أعلنت شركة نوكيا عن هاتف Asha 501 بوصفه الجهاز الأول في تشكيلة جديدة تحقق مشارف جديدة في تصميم هواتف بأسعار متهاودة وألوان جريئة ونوعية عالية مع واجهة مبتكرة ، كما أكدت الشركة.


أعربت نوكيا عن الأمل بأن يصمم المطورون تطبييقات جديدة للهاتف الجديد Asha 501 الذي يبلغ وزنه 91 غراما فقط بستة ألوان متميزة وشاشة 3 بوصة وزر واحد للرجوع.وقال محللون ان Asha 501 بحجمه هذا يأتي على نقيض حاد مع اتجاه الهواتف الذكية الجديدة نحو شاشات أكبر واستخدام برمجية اندرويد.

ويتيح هاتف Asha 501 إمكانية الاختيار بين شاشتين أساسيتين هما الشاشة الرئيسية Home وشاشة فاستلين Fastlane. وقالت نوكيا ان شاشة Home شاشة تقليدية ذات ايقونات لتشغيل تطبيقات منفردة أو الوصول الى سمة محدَّدة في حين ان شاشة Fastlane الجديدة تستوحي طريقة المستهلكين في استخدام هواتفهم في الممارسة العملية. ذلك ان العناوين التي جرى الاتصال بها مؤخرا ومواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الخاصة بكل مستخدم تكون مخزونة ومعروضة في Fastlane. فهي بمثابة سجل لاستخدام الهاتف تمكن المستخدم من القاء نظرة على أنشطته السابقة والحالية واللاحقة ، وتساعده على أداء مهمات متعددة في آن واحد بتوفير إمكانية الوصول الى السمات المفضلة لديه.

وقالت نوكيا ان متصفح هاتفها الجديد يضغط معلومات الانترنت بنسبة 90 في المئة. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن نيل ماوسن المدير التنفيذي لشركة ستراتيجي اناليتكس ان شركة نوكيا فاقت التوقعات بشأن ما يمكن تحقيقه في فئة الهواتف التي يقل سعرها عن 100 دولار بهاتف Asha الجديد الذي لا يشبه أي هاتف آخر مشيرا الى ان تصميمه يستوحي هاتف Lumia ويضم مزيجا من السمات والخدمات والأسعار المتهاودة التي يثمنها المشتري الباحث عن أنسب الأسعار. واعتبر ماوسن ان هاتف نوكيا الجديد quot;إضافة مرحب بها في السوق وخيار متجددquot; للمستهلكين الذين يريدون تحديث اجهزتهم.

وستتوفر على منصة Asha تطبيقات من EA Games وفايسبوك ولنكدن وتويتر.
وتقول نوكيا ان حياة بطارية الهاتف 501 يمكن نظريا ان تصل الى 48 يوما قبل شحنها مرة أخرى ومن سماته الأخرى كاميرا بدقة 3.2 ميغابيكسل ومدة المكالمات 17 ساعة.