الكويت: دعا امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، في كلمة افتتح بها القمة العربية، إلى وقفة صادقة لوضع حد للخلافات العربية، مشددًا على ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك عبر النأي عن الخلاف والاختلاف. وطالب بضرورة نبذ الخلاف العربي والعمل الجاد على وحدة الصف، لافتًا إلى أن مساحة الاتفاق أكبر من مساحة الاختلاف.

وشدد على ضرورة استثمار مساحة الاتفاق لرسم فضاء عربي حافل بالأمل والانجاز لتحقيق الانطلاقة المنشودة. وتطرق إلى انتشار ظاهرة الارهاب قائلاً سموه إنها تتطلب مضاعفة جهود الدول العربية بالتعاون مع المجتمع الدولي بهدف وأد هذه الظاهرة الخطيرة.

وحول الوضع في سوريا، دعا أمير الكويت مجلس الأمن إلى أن يعيد للعالم مصداقيته لحفظ الأمن والسلم الدوليين، وأن يسعى إلى وضع حد للكارثة الإنسانية في سوريا. وبشأن القضية الفلسطينية أكد أن السلام العادل والشامل لن يتحقق إلا من خلال إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، مشيرًا إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية تقف عائقًا أمام تحقيق السلام.

وتطرق إلى الملف النووي الإيراني داعيًا طهران إلى مواصلة تنفيذ التعهدات التي التزمت بها سابقاً خلال اجتماعات مجموعة (5+1) تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف تبديد قلق دول المنطقة إزاء برنامجها النووي.

وفي الشأن المصري، هنأ امير الكويت مصر على مضيها قدماً في تنفيذ خطوات (خارطة الطريق) لتعود إلى ممارسة دورها الرائد في المنطقة. كما هنأ الشيخ صباح الجمهورية اللبنانية بتشكيل الحكومة الجديدة في ظل الظروف الدقيقة الحالية من أجل تحقيق تطلعات الشعب اللبناني.

وفي ما يتعلق بتونس، هنأ بإقرار الدستور الجديد والتمسك بالديمقراطية والعمل على تحقيق الازدهار والاستقرار في البلاد. كما هنأ امير الكويت quot;الأشقاء في اليمن باختتام مؤتمر الحوار الوطني الذي ينسجم مع المبادرة الخليجية ما يحفظ وحدة البلادquot;.

أمير قطر يحمل على العراق

واكد امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، الثلاثاء في افتتاح القمة العربية في الكويت على علاقة quot;الاخوةquot; مع quot;الشقيقة الكبرىquot; مصر، بالرغم من الخلاف الشديد بين البلدين، داعياً الى حوار وطني فيها.

وقال الشيخ تميم في كلمة تسليم رئاسة القمة الى الكويت: quot;نحن نؤكد على علاقة الاخوة التي تجمعنا بمصر الشقيقة الكبرى التي نتمنى لها الامن والاستقرار السياسي وكل الخير في الطريق الذي يختاره شعبها الذي ضرب امثلة مشهودة في التعبير عن تطلعاتهquot;.

واضاف quot;نتمنى أن يتحقق ذلك عن طريق الحوار المجتمعي الشاملquot;. وحمل امير قطر على الحكومة العراقية التي اتهمها بوصم طوائف كاملة بالارهاب بسبب الاختلاف في السياسة، كما اتهمها بالتغطية على quot;فشلهاquot; في الحفاظ على الوحدة الوطنية باتهام السعودية وقطر بدعم الارهاب في العراق.

وقال الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، في سياق تطرقه للوضع في العراق، quot;لا يجوز ان ندمغ بالارهاب طوائف كاملة وأن نلصقه بكل من يختلف معنا سياسيًا فشأن ذلك أن يعمم الارهاب بدلاً من أن يعزلهquot;.

واضاف quot;كما لا يليق أن يتهم كل من لا ينجح في الحفاظ على الوحدة الوطنية دولاً عربية أخرى بدعم الارهاب في بلدهquot;، في اشارة الى اتهام رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السعودية وقطر بدعم الارهاب على ارض العراق.

نبيل العربي: يتوجب وقف الاستيطان

وقال امين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي إنه يتوجب وقف الاستيطان الذي تقوم به إسرائيل، كما دعا إلى تكثيف الدعم الفلسطيني اقتصادياً. وقال إنه لا بد من وجود حل سياسي يحقق للشعب السوري تطلعاته. مشيراً إلى أن تداعيات الازمة السورية تهدد الأمن القومي للمنطقة العربية.

ودعا العربي إلى اجتثاث الارهاب من جذوره من المنطقة العربية، مؤكداً على حرس الجامعة العربية على أمن المنطقة العربية. وقال علينا دعم الثقافة والابداع لمواجهة الأفكار المتطرفة.

وبدأت قبل قليل الجلسة الافتتاحية للقمة العربية التي تعقد للمرة الاولى في دولة الكويت منذ انضمامها رسمياً للجامعة العربية في 20 يوليو 1961 في وقت لا تزال المنطقة العربية تشهد تطورات ومتغيرات واعمال عنف متواصلة قتل فيها عشرات الآلاف.