أعلنت أودي تفاصيل سيارتها الجديدة آر أس 6 التي تفوق سرعتها سرعة فيراري بوصفها تطويرا على آر أس 4 من نسخة أفانت.


تعتمد آر أس 6 الجديدة من أودي في تصميمها على طراز افانت أي 6 مع الاحتفاظ بحجم صندوق الأمتعة سعة 565 لتر و1680 لتر حين تكون المقاعد الخلفية مطوية. ولكن أودي اختارت ان يكون لسيارة آر أس 6 محرك جبار من 8 اسطوانات بشحن توربيني مزدوج قوته 552 حصان وعزم دوران 516 رطل قدم. ويكفي هذا لتعجيل آر أس 6 ذات الخمسة مقاعد من صفر الى 62 ميل في الساعة في 3.9 ثانية. وتصل سرعة آر أس 6 الى 189 ميل في الساعة بالمقارنة مع 155 ميل في الساعة هي السرعة المتعارف عليها لمثل هذه السيارات. ويقارن محرر باب السيارات في صحيفة الديلي تلغراف هذه المواصفات مع سيارة فيراري كاليفورنيا التي لها محرك قوة 490 حصان يتيح لها الانطلاق من صفر الى 62 ميل في الساعة في 3.8 ثانية وتصل سرعتها القصوى الى 193 ميل في الساعة.

وتُنقل قوة محرك آر أس 6 الى العجلات الأربع كلها بصندوق تروس أوتوماتيكي ذي 8 سرعات. ومن سمات محركها انه يستخدم تكنولوجيا مجموعة فولكس فاغن في صناعة اسطوانات المحرك حسب الطلب بحيث يمكن ان يعمل على 4 أسطوانات فقط للاقتصاد في استهلاك الوقود.

ويُقال ان عملية التحويل بين 4 و8 اسطوانات تحدث في غضون بضعة اعشار من اعشار الثانية. ويساعد تخفيض 100 كلغم من الوزن على رفع كفاءة آر أس 6 في استهلاك الوقود بنسبة 40 في المئة مقارنة مع سابقتها ذات الاسطوانات العشر بشحن توربيني مزدوج. ويبلغ استهلاك الوقود 28.8 ميل للغالون معايير الاتحاد الاوروبي/معايير مركبة.
ومن سمات آر أي 6 الأخرى نظام تعليق هوائي متكيف مع وسادات عاملة فضلا عن اقراص فرامل 320 ملم يمكن تحديثها الى اقراص كاربون ـ سيراميك 420 ملم. وتتضمن قائمة المعدات المتعارف عليها جهاز استشعار للوقوف وجهاز ملاحة فضائي وراديو رقمي حين تكون اودي آر أس 6 متوفرة في الأسواق العام المقبل.