أظهرت دراسة طبية حديثة أن المسافرين على متن الطائرات يضيعون وقتهم بارتداء جوارب ضاغطة أو تناول الأسبرين لدرء جلطات الدم.

قال البروفيسور ديفيدغرادويل من جامعة كينجز كوليدج لندن، انه لا يوجد أي دليل على أن مثل هذه التكتيكات تحدث أي فارق في حماية الناس الأصحاء من تشكيل جلطات الدم.
وقال: quot;التقاليد تقول ان الجميع يجب ان يأخذوا الأسبرين لمنع جلطات الدم، لكن هذه النصائح لا تستند إلى دراسات مؤكدةquot;، مشيراً إلى أن هناك طريقة أفضل للركاب لتجنب تجلط الدم وهي الحركة المستمرة واستهلاك السوائل بكثرة.
واعتبر البروفيسور غرادويل أن الناس الأكثر عرضة لخطر الإصابة بخثار الأوردة العميقة هم أولئك الذين لديهم الاستعداد للإصابة بجلطات الدم بسبب الظروف الطبية القائمة.
وقال انه في هذه الحالات، يتعين على الأفراد استشارة الأطباء، ويمكن أن يستفيدوا من جوارب الضغط المجهزة خصيصاً، أو أخذ جرعة إضافية من الأسبرين. أما بالنسبة لبقية الناس الذين لا يعانون من مشكلة صحية، فهذه التدابير لا لزوم لها. وينصح الأطباء المسافرين في رحلات طويلة بالجلوس بشكل مريح والتريض في مقاعدهم أو في السير الممر لتخفيف خطر الاصابة بجلطات الاوردة العميقة.