من دون فيتامينات فان جسدنا يبدو هرما اكثر، لذا علينا العناية بجلدنا بتناولنا الفيتامينات المطلوبة التي بامكانها ان تبقى جلدنا شابا وحيويا وتحميه من الكثير من الأمراض.

يقول روبرت كاستن طبيب الجلدية في مدينة ماينز الألمانية وهو متخصص بالعناية بالجلد وحمايته ومعالجة التجاعيد في البشرة والجسد ان الفيتامينات ضرورية للجسد لكن الجسد لا يستطيع ان ينتجها بنفسه لذا علينا الحصول عليها بوسائل خارجية. ولان نوعيتها الجيدة تعود بالفائدة الكبيرة على الجسم، لذا توجد الكثير من المصانع تنتج مستحضرات عناية للبشرة والجلد. والوظيفة هذه المستحضرات التي تستعمل خارجيا مثل الكريمات المغذية هي توفير فيتامينات ضرورية بشكل مكثف ومستهدف.
ويضيف الطبيب ان دخان السجائر والغازات المنبعثة من السيارات في الشوارع وأشعة الشمس، ايضا تناول المشروبات الروحية وعناصر اخرى مثل الانبعاثات الغازية وتلوث البيئة والمناخ تتسبب خلال عملية الايض او التمثيل الغذائي بزيادة نسبة عناصر التأكسد غير المنضبطة، فتلحق الأذى بالجلد وتشيخه بسرعة. وهنا بالتحديد تلعب الفيتامنيات دورا أساسيا، فهي تكون بمثابة مضاد للتأكسد، أي أنها تلتقط هذه العناصر وتجعلها عناصر حيادية ومن دون تأثير سلبي على الجلد.
ومع تقدم السن تنخفض نسبة الكولاجين في النسيج الضام، فهذا العنصر مسؤول عن بقاء الجلد مرنا وجميلا، وهذا يتطلب بالدرجة الاولى وجود فيتامين أ و سي من اجل تجديد انتاج مادة الكولاجين هذه. فهي تقوي الجلد وتقلل من ظهور التجاعيد الدقيقة بالاخص عند محيط الفم والعينين والجبين. لذا ينصح من يرغب في حمامات الشمس ان لا يبالغ في التعرض للاشعة، فهذا يقلص من كميات فيتامين سي وعناصر مهمة لمرونة الجلد مثل كويزيم ك 10 الذي يحمي تجدد الجلد.
ومن الفيتامينات المهمة ايضا فيتامين أ: وهو الاهم لحماية الجلد، فوظيفته انتاج الخلايا الشابة وتوزيعها، وهي خلايا تجعل الجلد اكثر مقاومة وتقليل التجاعيد.
فيتامينات بي كومبلاكس: يساعد الجلد ايضا على التجدد ويقلل من تكاثر صباغ التشكيل، وهناك ايضا فيتامين بي 7 ويساهم في تجدد الخلايا الشابة ويحفز على انتاج البيوتين.
فينامين سي: ويساهم في في انتاج الكولاجين وحماية الجلد من العناصر المؤذية التي تسببها أشعة الشمس والتدخين والتلوث البيئي.
فيتامين دي: يمكن الجلد حتى تحت أشعة الشمس من تجديد نفسه، ويعالج التهابات جلدية ويساعد من انتاج خلايا شابة.
فيتامين اي: يعتبر كالشرطي لحماية الجلد، فهو لا يحمي الجلد من انعكاسات التأكسد، بل أيضا من تأثير اشعة ما فوق البنفسجية المضرة. كما أنه ينتج الرطوبة اللازمة ليبقى الجلد مرنا وشابا.