طالب رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا، خلال كلمته في القمة العربية في الكويت، بالضغط على المجتمع الدولي لتقديم أسلحة نوعية للمقاتلين المعارضين، وبتسليم مقعد دمشق في الجامعة العربية للائتلاف.


الكويت: قال رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا إن الشعب السوري لا يخوض معركة سوريا فحسب، بل quot;معركة العرب الكبرىquot;. ودعا في كلمته في القمة العربية المنعقدة في الكويت إلى تجاوز الخلافات من أجل دعم المعارضة السورية وتسليمها مقعد دمشق بالجامعة وسفاراتها.

وقال الجربا أمام القادة العرب quot;إن ابقاء مقعد سوريا بينكم فارغاً يبعث برسالة بالغة الوضوح الى (الرئيس بشار) الاسد التي سيترجمها على قاعدة: اقتل اقتل والمقعد ينتظرك بعدما تحسم حربكquot;.

وكان الائتلاف السوري جلس خلال القمة العربية الماضية في الدوحة في مقعد دمشق، التي علقت عضويتها في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، الا أنه تقرر ابقاء المقعد شاغراً هذه السنة، وقد بررت الامانة العامة للجامعة العربية ذلك بضرورة استكمال الائتلاف خطوات تنفيذية مطلوبة منه.

وقال الجربا إن السوريين يتساءلون اذا كان quot;الغرب تقاعس عن نصرتنا بالسلاح الحاسم، فما الذي يمنع اشقاءنا عن حسم امرهم حول مقعدنا بينهمquot;. وقال متوجهًا الى الرؤساء العرب quot;لم يعد التفرج على حال السوريين من جانبكم مقبولاً ولو للحظة واحدةquot;.

الى ذلك، دعا الجربا في كلمته الدول العربية الى الضغط على المجتمع الدولي لتقديم اسلحة نوعية للمقاتلين المعارضين، فضلاً عن تكثيف الدعم الانساني ومساعدة اللاجئين السوريين.

وقال الجربا في كلمته: quot;لا ادعوكم الى اعلان حرب وانما الى دعم قضيتنا وايجاد حل لهاquot;، داعياً بشكل خاص الى quot;الضغط على المجتمع الدولي من اجل الالتزام بتعهداته حول التسليح النوعي لثوارنا الذين بذلوا ارواحهم من اجل حرية وكرامة السوريينquot;.

ودعا ايضًا الى quot;تكثيف الدعم الانساني بكل محتوياته لاخوانكم السوريين في الداخل والشتاتquot;، والى quot;الاهتمام بأوضاع اللاجئين والمقيمين السوريين في البلدان العربية وخاصة الاردن والعراق ولبنانquot;.