إسطنبول: وصل نائب الرئيس الاميركي جون بايدن الى تركيا الجمعة في زيارة تستغرق ثلاثة ايام تهدف الى اقناع القادة الاتراك بلعب دور اكبر في التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد.

ويتوقع ان يسعى بايدن الى تهدئة التوترات التي نشأت بين البلدين العضوين في الحلف الاطلسي بسبب تردد تركيا في لعب دور كبير في محاربة التنظيم المتطرف الذي يستولي على مناطق شاسعة من العراق وسوريا.

وسيلتقي بايدن مساء الجمعة برئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو في اسطنبول لاجراء محادثات على مادبة عشاء. والسبت سيلقي كلمة امام مؤتمر قبل لقاء مهم مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

ومن المقرر ان يغادر بايدن اسطنبول الاحد.

وحتى الان، اقتصرت مشاركة انقرة في التحالف على السماح لمجموعة من مقاتلي البشمركة بالعبور من الاراضي التركية لمساعدة المقاتلين في مدينة عين العرب (كوباني) الكردية في قتالهم ضد الدولة الاسلامية.

وتريد تركيا من الولايات المتحدة المساعدة في تدريب وتجهيز اعداد كبيرة من عناصر الجيش السوري الحر للقتال ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وتقول انقرة انها ترغب في اقامة منطقة عازلة في سوريا على طول الحدود مع تركيا وفرض منطقة حظر للطيران، كما ترغب من الولايات المتحدة تبني استراتيجية للاطاحة بالاسد كشرط لزيادة مشاركتها في التحالف.