عائلة جاكسون خططت لإعادة تأهيله قبل وفاته بأسبوعين
عربات الشحن تُخلي ممتلكاته وسط مخاوف من سرقة بعضها

رحيل الأسطورة

quot;رحيل
محمد حميدة من القاهرة: أكدت تقارير أن عائلة مايكل جاكسون وصلت إلى درجة كبيرة من القلق بسبب إدمانه على المسكنات والعقاقير المخدرة لدرجة ان إجراءات لإيداعه إحدى عيادات إعادة التأهيل تمت قبل أسبوعين فقط من وفاته. لكن هذه الخطة التي انطوت على مشاركة أطباء ومتخصصين في الصحة النفسية لمحاولة إقناع القاضي انه يشكل خطرًا على نفسه والآخرين، تخلت عنها العائلة بسبب مقاومة جاكسون والضغوط الهائلة عليه لتأدية إلتزامات حفلاته في لندن. وقالت التقارير ان جاكسون وافق على استشارة معالج مثير للجدل يعرف باسم quot; دكتور هوليوود quot; والسماح لمدرب بمرافقته الى بريطانيا، للبقاء معه باستمرار للتخفيف من استعماله للأدوية المخدرة.

وكشفت صحيفة quot;ميل اون صندايquot; اليوم ان جاكسون انهار قبل 6 سنوات بسبب تناوله لجرعة زائدة من المورفين، عندما كان يعاني من التوتر الحاد بسبب ادعاءات ممارسة الجنس مع الأطفال. وقبل ساعات بث التلفزيون الأميركي مقابلة لجاكسون دحض الادعاءات حول حياته الشخصية، والتي تعتبر حاسمة لمستقبله في الوسط.

وتوفى جاكسون الخميس الماضي تاركًا وراءه تكهنات كثيره حول أسباب وفاته. وما اذا كان تناوله لجرعة كبيرة من المسكنات قبل فترة وجيزة من وفاته هو السبب ام لا . وقالت تقارير انها ربما كانت محاولة متعمدة لتخليص نفسه من الجهد المضني خلال حفلاته ال 50 فى لندن.


من ناحية أخرى قالت صحيفة نيويورك تايمز ان الشرطة استجوبت الطبيب الشخصي لجاكسون quot;روبرت كونراد مورايquot;، الذي كان معه عند وفاته، وذلك للمرة الثانية . وقال موقع اميركي ان المباحث تعتزم إجراء تحقيق مع مساعد جاكسون الدكتور تومي تومي حول ما تردد عن العلاقة غير المباشرة quot;بين العقاقير ووفاة نجم موسيقى البوبquot;.

ويتردد ان الدكتور موراي طبيب أمراض القلب والأوعية اتفق معه منظمو حفلات جاكسون لمرافقته في لندن اعتبارًا من الأسبوع المقبل وحتى آذار / مارس. وكان مايكل يثق في هذا الرجل. وقيل ان الدكتور موراي كان يعيش في منزل جاكسون في هوليوود بعد ان ترك مجال الممارسة الطبية قبل أسبوعين فقط.

وحاول موراي وحده جاهدًا إنقاذ جاكسون. ولكن الطوارئ قالت ان محاولة إحياء جاكسون كانت على سريره، بينما الخبراء اكدو انه كان ينبغي ان تتم على الأرض. وقال مصدر طبي إن أول شيء يدرس للمبتدئين في البرنامج القطري هو نقل مريض الى سطح صلب. وامضى الدكتور موراي ثلاث ساعات من الحديث مع رجال المباحث ليلة أمس، ومع محاميه أيضًا في هذا الجانب.

وقال المتحدث ان موراي تعاون بشكل كبير مع رجال المباحث، وقدم معلومات من شأنها المساعدة في التحقيق . وكشف محامي الطبيب انه تم التعاقد معه الشهر الماضي لمرافقة جاكسون في جولته الى بريطانيا، وأصر على انه يعامل بصفته شاهدًا وليس مشتبهًا به. وساعد موراي في تحديد ملابسات وفاة أيقونة البوب وتوضيح بعض أوجه التضارب حسبما قال المتحدث . ويتواجد موراي في لوس انجليس منذ وفاة جاكسون. وركب سيارة الإسعاف معه الى المستشفى وبقي فيها لساعات لمواساة الأسرة. وقال المحققون ان الطبيب بأي شكل من الأشكال ليس مشتبه فيه، وسيظل شاهدًا على هذه المأساة.

