منعت السلطات العراقية هبوط طائرة لبنانية كانت في رحلة الى بغداد بسبب عدم نقلها نجل وزير النقل العراقي هادي العامري الذي quot;تأخّرquot; عن الطائرة.


نصر المجالي: أكّدت شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية، الخميس، أن إحدى طائراتها منعت من الهبوط في مطار بغداد الدولي بطلب من سلطات الطيران المدني اذا لم يكن على متنها نجل العامري.

وقالت الشركة في بيان نقلته الوكالة اللبنانية الوطنية الرسمية واطلعت عليه quot;السومرية نيوزquot;، إنه quot;كان من المقرر ان تسيّر شركة طيران الشرق الاوسط رحلتها العادية النظامية اليوم الى بغداد والتي تحمل الرقم 322 ME حسب الجدول المقرر لها سابقا، وبالفعل اقلعت الطائرة عند الساعة 12,46 بالتوقيت المحلي متوجّهة الى بغداد، وهي من نوع ايرباص 320quot;.

العامري ومنظّمة بدر

يذكر ان هادي العامري هو وزير النقل العراقي الحالي منذ 19 ديسمبر/ أيلول 2010 وهو الأمين العام لمنظمة بدر الذي كان الجناح العسكري للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي.

وهو عضو في مجلس النواب العراقي عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد أحد الأحزاب الدينية الشيعية.

وفي الثمانينات ايام الحرب الإيرانية العراقية اشترك هادي العامري في نشاط المعارضة العراقية في الخارج وتحديدا في فيلق بدر العسكري، وتدرج حتى اصبح قائدا فيه.

وبعد سقوط نظام صدام حسين عمل العامري على تحويل فيلق بدر إلى منظمة سياسية نشطت لتعزيز العملية السياسية في العراق لاستيعاب متطلبات مرحلة ما بعد نظام صدام حسين البائد ...

وإلى ذلك، أضاف البيان أنه quot;وقبل اقلاع الطائرة بقليل تمت المناداة على راكبين من ركابها وذلك بحسب الاجراءات والانظمة العالمية المتبعة، الا ان الراكبين لم يستجيبا للنداء، ونتج من ذلك تأخر اقلاع الطائرة عن موعدها دقائق عدة.

وتابع البيان: وبعد مرور نحو 20 دقيقة حيث كانت ما تزال في الاجواء، علمت شركة الميدل ايست من مدير محطتها في مطار بغداد أن الطائرة قد منعت من الهبوط في مطار بغداد بطلب من سلطات الطيران المدني المختصة هناك، إذا لم يكن على متنها الراكب الذي تبين لاحقا انه ابن وزير النقل العراقي والذي كان قد تسبب بتأخير اقلاع الطائرة ولم يكن في المطار أثناء موعد الاقلاعquot;.

وأشارت الشركة في بيانها إلى أنه quot;بناءً على ذلك اضطرت الطائرة الى العودة الى مطار بيروت والغاء الرحلة الى بغداد حسبما كان مقررا لها اليومquot;، مبينة أن quot;ادارة شركة طيران الشرق الاوسط حالياً تجري اتصالات بالسلطات المعنية في العراق لتوضيح الامر، لأن هذا الموضوع قد تسبب بخسائر مادية تشغيلية للطائرة وجدول رحلات الشركة وركابهاquot;.

يذكر أن الوكالة الوطنية اللبنانية الرسمية كشفت، في وقت سابق اليوم الخميس، بأن السلطات العراقية منعت طائرة لبنانية تابعة لطيران الشرق الاوسط من الهبوط لعدم نقلها نجل وزير النقل هادي العامري لتأخره على موعد اطلاق الطائرة.