حكمت محكمة بريطانية بسجن رجل الأعمال السوري طريف الأخرس بتهمة ازدراء المحكمة في ما يتعلق بانتهاك عقد في صفقة غذاء. وطريف الأخرس هو أحد أقرباء أسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري.

بيروت: نفلت تقارير صحافية أن محكمة بريطانية حكمت بالسجن على رجل الأعمال السوري طريف الأخرس، أحد أقرباء أسماء الأخرس، زوجة الرئيس السوري بشار الأسد، لمدة 12 شهرًا بتهمة ازدراء المحكمة، في ما يتعلق بانتهاك عقد في صفقة مع quot;أرشر دانييلز ميدلاندquot; لتوريد أغذية إلى سوريا.

رفض الدفع

وقال محامو شركة تجارة السلع الأولية quot;أرشر دانييلزquot; إن الأخرس رفض دفع 26 مليون دولار مقابل قيام الشركة بتوريد ذرة وفول صويا إلى سوريا في العام 2011، شحنت إلى ميناء طرطوس السوري على متن سفينتين، بمقتضى خمسة عقود منفصلة مع مجموعة طريف الأخرس.

وأعلن كريستوفر سوارت، هو محام يعمل لصالح أرشر دانييلز: quot;لدينا الآن هذا الحكم وسنتخذ خطوات لتفعيلهquot;، وذلك في معرض تعليقه على الحكم الصادر في 11 نيسان (أبريل) الجاري. وكانت الشركة باعت مواد غذائية لمجموعة طريف الأخرس، قبل فرض عقوبات عليها من جانب الاتحاد الأوروبي وسويسرا، لتقديمها الدعم للسلطات السورية.

ليس الحكم الأول

وفي تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، فاز محامو شركة quot;هولمان فنويك ويلانquot; بحكم تجميد على مستوى العالم في حق الأخرس، بتهمة عزوفه عن سداد مبالغ المستحقة.

ويمنع حكم التجميد الأخرس من بيع أصوله على مستوى العالم، بما تصل قيمته إلى 26 مليون دولار. ويتضمن المنع حصص الأخرس في عدد من الشركات السورية، بينها شركة الفجر للتجارة وطريف الأخرس وشركائه ومصانع الشرق الأوسط.