثلاثة أسابيع.

برأيكِ الى أي مدى تمنح الإبتسامة الجميلة الثقة بالنفس وتبعث على التفاؤل بالحياة؟
الإبتسامة الجميلة تحقق الثقة بالنفس الى حد كبير وتجعل الأشخاص مقبلين على الحياة بفرح وسعادة. والدليل على ذلك، أننا نرى بعض الحالات من المرضى الذين يعانون من بعض المشاكل في الأسنان واللثة، يحاولون دائماً إخفاء أفواههم بواسطة أيديهم حين يتحدثون مع الآخرين. لذا أصبح الإهتمام بالإبتسامة أمراً ضرورياً لدى الرجل والمرأة على حد سواء.
والإبتسامة الجميلةمع أسنان ولثة صحية تساعد على النجاح الإجتماعي والنجاح في العمل.