تستعد مملكة البحرين لانتخابات برلمانية يوم السبت وسط مقاطعة من جمعيات المعارضة، ودعا رئيس اللجنة العليا الى صمت انتخابي ابتداء من صباح الغد الجمعة.


نصر المجالي: تستعد البحرين لانتخابات برلمانية يوم السبت المقبل، حيث اجتمعت اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات، الخميس، مع رؤساء وممثلي الجمعيات من مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في الرقابة الوطنية على الانتخابات للعام 2014.

وأكد رئيس اللجنة العليا وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، على تعزيز أوجه التنسيق والتعاون مع الجمعيات المُراقِبة وخصوصاً يوم الانتخاب من خلال التواصل والمتابعة الفورية بغية التحقق السريع من أي مخالفات انتخابية قد تقع واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.

صناديق شفافة

وقالت وكالة أنباء البحرين (بنا) إن رئيس اللجنة العليا ثمّن مشاركة الجمعيات الأهلية في الرقابة الوطنية على الانتخابات خلال جميع مراحلها وما قدمته من مقترحات وملاحظات ساهمت من خلالها في دعم شفافية الأطر التنظيمية والفنية للعملية الانتخابية، ومن أمثلة ذلك اعتماد صناديق التصويت الشفافة، ومراعاة خصوصية موضع صندوق الاقتراع بما يمنع أي تأثير خلال عملية تصويت الناخب، والابلاغ عن المخالفات المتعلقة بالدعاية الانتخابية وخصوصاً في يوم الاقتراع.

وبحث الاجتماع سبل الدعم للجمعيات الأهلية المُراقبة وبما يسهم في دعم دورها وتسهيل عملها داخل مقار الاقتراع والفرز في إطار الاجراءات التنظيمية الرامية إلى تمكين الناخب في ممارسة حقه الدستوري بالانتخاب الحر بكل يسر وسهولة.

وقالت الوكالة إن قضاة اللجنة العليا والجمعيات الأهلية المشاركة في الرقابة الوطنية أكدوا في ختام الاجتماع على وجوب الالتزام بالصمت الانتخابي من قبل الجميع وفي كافة وسائل الإعلام، وذلك بالتوقف عن الدعاية الانتخابية قبل 24 ساعة من يوم الاقتراع.

اكتمال التجهيزات

وإلى ذلك، أكد رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي لانتخابات البحرين النيابية والبلدية 2014 المستشار عبدالله البوعينين اكتمال كافة التجهيزات اللوجستية للاستحقاق الانتخابي المقبل في مملكة البحرين في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

وقال المستشار عبدالله البوعينين في تصريح لوكالة انباء البحرين على هامش افتتاح المركز الاعلامي للانتخابات، الخميس، إن الاستعدادات بدأت قبل اربعة اشهر على الاقل, وتضمنت جميع الاجراءات اللوجستية والتسهيلات اللازمة، مشددًا على أن يوم الانتخاب سيكون يومًا سهلاً ومميزاً للناخبين.

ووصف عملية التصويت في الخارج بيوم بحريني مميز شهد مشاركة كثيفة فاقت كل الانتخابات السابقة , مثلما زاد عدد المرشحين في الاستحقاق الانتخابي الحالي عن نظيره في الانتخابات السابقة. واضاف البوعينين أن السفارات والقنصليات البحرينية في الخارج شهدت زحاماً شديداً من قبل الناخبين، مضيفاً أن نتيجة الانتخابات في الخارج ستعلن مع اعلان نتائج الانتخابات داخل الوطن.

وفي الأخير، نوه البوعينين الى أهمية المراكز العامة، والتي زادت لتصبح 13 مركزاً بإضافة مركز جامعة البحرين موزعة جغرافيًا من مطار البحرين الى جسر الملك فهد و حلبة البحرين وغيرها لتسهيل عملية التصويت.