الكويت: دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان مساء اليوم الاطراف الداخلية والاقليمية الى الالتزام بمبدأ تحييد لبنان في الازمة السورية.

ووجه الرئيس سليمان في كلمته امام القمة العربية ال25 نداء ملحا لضمان تنفيذ خلاصات مجموعة الدعم العربية التي تم انشاؤها عام 2013 وخاصة تحييد لبنان في الازمة السورية والمساعدة في ضبط الاوضاع على طول الحدود مع سوريا.
وذكر ان مجموعة الدعم العربي التي انشئت بمناسبة انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة اكدت ضرورة وضع حد نهائي لانتهاكات اسرائيل المتمادية للسيادة اللبنانية وتهديداتها المستمرة.
ودعا الرئيس اللبناني الى التجاوب مع الدعوة التي سيوجهها البنك الدولي للمشاركة في تمويل مشاريع الدعم الاقتصادي الخاصة بلبنان من خلال الصندوق الائتماني الذي انشئ لهذا الغرض.
وناشد القادة العرب تلبية الدعوة التي ستوجه من الحكومة الايطالية والامم المتحدة للمشاركة في (مؤتمر روما) لدعم الجيش اللبناني والمساهمة في توفير شروط نجاحه.
وشدد على ضرورة ضمان قيام الدول التي التزمت بتقديم مساهمات مالية في مؤتمري الكويت للدول المانحة بتسديد كامل التزاماتها الى المنظمات الدولية.
واكد الحاجة لتكريس جهد عربي استثنائي لاقناع اكبر عدد ممكن من الدول لتقاسم اعداد اللاجئين السوريين معلنا ان بلاده التي باتت تزدحم باللاجئين السوريين لم تعد باستطاعتها استيعاب المزيد منهم.
وحول القضية الفلسطينية اكد ان التحدي الابرز امام الدول العربية يبقى في مدى قدرتها على التأثير والضغط لفرض حل عادل وشامل لجميع اوجه الصراع العربي الاسرائيلي وفقا لقرارات الشرعية الدولية.
واعرب الرئيس اللبناني عن شكره لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لاستضافته القمة العربية مقدرا مساهمته في تعزيز شروط الاستقرار والتنمية في لبنان