وتجرى حاليًا مصلحة لوس انجليس للطب الشرعي اختبار سموم، من المقرر ان يستغرق أربعة الى ستة أسابيع، لتحديد نوعية الأدوية المخدرة في جثمان جاكسون. و طلبت العائلة ان يجرى تشريح مستقل للجثة ويعتقد أن ذلك جرى في لوس انجليس الليلة الماضية. واستشارت العائلة قبل وفاة جاكسون الدكتور هوارد سامويلز، خبير المخدرات فى كاليفورنيا، في محاولة لإنقاذ مايكل من نفسه لانهم كانوا يعرفون انه يرفض الذهاب الى عيادة اعادة تأهيل. وناقشت الأسرة جميع الخيارات مع الدكتور سامويلز، واتفق على أن يعالج جاكسون في المنزل تحت إشراف طبي ويرافقه quot;مدربquot; أثناء حفلاته الموسيقية فى لندن . لكن مايكل كان يصر على انه ليس لديه مشكلة مع المخدرات ولن يذهب الى عيادة إعادة تأهيل. ولكن في النهاية رضخ لرغبة عائلته ووافق على مرافقة المدرب.

وقال مصدر انه لا أحد في العائلة ادرك مدى خطورة مشاكل مايكل إلا quot; رانديquot; شقيقه الأصغر الذي بدأ يستقر في منزل مايكل. وسرعان ما أدرك أن وضعه خطر ويحتاج إلى مساعدة طبية عاجلة وإلا سيموت. ويعتبر الدكتور سامويلز المدير التنفيذي لمركز وندرلاند، الذى يكلف 35،000 جنيه استرليني في الشهر الواحد لإعادة تأهيل مدمني المخدرات والكحول وسبق أن تعامل ليندسي لوهان ومايك تايسون. ويعد سامويلز المفضل لدى النجوم بسبب اساليبه غير تقليدية فى العلاج.

وقال مصدر مقرب ان عائلة جاكسون أوصت سامويلز نظرًا لخبرة الكبيرة في التعامل مع كبار المشاهير. وساور العائلة التفكير بدافع القلق على صحته، استدعاء اطباء فى الصحة النفسية للذهاب إلى منزل مايكل لتقييم مرضه النفسي لإجباره على الذهاب الى عيادة إعادة التأهيل. حيث يمكن اصطحاب الشخص قسرًا الى إعادة تاهيله وفقا لقانون ولاية كاليفورنيا إذا اقنع طبيبان فى الصحة النفسية القاضي بعد تقييم الحالة بان المريض يشكل خطرًا على نفسه أو الآخرين.

لكن لم يكن ذلك خيار الأسرة بالنسبة إلى مايكل، وقال quot;راندي quot;ان الأسرة كانت تريد إنقاذ مايكل من تعاطي المخدرات من اجل نفسه لكن مايكل كان ينكر دائمًا ان صحته في وضع بالغ السوء. وقال انه quot;كان يبدأ يومه بحقن الديمرول في الصباح وينتهى بها في الليل، إلى جانب مجموعة أخرى من المخدرات القوية. وكان يرفض تناول الطعام، ويتعاطى الحبوب بشكل مستمرquot;.

وأضاف quot;راندىquot; ان خطة العلاج كانت من المقرر ان تبدأ هذا الأسبوع . وتقضي تدريجيًا ان يبدأ فطامه من المخدرات الأسبوع القادم. مشيرا الى ان فريق من الأطباء والممرضين وضع على أهبة الاستعداد للتعامل مع أية أعراض. في غضون ذلك، بدأت عربات نقل الليلة الماضية فى تفريغ محتويات جاكسون الشخصية من المنزل الذي قام باستئجاره، وأعرب والد مايكل عن قلقه من سرقة الناس لبعض ممتلكاته، كما حدث مع الأميرة ديانا.