تجددت الاشتباكات في مدينة طرابلس في شمال لبنان بين الجيش ومجموعة مسلحة، فيما أعلنت جبهة النصرة تأجيل&"إعدام" أحد العسكريين المختطفين لديها إلى الثانية بعد الظهر.


طرابلس:&أعلنت جبهة النصرة تأجيل "إعدام" أحد العسكريين المختطفين لديها حتى الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي، وقالت إن التأجيل قد يمدد أو يلغى بحسب استجابة الجيش. وكان التنظيم هدد في حسابه على "تويتر"، بالبدء في قتل أحد العسكريين المختطفين لديها عند العاشرة صباحًا، "في حال لم يفك الجيش اللبناني الحصار عن طرابلس".

وخطف جندي لبناني الاحد من منطقة باب التبانة، في طرابلس، التي تشهد مواجهات أسفرت عن قتيلين من المدنيين احدهما طفل، كما ذكر مسؤول في اجهزة الامن. وبالاضافة الى القتيلين، اسفرت المواجهات الاحد عن 21 جريحا منهم اربعة اطفال واربعة جنود، كما قال المسؤول الامني.

والعموري هو العسكري اللبناني الثاني الذي يخطف منذ بداية المعارك في طرابلس. وقد خطف جندي على اوتوستراد الشمال مساء السبت. والمواجهات التي اسفرت عن مقتل ستة جنود، كانت امتدت السبت على بعد 10 كلم من طرابلس الى قرية بحنين.

واعلن الجيش الذي يواصل مطاردة مسلحين في القطاع، انه ضبط ثلاث سيارات مفخخة وعثر على مستودع اسلحة وذخائر منها 50 قنبلة جاهزة للتفجير. وتجددت الاشتباكات فجر يوم الأحد في مدينة طرابلس في شمال لبنان بين الجيش ومجموعة مسلحة.

وجرت الاشتباكات في حي باب التبانة، بعدما تمكن الجيش من السيطرة على وسط المدينة، خاصة منطقة الأسواق القديمة، واعتقال عدد من المسلحين وضبط كميات من الذخيرة والمتفجرات بحوزتهم في حين عمد آخرون إلى الفرار وتجري ملاحقتهم.&
&
وكان الجيش اللبناني أعلن السبت أنه تمكن من اخراج الاسلاميين المسلحين الذين تمركزوا في وسط طرابلس شمال لبنان بعد اقل من 24 ساعة على اندلاع المعارك التي دمرت قسمًا من السوق التاريخية للمدينة.

خسائر الجيش

ولاحقًا، اعلن الجيش مقتل ستة عسكريين بينهم ضابط في المعارك التي شهدتها طرابلس. وتعاني المدينة الشمالية من عواقب النزاع في سوريا المجاورة منذ اكثر من ثلاثة اعوام، حيث شهدت اشتباكات دامية بين مسلحين سنة مؤيدين للمعارضة السورية وعلويين من انصار الرئيس بشار الاسد.

لكنها المرة الاولى التي تندلع فيها معارك بهذا الحجم في عاصمة شمال لبنان. وبعد معارك طاحنة في الاسواق قبل الظهر، ساد الهدوء اعتبارًا من الثانية بعد الظهر ودخل الجيش بعض شوارع المنطقة القديمة حيث تعرضت عشرات المحلات التجارية للتدمير، بحسب مراسل فرانس برس.

ولم يكن هناك أي مسلح في المكان. وشاهد المراسل عددًا من المدنيين يخلون الجرحى من الاسواق وسط حطام السيارات، فيما بدت جثة متفحمة. وبدأت المواجهات مساء الجمعة بين مسلحين والجيش في اعقاب هجوم استهدف دورية في خان العسكر قرب وسط المدينة ادى الى اصابة اربعة جنود بجروح، وفق ما اكد مصدر في اجهزة الامن.

الجيش ينتصر

وانكفأ المسلحون بعد الهجوم على الدورية الى الاسواق القديمة ذات الممرات الضيقة في وسط طرابلس. وقام الجيش صباح السبت بعملية لابعادهم من هذه الامكنة وادت المواجهات الى مقتل احد المسلحين ومدني، وجرح 23 شخصًا هم تسعة جنود وثمانية مدنيين وستة مسلحين. وبين الجرحى صحافي يعمل لإحدى وسائل الاعلام اللبنانية.

يذكر أن اسواق وسط المدينة السياحية مرشحة لإدراجها على لائحة منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) للتراث العالمي. لكن لم يكن في وسع المصدر الامني تحديد الجهة التي ينتمي اليها هؤلاء وغالبيتهم من اللبنانيين. وقال في هذا الصدد: "هناك اسلاميون وزعران (سوقة) يلاحقهم القضاء".

واستطاع العشرات، بينهم اطفال ونساء، الخروج من الاسواق بواسطة سيارات اسعاف او سيرًا على الاقدام حاملين حاجياتهم الشخصية في اكياس صغيرة. وقد سمع دوي قصف من المدفعية الثقيلة قبل الظهر مشيرًا الى احتراق أو تضرر ما لا يقل عن ستين محلاً تجاريًا.

وقضى اثنان من العسكريين الستة القتلى في مواجهات قصيرة بين الجيش ومسلحين حاولوا قطع الطريق الدولي في منطقة عكار لكنهم لاذوا بالفرار بحسب بيان الجيش. واكد الجيش احباط محاولة لخطف خمسة جنود في المنطقة.

وافاد بيان عسكري آخر أن ضابطًا قتل واصيب اثنان آخران بجروح في المنية (10 كلم شمال طرابلس) في هجوم صاروخي استهدف عربة للجيش واندلعت مواجهات مع حلول المساء بين الطرفين في حقول المنطقة، بحسب مصدر امني.

خلايا إرهابية

يذكر أن جهاز المخابرات التابع للجيش اللبناني اعتقل الخميس في شمال البلاد "خلية ارهابية" تضم لبنانيًا متورطاً في قطع رأس جندي بعد خطفه وتجنيد عسكريين للانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية، وذلك خلال مداهمة اسفرت عن مقتل ثلاثة مسلحين.

واوضحت قيادة الجيش حينها أن "قوة من مديرية المخابرات نفذت فجر اليوم عملية امنية دقيقة في منطقة الضنية (شمال) بعد رصد مكان وجود الارهابي أحمد سليم ميقاتي، فتمت مداهمة الشقة التي كان يقيم فيها مع مجموعة من الارهابيين، وتم توقيفه".

وتابعت أن ميقاتي "قام بإنشاء خلايا مرتبطة بالتنظيم في المنطقة وكان يخطط لتنفيذ عمل ارهابي كبير (...) وارسل مؤخراً شبانًا لبنانيين للانضمام إلى +داعش+ في جرود القلمون (في سوريا) (...) كما قام بتجنيد عدد من العسكريين للانضمام في صفوف داعش".

ومن بين الشبان الذين ارسلهم نجله عمر "الملقب بأبي هريرة وابن شقيقه بلال عمر ميقاتي الملقب بابي عمر ميقاتي المتورط بذبح الرقيب اول الشهيد علي السيد"، احد العسكريين الذين اختطفوا في معارك عرسال (شرق) في اب/اغسطس، واعلن لاحقًا عن قتله في تسجيل مصور.

وتأتي اشتباكات طرابلس بعد اكثر من شهرين على المعارك الدامية في عرسال بين قوات الجيش وجهاديي الدولة الاسلامية وجبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

ويؤجج النزاع في سوريا التوتر بين الطوائف الاسلامية في لبنان، حيث تدعم الغالبية من السنة الذين يقاتلون النظام، في حين يدافع العلويون عن الاسد المنتمي الى هذه الطائفة. كما يهاجم الاسلاميون المسلحون الجيش الذي يتهمونه باستهداف السنة والتعاون مع حزب الله الشيعي الذي يقاتل الآلاف من عناصره في سوريا الى جانب النظام.